اغلاق

تعليق الدراسة في جرش الاهلية بعد "معركة" بين مئات الطلبة من عشيرة بني حسن وطلبة من ابناء عجلون


جراسا -

خاص وحصري- مشاجرة جماعية بين طلاب ينتمون الى عشيرتين شهدتها جامعة جرش الاهلية بعد ظهر يوم الخميس ، ضمت مئات الطلاب كان على إثرها تكسير واجهات كلية الاقتصاد حيث عمد المتشاجرون الى تكسير الزجاج الذي تطاير في موقع المشاجرة واصاب العديد من طلبة الجامعة الذين تواجدوا في المشاجرة، الى جانب تكسير ما طالته أيديهم من موجودات الكلية حيث قاموا بتكسيره ايضا.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "جراسا نيوز" عبر مندوبها هناك، فإن خلافا بين مجموعة من الطلبة من إحدى العشائر (بني حسن) تم مع احد الطلبة من ابناء محافظة عجلون، تطور في بدايته ليوم أمس حيث قام قرابة المائتي شخص من بينهم طلاب في الجامعة بالهجوم على الباص الخاص بتوصيل الطلاب، وقاموا بإنزال الطالب المقصود بالقوة وبدأوا بشكل جماعي بضربه، لحين تدخل أقاربه ومعارفة لنصرته وبدأت مشاجرة عنيفة خلفت اصابات عديدة بين صفوف المتعاركين لكلا الطرفين.

وفي التفاصيل أيضا، فان الطلبة المتعاركين الذين تدخلوا بمشاجرة الامس لنصرة ابن محافظتهم وبمعيته قاموا بمراجعة عميد شؤون الطلبة في الجامعة بقصد إطلاعه على تفاصيل الحادثة ولوضع عمادة الجامعة بصورة ما حدث، الا ان الجامعة لم يتسن لها القيام بالاجرات المتبعة بمثل تلك المشاجرات بجلب الطلبة المتورطين ومساءلتهم، حيث قام طلبة العشيرة بتعزيز مؤازريهم الى عدد زاد على الـ500 شخص من داخل الجامعة وخارجها، وقاموا بمحاصرة الجامعة وتربصوا بالمجموعة الاولى ليلتقي الفريقان قبالة كلية الاقتصاد حيث جرت معركة حامية الوطيس أصيب خلالها ثلاثة طلاب بإصابات استدعت خضوعهم للمعاينة والمعالجة الطبية في مستشفى جرش الحكومي حيث نقلوا بواسطة اليات وفرق الدفاع المدني الذي تواجد منها ثلاث سيارات اسعاف.

فيما سارعت ادارة وعمادة الجامعة لإصدار قرار بتعليق الدراسة في مختلف كليات واقسام الجامعة.
مصادر أكدت لمندوب "جراسا نيوز" بأن سبب الخلاف يعود لاختيار قسم العلاقات العامة بالجامعة للطالب المشار اليه ليقوم بتمثيل دور مسرحي في مسرحية تعرضها الجامعة، ما حدا بطلاب آخرين للاحتجاج على هذا الاختيار لكن بطريقتهم الخاصة والمشار اليها اعلاه.

وأوضحت المصادر بأن الطلبة المعتدين قاموا بجمع قرابة الـ500 طالب انضم اليهم آخرون من خارج الجامعة في وقت لاحق، حيث قاموا بمهاجمة الباص الذي كان يستقله الطالب وأنزلوه عنوة لحين تدخل العشرات لمؤازرته والدفاع عنه، وتحول المشهد الى ساحة معركة تسيدت خلالها الادوات الحادة والعصي المشهد بالكامل.

الى ذلك وصل نبأ المشاجرة الى الجهات الامنية والتي سارعت الى التدخل من خارج اسوار الجامعة لمنع دخول مؤازين جدد لطرفي الشجار، بعد أن منعت إدارة الجامعة دخول رجال الامن العام الى حرم الجامعة، وان استطاعت قوات الامن بعد التعزيز الامني للطواقم التي أشرفت على ضبط الاوضاع من السيطرة على تداعيات المشاجرة، في حين بدأت التحقيقات الامنية والجامعية بشأنها.

وفي سياق طلابي جامعي، وحسب ما رصدته "جراسا نيوز" يذكر بأن هذه المشاجرة تعد المشاجرة العشرون خلال شهرين والتي يشهدها الشارع الطلابي الجامعي للجامعات الاردنية الحكومية والخاصة، ودون أي تعليق أو اصدار بيان عن رئاستها وعمادتها، او من قبل وزارة التعليم العالي !!



تعليقات القراء

خلدون
قال بحكوا شعب واحد مش شعبين
اذا داخل الشعب الواحد 100 شعب
وهاي الممارسات ذات العقليه الرعويه هي التي باتت تسيطر على واقعنا وطريقة حلنا للمشاكل
الي بشوف حجم المشاكل في الجامعات والمعارك العشائريه بكتشف طبيعة الشعب
27-11-2008 03:08 PM
كمال
اكيد عشان مسرحية .................................
27-11-2008 04:01 PM
عادل
اخر شي بطلع الموضوع عشان بنت.
27-11-2008 04:02 PM
علاء
مهمه لو بخافو مابعملو هيك بس للاسف ما في حدا بخوفهم .
27-11-2008 04:03 PM
سعيد
ولله لو طلبنا منهم يدخلو حرب ضد الاسرائيل ما راح يرضو.
27-11-2008 04:04 PM
عماد
عارفين حالهم مدعومين ومافي حدا يحسبهم .
27-11-2008 04:05 PM
جهاد
هادول طلاب جامعات متعلمين هدول ؟
هدل راعين بقر.............
27-11-2008 04:06 PM
هديل
ازا عشان مسرحية عملو هيك .هادا لو شغلت شرف ايش كان عملو ؟
27-11-2008 04:07 PM
فوزية
عنجد ما في رقابة؟
27-11-2008 04:08 PM
شوكت
يعني ممكن تصير جريمة قتل وادارة الجامعة تكون ما عندها خبر.
27-11-2008 04:09 PM
الوووووووووووووووو
اقترح على وزارة التعليم العالي فصل الذكور عن الاناث

وهيك بتنحل كثير مشاكل
والله انا بدرس بكالوريوس وبتخصص ممتاز كثير بدرس في البلقاء التطبيقية-اربد وكلنا بنات وجامعة ولا احلى
27-11-2008 09:56 PM
jousph
جامعة جرش اصبحت الان عبارة عن روضة اطفال
والله اولاد اصغار استحوا وما عملوا حيك
ولا لأنها جامعه فيها ايام والشله
28-11-2008 01:15 AM
عيد غنيمات
جديلي يم الجدايل جدلي وافرحي:::::::::
وهاي طلاب العلم داسوه وراحوا يشتكو
واسفاه على هيك (( طلاب علم )) عفوا قصدي قطاع طرق والله لا تستحقون حمل هوية الطالب
معقول هذا يحصل في بلد النشامى في بلد الكرامة والمروء والشهامة أشهد أنكم دخلاء على هذا المجتمع النبيل
28-11-2008 06:28 AM
غيور على البلد
يا باطل عليكو تتمرجلون على حالكو بس
وغير هيك ما تعرفون قال شباب المستقبل وطلاب جامعات
انتو نزلاء جامعات
بذمتي
ما هو على شان مسرحية
اكيد في بنت بالموضوع وعلى
28-11-2008 02:05 PM
سيف
الحق حق
28-11-2008 05:25 PM
سلطان الصفوري
أخجل من نفسي أن أعلق على انحطاط مستوى التعليم ومستوى المتلقين للعلم
لازال شعينا في حال أسوأ من ثقافة أهل الصومال وطنزانيا على راي غوار
صحيح شباب يتلقى علم بالاسم لكنه بدون ثقافة أو حضارة
مشكلة فردية آمنا لكن أن يجتمع 500 متخلف على ضلاله
قال المثل : سبع بلد بتهد على واحد ، وسبع واحد يهد على بلد
28-11-2008 07:56 PM
هاني سلطان
والله فكرت انوا الخبر طلاب جامعة جرش طالعين مظاهرة لدعم غزة
28-11-2008 10:37 PM
Abu Dhari
أخبار العراك في الجامعات الأردنية مقلق حقا ولم تحدث مثل تلك المشاكل وبكثافتها في جامعات البلدان الأخرى، مما يفسر أن طلبتنا قد يثاروا لأتفه الأسباب وأن اسبابا اجتماعية وراء الكثير منها، كما أن الغرور والاعتزاز بالحمية العشائرية المشابهة لحمية الجاهلية قبل الاسلام.

إن ما حدث من أحداث مؤلمة في الجامعات في الأشهر القليلة الماضية، ينبغي علينا ألا نسكت عليها وألا ندعها تتكرر وذلك من خلال إيقاع أقصى العقوبات بالمتسببين لتلك الاحداث المؤلمة، وعلى الجامعات السماح لرجال الأمن بالتدخل بحزم ودخول فناء الجامعات ومكافحة الشغب العشوائي الذي يدمر مكتسبات الوطن ويؤثر على سير الدراسة في جامعاتنا العزيزة، ومثل هكذا شغب يتطلب له حزما وصرامة بالتعامل، حتى يرتدع كل متهور ومغتر أثيم.
30-11-2008 10:25 AM
اردني غيور/السعوديه
والله مع الاسف الشديد ان نسمع مثل هذه الخرافات ول شو احنا باخر الحياه ؟؟؟؟؟بتصير هوشات كثير بس بالطريقه هاي والله حرااااااااااام وين اللي بدهم يكونوا رجالا للوطن يفرحوا والديهم وين البنات اللي بتطلع الصبح من دارها معززه مكرمه وبترجع الله اعلم شو عملت ول والله بكتب وانا مقهور عاللي بصير شو اربد وشو عجلوني وشو بني حسن اي والله كلنا من ادم وادم من تراب والناس كلها خير وبركه بس للاسف قلة العقل بتعمل اكثر من هيك

وكلنا قرينا جامعات عمرنا ما فكرنا بمشكله الحمدلله امنيتي الله يفض الخصومات وترجع الميه لمجراها ..........وبالنهايه كلنا اردنيين اولاد عالم وناس تحت ظل القياده الهاشميه
01-12-2008 07:02 PM
رافت علي النمارنة
اكيد مو على شان ؟
14-12-2008 09:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات