فوائد بذور المشمش .. تعرفي عليها


جراسا -

فوائد بذور المشمش للجسم:

يعتبر فيتامين ب17 من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، إذ يمكن أن يؤدي تناوله بانتظام إلى دعم صحة القلب والعظام والبشرة والشعر، إلى جانب العديد من الفوائد المذهلة:

- صحة الجهاز الهضمي: بسبب محتواها الغني بالألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي والقولون.
- تحسن صحة القلب وتخفض من ضغط الدم: وذلك لأنها تحتوي على أحماض الثيامين أو ب1 وأوميغا 3.
- تحارب آثار الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل: تظهر الدراسات أن لبذور المشمش قدرة كبيرة على تخفيف الالتهاب خاصةً الشديدة مثل التهاب المفاصل.
- دعم الرؤية وصحة العيون: يمكن أن يؤدي الزنك المتوفر بنسب عالية في بذور المشمش إلى تدعيم صحة العيون فهو معروف بتأثيره الكبير عليها.
- تحسين ودعم صحة الكبد: تحتوي بذور المشمش على فيتامين ب17 الذي يساهم في محاربة مرض التهاب الكبد المناعي.
- يعزز جهاز المناعة: يتمتع فيتامين ب17 وفقاً للدراسات بخصائص دفاعية ومناعية تساعد في تقوية مناعة الجسم والحد من انتشار الأمراض.
- تحسين الصحة العقلية: يعود ذلك إلى محتوى البذور من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم الصحة العقلية وتقلل من الاضطرابات المزاجية والعصبية الناتجة عن بعض الاضطرابات النفسية، كما أنها تقلل من شيخوخة الدماغ.
- دعم صحة العظام: تحتوي بذور المشمش على الكالسيوم الذي يعزز قوة العظام ويحسن من صحتها.
- التخفيف من آلام الأذن: وهي من أشد الآلام التي تصيب الإنسان، لذا فإن تناول بذور المشمش التي تحتوي على الزنك وفيتامين ب17 تخفف وتحد منها.
- نمو العضلات وتعافيها: تتمتع بذور المشمش بمحتوى جيد من البروتينات التي تدعم صحة العضلات وتقويها.
- التخفيف من التعب والإرهاق: تحتوي على نسب عالية من الحديد والفوسفور وهي عناصر هامة للتقليل من التعب والإرهاق والحفاظ على الطاقة.
- دعم الجهاز التنفسي: تحتوي بذور المشمش على مواد فعالة في طرد البلغم والمخاط في المجاري التنفسية.
- مضادة للأكسدة: تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة لصحة الجسم وطرد السموم ومحاربة الجذور الحرة.

فوائد بذور المشمش للبشرة والوجه:

تشمل فوائد بذور المشمش للبشرة والجلد عموماً ما يلي:

زيت بذور المشمش غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات مثل أ و ه لذا فهو يعمل كمرطب ومغذي ممتاز للجلد، فهو يدخل في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

يعتبر فيتامين ب17 مضاد للشيخوخة، وذلك نتيجة خصائصة المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة، كما أنه يقلل من تأثير الجذور الحرة ويحمي البشرة منها.

فوائد بذور المشمش للشعر:
يستخدم زيت بدور المشمش في تحسين صحة الشعر من خلال توفيره للرطوبة والتغذية، كما أنه يعمل على وقف تساقط الشعر، إلى جانب ذلك تساهم الفيتامينات أ و ه في علاج فروة الرأس الجافة وزيادة لمعان الشعر.

فوائد بذور المشمش لعلاج السرطان:
هناك إدعاءات من مصدر موثوق تشير إلى أن مرض السرطان ناتج عن نقص فيتامين ب17 أو الأميجدالين، وأن تناوله سيعمل على علاج المرض ويوقف الخلايا السرطانية، ولكن أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى وجود علاقة بين تناول بذور المشمش والتسمم بالسيانيد، فقد أظهرت التجارب أن تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى أعراض كالقيء والغثيان والإغماء، كما تشير إلى أن الحصة المعتدلة منها للبالغ تساوي 3 حبات صغيرة فقط، وعليه فقد رفضت اعتبار بذور المشمش علاج للسرطان لأن استهلاك كميات كبيرة من فيتامين ب17 خطير ومرتبط بتسمم السيانيد.

فوائد بذور المشمش للسكري:
تساهم بذور المشمش في تحسين مستويات السكر في الدم، لذا يمكن استخدامها بانتظام للسيطرة على مستواه عند مرضى السكري، يُنصح بشرب شاي بذور المشمش لمكافحة مرض السكري بحيث يتم سكب الماء المغلي على 5-8 بذور مشمش وشربها كشاي مرتين في اليوم بعد الطعام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات