اغلاق

أول بحث عربي بجامعة الشرق الأوسط حول الجرائم الواقعة على العرض الكترونيا


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، ومن خلال الاتصال المرئي عن بعد، أول رسالة ماجستير على مستوى الوطن العربي، تتناول البحث في الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الإلكترونية، حملت عنوان "الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الإلكترونية"، للباحث نمر محمد حسن البداوي.

وتعد رسالة الطالب البداوي، في تخصص القانون العام في كلية الحقوق، الأولى من نوعها، لتناولها الأفعال الخاصة بجرائم الاعتداء على الآداب والعرض عن طريق السلوك الإجرمي، وارتكابها بالوسائل الإلكترونية، أو الإنترنت "الشبكة العنكبوتية العالمية".

كما تضمنت الرسالة، البحث في المسؤولية عن الجرائم الواقعة على العرض بالوسائل الالكترونية، كجرائم الاغتصاب، وهتك العرض، والمداعبة المنافية للحياة، والزنا، فيما تمثلت مشكلة الدراسة بالربط بين السلوك الخاص للجرائم الواقعة على العرض باستخدام الوسائل الالكترونية، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعه من النتائج، كان من أهمها؛ غياب التنظيم القانوني الدقيق لأحكام ذلك السلوك الماس بالأخلاق والعرض بالوسائل الالكترونية؛ بينت الدراسة مدى خطورة الوسائل الالكترونية إذا ما استخدمت للمساس بالآداب والأخلاق العامة، وموقف المشرع الأردني تجاه تلك الأفعال التي تتم بالوسائل الالكترونية، ومدى أهمية الواقع التشريعي والعملي للحد من الأفعال والسلوك الذي يمارس عبر الوسائل الالكترونية.

وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء أو تأهيل نيابة عامة متخصصة ومستقلة في كل محكمة للتعامل مع الجرائم الالكترونية، وكذلك ضرورة تغليظ عقوبة الجرائم الواقعة على العِرض، أو أي فعل يتم تجريمه بالوسائل الالكترونية.

وتألفت لجنة المناقشة، من عميد كلية الحقوق، الدكتور أحمد اللوزي، مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد الله الخصيلات عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة عمان الأهلية، الدكتور صالح حجازي، عضوا من خارج الجامعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات