احمي نفسك من البكتيريا المسببة لتسمم الطعام


جراسا -

هناك 4 أنواع من البكتيريا تصيب الملايين سنويا بالتسمم الغذائي وأعراضه المزعجة، مثل: القيء، والإسهال، وآلام البطن، وهي بكتيريا العطيفة، والسالمونيلا، وإي كولاي، والليستيريا.

وسلط موقع ”إنسايدر“ الأمريكي، الضوء على هذه الأنواع من البكتيريا، وكيف نقي أنفسنا من الإصابة بها، وذلك بحسب ما نقل عن الطبيب رودولف بيدفورد، أخصائي الجهاز الهضمي في مركز سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا.

البكتيريا العطيفة Campylobacter :
تعيش بكتيريا العطيفة في أمعاء الطيور مثل: الدجاج والديك الرومي، ويمكن الإصابة بها عن طريق الحيوانات المصابة أو تناول المياه الملوثة بفضلات البشر.

وتُصيب هذه البكتيريا الملايين حول العالم سنويا، وتظهر أعراضها في الفترة ما بين 2-5 أيام وتستمر لمدة تتراوح ما بين 2-10 أيام، حيث يصاب الشخص بالتقيؤ، والحمى، والإسهال المصحوب بالدم في بعض الحالات.

كيفية الوقاية: عدم غسل الدجاج قبل طهيه، منعا لانتشار البكتيريا على الأيدي والأسطح، وأن يوضع للطهي على درجة حرارة لا تقل عن 165 درجة فهرنهايت، وأن تُغسل الأدوات التي تم تقطيع الدجاج بها بالماء الساخن والصابون.

السالمونيلا salmonella :
تعيش بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الإنسان والحيوان، وتوجد في الأطعمة المختلفة مثل: البيض والخضراوات والفواكه وجميع أنواع اللحوم، وتظهر أعراضها خلال 12-72 ساعة من الإصابة، وتستمر لمدة أسبوع، وتشمل الأعراض تشنجات المعدة والقيء والحمى والإسهال.

كيفية الوقاية: تجنب اللحوم النيئة بجميع أنواعها واغسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها.

البكتيريا الإشريكية القولونية E. Coli :
يعيش هذا النوع من البكتيريا في الأمعاء البشرية والحيوانية، وعلى الرغم من أن هناك سلالات معينة منها مفيدة، إلا أن هناك أنواعا أخرى منها تٌسبب أمراضا خطيرة تهدد الحياة، مثل متلازمة انحلال الدم التي تُصيب الكُلى.

ويمكن الإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية من منتجات الألبان غير المبسترة واللحم البقري والخضراوات مثل السبانخ والخس، وتظهر أعراضها بعد يوم واحد من الإصابة وقد تستمر لـ10 أيام، ومنها الإسهال الحاد المصحوب بالدم وآلام المعدة والقيء.

كيفية الوقاية: يجب غلي الحليب جيدا قبل تناوله وطهي اللحم بشكل جيد وغسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد.

بكتيريا الليستريا listeria :
تعيش بكتيريا الليستريا في الماء والتربة وبراز الحيوانات، ومن أشهر الأطعمة التي تُصيب الجسم بها الجبن واللحوم والنقانق والحليب غير المبستر والفواكه والخضراوات الملوثة، وتظهر أعراض المرض ما بين أسبوع إلى شهر في شكل حمى وإسهال.

كيفية الوقاية: تجنب تناول النقانق واللحوم غير المطهية على درجة حرارة لا تقل عن 165 درجة فهرنهايت، وقم بغسل اليدين باستمرار أثناء تحضير الطعام.





وسوم: ##طب##صحة

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات