هام من التعليم العالي لطلبة ذوي الإعاقة


جراسا -

تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لجميع الطلبة ذوي الإعاقة الراغبين بالتقدم بطلبات للاستفادة من المقاعد المخصصة لهم في البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الحكومية، والطلبة الراغبين بالتجسير في الجامعات الحكومية، والخاصة سرعة مراجعة الوحدة، وذلك اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 9 / 8 / 2020 ، وفقاً للإجراءات التالية:

1. إحضار النسخة الأصلية من تقرير اللجان الطبية اللوائية.
2. إحضار النسخة الأصلية من التقرير التشخيصي المعتمد والصادر عن المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية، الخدمات الطبية الملكية ومراكز تشخيص الإعاقة والمركز الوطني للصحة النفسية العامة للطلبة ذوي الإعاقة النفسية.
3. تعبئة نموذج الاستفادة المعتمد من الوحدة.
4. تقديم طلب قبول موحد الكتروني (خاص بطلبة الثانوية العامة) من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد عند إعلان الوحدة عن ذلك.
5. إحضار نسخة عن مصدقة الشهادة الجامعية المتوسطة للطلبة الراغبين بالتجسير شريطة أن يكون معدل الطالب في الامتحان الشامل (65%) على الأقل، وذلك وفقاً للسياسة العامة لقبول الطلبة في مرحلة التجسير.
يشترط أن تتضمن التقارير الطبية ما يلي:
• الإعاقة البصرية: تعتمد حدة الإبصار (6/21) أو أقل في العين الفضلى و/أو أن لا يتجاوز المجال البصري (20) درجة في العين الفضلى مع أفضل تصحيح ممكن على أن يحتوي التقرير الطبي على التشخيص وحدة الإبصار والمجال البصري.

• الإعاقة السمعية: تعتمد مستوى ضعف السمع (55) ديسيبل دون استخدام المعينات السمعية أو (35) ديسيبل أو أكثر في كلتا الأذنين مع استخدام المعينات السمعية بعد إجراء العلاج الطبي والجراحي إذا لزم (على أن تحسب عتبة السمع من الذبذبات (500-1000- 2000-4000) هيرتز، وأن يكون التقرير الطبي صادر عن طبيب سمعيات أو أخصائي سمعيات مصدق من طبيب أنف أذن وحنجرة.

• الإعاقة الحركية : أن يحتوي التقرير الطبي على طبيعة ودرجة الإعاقة الحركية/ الجسدية الخاضعة لهذه الترتيبات وفقاً للمعايير والضوابط والشروط الصادرة عن اللجنة الطبية المختصة المشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها. وفي كل الأحوال يجب أن تكون هذه الإعاقات على اختلاف طبيعتها ودرجتها خاضعة لتعريف الإعاقة الوارد في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.

• قصار القامة، اعتماد طول (131) سم فما دون للذكور، و(121) سم فما دون للإناث.
• الإعاقة النفسية (الفصام العقلي، الفصام العقلي الزوري، الذهان الزوري، اضطراب المزاج ثنائي القطب): تقرير طبي صادر عن المركز الوطني للصحة النفسية في العاصمة.
علماً بأن الوحدة ستقوم بتحويل الطلبة للخضوع للفحص الطبي من قبل اللجنة الطبية المختصة المشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي للنظر في اعتماد هذه التقارير والتأكد من انطباق شروط الإعاقة عليهم، حيث ستكون مواعيد مراجعة هذه اللجنة وفقا لنوع الإعاقة كما يلي:
• الإعاقة البصرية/ مراجعة مستشفى الجامعة الأردنية/عيادة الدكتور نخلة أبوياغي
الاثنين (8-3) (صباحاً + مساءً)
الثلاثاء (8-11) (صباحاً فقط)
• الإعاقة السمعية/ مراجعة مستشفى الجامعة الأردنية/عيادة الدكتور خضر جودة.
الاثنين (12- 1) مساءً
الأربعاء (8 – 9) صباحاً
• الإعاقة الحركية وقصار القامة/ ستتواجد اللجنة الطبية أيام السبت فقط من كل أسبوع ما بين الساعة (10 – 12) صباحاً في قاعة وحدة تنسيق القبول الموحد/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
• الإعاقة النفسية مراجعة المركز الوطني للصحة النفسية/ الدكتور عامر الرواجفة، أو الدكتور محمد أبوصليح/ أيام الأحد من كل أسبوع ما بين الساعة (9-1) ظهراً.

ملاحظة هامة آخر موعد لاستقبال الطلبات سيكون وفقاً لما يلي:

• آخر موعد لتقديم الطلبات للطلبة الراغبين بالاستفادة من مقاعد البكالوريوس في الجامعات الحكومية هو نهاية دوام يوم الخميس الموافق27 / 8 / 2020 .
• آخر موعد لتقديم الطلبات للطلبة الراغبين بالاستفادة من مقاعد التجسير في الجامعات الحكومية هو نهاية دوام يوم الأحد الموافق 27 / 9 / 2020 .
• آخر موعد لتقديم الطلبات للطلبة الراغبين بالاستفادة من مقاعد التجسير في الجامعات الخاصة هو نهاية دوام يوم الأحد الموافق 25 / 10 / 2020.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات