بدائل عن النيكوتين في عيادات الصحة مجاناً للإقلاع عن التدخين


جراسا -

قدمت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع شركة جونسن اند جو نسون بقيمة مليون دولار لعلاج بدائل النيكوتين وخدمات الإقلاع عن التدخين المتاحة في عيادات وزارة الصحة وغيرها من المرافق مجاناً ضمن مبادرة "الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين" والمساعدة في الإقلاع عن التدخين بوضع خطة خاصة بكل مدخن على حدة.

جاء ذلك خلال اجتماع بحضور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس والأميرة دينا مرعد، رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان ثيبولت مونغون، نائب الرئيس التنفيذي لشركة جونسون اّند جونسون.

وتعتبر الأردن أول دول العالم في الإستفادة من هذا التبرع،معتبرة ان الإقلاع عن التدخين في الوقت الحالي أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث كشفت الأدلة أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحالة شديدة من كوفيد – 19.

وقالت الأميرة دينا مرعد إن الأردن جزء من هذه المبادرة التي ستساعد على الدعوة لمكافحة التبغ واستخداماته ودعم منظمات المجتمع المدني في جهودها المتواصلة من أجل مستقبل صحي خال من التدخين للأردن.

وحول استخدام التبغ أو السجائر الإلكترونية من الأردنيين أكدت سموها ان الأرقام مقلقة بنسب المدخنين وخاصة تعرض 80% من سكان المملكة البالغين لدخان التبغ غير المباش، وبينت ان هذه الجهود ستساعد وزارة الصحة على مكافحة الوباء باستمرارية وتحسين الوضع الصحي للأشخاص الذين يتوقفون عن استخدام التبغ. "

ووفقًا للمسح الوطني لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حوالي 44? من المدخنين الأردنيين البالغين حاولوا الإقلاع عن التدخين في الأشهر الـ 12 الماضية ، إلا أن نسبة ضئيلة منهم فقط توفرت لديهم الأدوات التي تمكنهم من القيام بذلك.

من جهته أشاد وزير الصحة الدكتور سعد جابر بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية للمساعدة في دعم جهود وزارة الصحة في الحد من جميع أشكال التدخين في الأردن من خلال توفير الأدوية والخدمات الاستشارية المجانية للقاطنين بالمملكة".

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن،الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، نحن ممتنون لهذا التبرع الذي يبني على جهود برنامج منظمة الصحة العالمية الشامل حول الإقلاع عن التدخين في الأردن. وسيساعد العلاج ببدائل النيكوتين الآلاف من الناس في الأردن على الإقلاع عن التدخين والتمتع بحياة صحية بشكل أكبر".

تم تصميم مبادرة الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين – والتي ستتوفر قريبا في الأردن، لتقديم خدمات الإقلاع عن التبغ والتي من شأنها أن تساعد المدخنين على التغلب على كل من الإدمان البدني والنفسي المتعلق بالتبغ وبالتالي تمكنهم وعائلاتهم من أن يعيشوا حياة خالية من التدخين. يمكن للمدخنين طلب معلومات إضافية والمساعدة من خلال الاتصال بالخط الساخن06-50-04-546



تعليقات القراء

د.سميحه ابو دقه
حلم حياتي ان لا ارى ولا مدخن في الاردن يا رب تب على كل مدخن
12-07-2020 11:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات