اغلاق

جابر : تخصص للعناية الحثيثة بالجامعات ومستشفى جديد في البشير


جراسا -

نضال سلامة - أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، عن بدء تطبيق برنامج شبكة الحياة، والذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع جمعية أطباء القلب والمستشفيات الخاصة والشركات.

وأوضح جابر خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الصحة، لإطلاق شبكة حياة المعنية بالسياحة العلاجية في المملكة ، أن المرحلة الأولى من البرنامج تسمح لأي مريض مؤمن في وزارة الصحة يصاب بجلطة قلبية، تحويله مباشرة إلى أقرب مستشفى خاص، إذا لم تتوفر الخدمة في المستشفى الحكومي.

وبين جابر أنه تم التعاقد مع أطباء بأسعار معقولة وأن الكلفة على الوزارة قليلة، وأن التحويل سيكون خلال ساعتين من الإصابة بالجلطة القلبية.

وأشار إلى انه سيتم التطبيق البرنامج في محافظات: إربد، المفرق، الزرقاء، عمان، البلقاء، مأدبا.

وحول الإجراءات الصحية المتخذة على المعابر والمطارات لمواجه فيروس كورونا، قال جابر إنه سيتم زيادة الكوادر الصحية في المطارات؛ مطار ماركا ومطار الملكة علياء الدولي ومطار الملك حسين في العقبة، لكي يكون هناك مراقبة صحية كاملة.

وأشار إلى أنه سيكون خلال أسبوع مختبر في مطار الملكة علياء لفحص "الكورونا" بقدرة حوالي 6 آلاف فحص pcr يوميا، كما سيكون هناك مختبرات على باقي المعابر الحدودية؛ حيث سيتم افتتاح مختبر كبير في العقبة وآخر على مدخل جسر الملك الحسين استعدادا لفتح المعابر في المستقبل.

وأكد جابر أن "الأردن يعتبر من الدول الآمنة بموضوع مرض كورونا وأن الوضع الوبائي تحت السيطرة".

ولفت إلى أن "جميع أجهزة الدولة تعمل يدا بيد، كما لعبت وزارة الصحة دورا رئيسيا في الحفاظ على الوضع الوبائي تحت السيطرة وأعداد المرضى قليلة جدا".

وأضاف: "حماية وصحة المواطن الأردني كانت أولوية قصوى كما شدد جلالة الملك عدة مرات".

وبين جابر أن "وضعنا الوبائي المميز دعا الكثير من الأشقاء المرضى في العالم العربي وغيره للطلب من الأردن وبشكل كبير لاستقبال المرضى"، مشيرا إلى أنه "وضعت تعليمات تجنبت أخطاء الكثير من الماضي والاستفادة من الوضع الحالي الخالي من مرض كورونا، حيث تم تحديد بعض الأسعار مراعاة للمرضى وللحد من الاستغلال".

ولفت إلى أن مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة ستقوم بمتابعة تنفيذ التعليمات لحماية المواطنين.

وكشف أن أكثر من 20 مستشفى تأهلت لاستقبال مرضى السياحة العلاجية وتسلمت التعليمات، مشددا على أنه لا يوجد أي استثناء لأي مستشفى مؤهل.

وحول إنجازات وزارة الصحة خلال الفترة الماضية، قال جابر إنه لم تتوقف كوادر وزارة العمل عن التطوير والتحسين خلال ال5 أشهر الماضية؛ حيث تم تحديث طوارئ مستشفى الأمير حمزة، وطوارئ مستشفى النديم، وطوارئ مستشفى التوتنجي، وطوارئ مستشفى الرمثا الحكومي، وطوارئ مستشفى الرويشد، وطوارئ مستشفى غور الصافي.

وأضاف: "تم الانتهاء من تأثيث وتجهيز مستشفى الحسين في السلط، ومستشفى الطوارئ في مستشفيات البشير بسعة 155 سريرا وكذلك المستشفى القضائي في الفحيص بسعة 140 سريرا".

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز في مستشفى الطفيلة الحكومي ومستشفى الإيمان بعجلون، كما تم وضع طاقة متجددة في العديد من مستشفيات وزارة الصحة خلال الفترة الماضية.

وتابع: "بدأنا ببناء وتحديث مستشفيين حديثين في مستشفيات البشير سيكون أحدهما الأول في المنطقة والذي سيكون للعناية الحثيثة وأكاديميا للمنطقة العربية بحيث يكون فقط للعناية الحثيثة، كما تم استحداث تخصص للعناية الحثيثة في الأردن بواسطة المجلس الطبي ووزارة الصحة ".

وأردف قائلا: "اكتشفنا خلال الجائحة أن في الأردن 200 قسم عناية حثيثة لكن أخصائيي العناية الحثيثة قلّة وسيتم استقطاب العديد من الأطباء ليغطوا مستشفيات وزارة الصحة والقطاع الخاص وخلق فرص لهم لأن هذا التخصص مطلوب في الخارج".

أما المستشفى الثاني، فأوضح جابر أنه مستشفى لجراحة الصدر والأوعية الدموية وسيتم تزويده بجهاز قسطرة ليكون مركزا متخصصا لمعالجة حالات القسطرة.

وبين جابر أنه تم تأهيل 3 مراكز لتكون مراكز تدريبية للأسنان، خلال جائحة كورونا.

ولفت إلى أنه سيبدأ في الـ20 من الشهر الجاري، برامج التخصص في مراكز الأسنان لفتح فرص عمل للخارج وللتدريب، حيث سيتم توفير 17 كرسي أسنان في مركز صحي عمان الشامل ، ومركز صحي وادي السير بسعة 9 كراسي أسنان، فضلا عن تدريب أطباء وزارة الصحة والقطاع الخاص.

وأضاف: "العمل مستمر الآن لبناء 35 مركزا صحيا في مختلف مناطق المملكة والاستمرار في بناء المستشفيات مثل مستشفى الأميرة بسمة في إربد بسعة حوالي 500 سريرا حيث ارتفعت نسبة العمل فيه حوالي 20%".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات