اغلاق

أمراض يكشف عنها الشعور بتنميل الأصابع


جراسا -

تتعدد أسباب الشعور بتنميل الأصابع، وتتراوح ما بين الأعراض الخفيفة التي تحدث أحيانا، والأعراض الشديدة التي تؤثر على حياة الأشخاص.

ويشعر البعض بالوخز أو ارتفاع درجة حرارة الأصابع، لكن إذا حدث خدر، فمن الصعب الشعور بأي شيء وقد يكون هناك -أيضا- شعور بالضعف في الأصابع؛ ما يؤثر على قدرتك على حمل الأشياء أو تكون أكثر عرضة لإسقاط الأشياء عند حملها.

في كثير من الأحيان، يرتبط السبب بتهيج أو ضغط على الأعصاب التي تغذي اليد والأصابع وقد تشير إلى أمراض أكثر خطورة، نستعرضها تاليا:

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي، اضطرابا في المناعة الذاتية يؤثر على المفاصل والأعضاء في الجسم.

ويمكن أن يسبب تورما وألما وتشوها في اليدين والمعصمين، كما يمكن أن يؤدي ذلك -أيضا- إلى حرقان وخدر ووخز في اليدين والأصابع.

مرض السكري

لا يُعتبر مرض السكري غالبا سببا للوخز في الأصابع، إلا أنه يسبب حالة تُعرف بالاعتلال العصبي السكري، وغالبا ما يبدأ في القدم وليس في اليدين.

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 50% من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الـ 2 فوق سن 60 عاما لديهم درجة من الاعتلال العصبي.

ويزداد خطر الإصابة إذا كنت تدخن أو تعاني من زيادة الوزن أو لديك مرض السكري بشكل سيئ وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مضاعفات أخرى لمرض السكري مثل أمراض الكلى.

متلازمة النفق الرسغي

تُعد متلازمة النفق الرسغي مشكلة شائعة تؤثر عادة على كبار السن، وتحدث نتيجة الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، والذي ينتج عنه اعتلال هذا العصب.

عادة ما تسبب الحالة خدرا ووخزا في الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى وتكون في البداية خفيفة وتتفاقم بمرور الوقت، بحيث تحدث الأعراض ليلا وتوقظك، وقد تختفي المشكلة من تلقاء نفسها دون أي علاج، وفي معظم الحالات تستغرق وقتا طويلا.

اعتلال الجذور الرقبية

في بعض الأحيان، يُطلق عليه ”العصب المضغوط“ في الرقبة، يحدث ذلك عند التهاب العصب الذي يخترق عظام الرقبة ويصل إلى الذراع، السبب الأكثر شيوعا لهذه الحالة، هو تآكل وتمزق العظام في الرقبة، ويمكن أن يسبب ذلك خدرا في اليد.

مرض رينود

مرض رينود هو حالة تؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع، خاصة عند تعرضها للبرد، وتؤثر على الدورة الدموية ويمكن أن تسبب تنميلا ووخزا في الأصابع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات