الكورونا يهدد 5 آلاف أسير فلسطيني


جراسا -

حذرت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان من مغبة انتشار فيروس "كورونا" بين خمسة ألاف أسير ومعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد الإعلان عن إصابتين جديدتين خلال 24 ساعة.

وطالبت المؤسسة في بيان يوم الخميس، المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفعال من أجل حماية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

وتفيد المعلومات المتوفرة لدى الضمير، بإصابة أسيرين بفيروس "كورونا"، هما نعيم أبو تركي (38 عامًا)، من الخليل، وتم نقله إلى الزنازين للحجر، بالإضافة إلى خمسة أسرى مخالطين له، وإصابة الأسير محمود الغليظ (17 عامًا)، من مخيم الجلزون قضاء رام الله، والمعتقل منذ أسبوعين.

وأشارت إلى ارتفاع عدد ممن أصيبوا بـ "كورونا" في سجون الاحتلال إلى ستة أسرى، هم الأسير نبيل الشرباتي، وتم تحويله للعزل في سجن "رامون"، والأسير المحرر محمد حزين المفرج عنه بعد إصابته، والأسير كمال أبو وعر الذي أعلن عن إصابته بتاريخ 11/7/2020، ومن ثم أعلنت إدارة مصلحة السجون عن شفائه، وكذلك الأسير عبد الله شراكة، الذي أبلغت سلطات الاحتلال عائلته بإصابته بالفيروس.

وأوضح "الضمير" أن ذلك يأتي في ظل تكتم الاحتلال وصعوبة الحصول على معلومات تتعلق بعدد الإصابات الحقيقي بالفيروس، بسبب إجراءات العزل الإضافية التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال عليهم، ومنها وقف زيارات عائلاتهم والمحامين.

وأعربت المؤسسة عن تخوفها من انتشار الفيروس بين كافة الأسرى والمعتقلين في ظل تقاعس الاحتلال عن القيام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية العاجلة والجدية لحماية المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية لمواجهة الفيروس.

وقالت إن استمرار سلطات الاحتلال بعدم القيام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار "كورونا" من شأنه أن يعرض حياة المعتقلين للخطر الشديد، وخاصة المرضى وكبار السن والأطفال.

وطالبت المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين في سجون الاحتلال.

ودعت إلى ضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج العينات ومتابعة الأسرى صحيًا، مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة سجون الاحتلال، ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في ظل انتشار "كورونا.

وحملت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين الفلسطينيين أو أي خطر قد يلحق بهم نتيجة عدم اتخاذ اجراءات السلامة لمنع انتشار الفيروس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات