تناول بعض الأدوية على معدة فارغة أكثر فائدة


جراسا -

يحرص الأطباء على إخبار مرضاهم عن الوقت المناسب الذي يجب عليهم تناول الدواء فيه، وعن ضرورة تناوله قبل تناول الطعام أو بعده، مدركين أن بعض الأدوية يجب تناولها على معدة فارغة لأسباب طبية مختلفة.

ويزيد تناول الأدوية في الوقت المناسب من فاعليتها، ويجب أن تؤخذ بعض الأدوية على معدة فارغة لأن الطعام والمشروبات يمكن أن تؤثر على طريقة عمل هذه الأدوية وفاعليتها.

تبين أن تناول بعض الأدوية مع الطعام يمنع بطانة المعدة والأمعاء من امتصاصها بشكل صحيح، إذ تتفاعل بعض الأدوية مع الطعام الذي نتاوله مما يعطل نتائجها.

ومع ذلك، يمكن لبعض الأطعمة مثل عصير الجريب فروت وعصير التوت البري والأطعمة الغنية بفيتامين ك أن تحيد تأثير الأدوية التي تتناولها.

وعندما يصف الطبيب تناول الأدوية على معدة فارغة، فهذا يعني أنه يجب تناول الدواء قبل ساعة من وجبتك أو بعد ساعتين من الوجبة.

كان الخبراء قد أشاروا إلى أن تناول الأدوية على معدة فارغة يسبب أضرارًا صحية، منها: قرحة المعدة والاثني عشر على المدى الطويل، وهبوط شديد وحاد في الدورة الدموية، وقد يعاني بعض الأشخاص من الشعور بحرقة وآلام في المعدة.

وفي ما يلي بعض التعليمات الأخرى التي يجب توخي الحذر بشأنها قبل تناول أي دواء:

– اقرأ نشرة الدواء قبل تناوله، واسأل الطبيب عن الآثار الجانبية والمضاعفات.

– تناول الأدوية مع كوب مملوء بالماء

– لا تمضغ أقراص الأدوية أبدًا.

– لا تتناول أقراص الفيتامين مع بعض الأدوية الأخرى.

– لا تتناول الأدوية مع أي مشروب ساخن أو الليمون أو الكحول.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات