بالصور .. وفاة "إنيو موريكوني" أسطورة الموسيقى الإيطالية


جراسا -

توفي أسطورة الموسيقى الإيطالية، إنيو موريكوني، عن عمر يناهز 91 عامًا، في إحدى عيادات العاصمة الإيطالية روما؛ حيث كان يعالج من كسر بالفخذ أصيب به قبل عدة أيام.

وأثارت أنباء وفاة موركوني، موجة من الحزن بين أصدقائه ومحبيه، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ونعى المخرج إدغار رايت، موركونى قائلًا: ”من أين أبدأ يا إينو موركوني؟.. لقد كان بإمكانك تحويل فيلم متوسط إلى فيلم يجب رؤيته، من فيلم جيد إلى فيلم أسطوري.. لقد تركت لنا إرثًا عظيمًا .. ارقد بسلام يا موركوني“.

وولد موريكوني في 10 نوفمبر 1928، في روما، وهو موسيقي إيطالي له العديد من الأعمال، خصوصًا في مجال الموسيقى التصويرية، حيث ألف ولحن أكثر من 400 فيلم، بالإضافة إلى أكثر من 100 عمل كلاسيكي.

ودخل موريكوني رسميًا المعهد الموسيقي في عام 1940 في سن 12 عامًا، مسجلًا في برنامج تناغم مدته 4 سنوات، ودرس البوق والتأليف والموسيقى الكورالية، وتعلم حرفته على يد الملحن غوفريدوا بيتراسى، الذي أثر عليه، ومنذ ذلك الحين، خصص موريكوني مقطوعاته الموسيقية لبتراسي.

ودرس في الكونسرفتوار في أكاديمية سانت سيشيليا الوطنية للموسيقى على آلة الترومبيت، كمؤلف ومخرج موسيقى الكورال، وتزوج عام 1956 من ماريا ترافيا.

ومن أشهر أعماله، الألحان والمقاطع الموسيقية التي تميزت بها أفلام المخرج الإيطالي، سيرجيو ليوني، فيما عرف بأفلام: ”سباغيتي وسترن، قبضة مليئة بالدولارات، من أجل المزيد من الدولارات، الطيب والشرس، القبيح، حدث ذات مرة في أمريكا“.

وشملت أعمال موريكوني جميع أنواع الأفلام تقريبًا من الرعب إلى الكوميديا، وربما كانت بعض ألحانه أكثر شهرة من الأفلام التي كتب عنها.

وعُرف موريكوني باسم ”المايسترو ”، وفي عام 2007، تلقى جائزة فخرية أكاديمية للمساهمات الرائعة ومتعددة الأوجه له في فن الأفلام الموسيقية.

ورشح موريكوني لجوائز الأوسكار 5 مرات ما بين عامي 1979-2001، وفاز بثلاث جوائز جرامي، وجائزتين من جوائز غولدن غلوب، و5 جوائز ”بي أيه أف تى أيه أس“ خلال 1979-1992، و10 جوائز من ديفيد دي دوناتيلو، و11 جائزة من ناسترو دارجينتو، وجائزة الأسد الذهبي الفخرية، وجائزة الموسيقى القطبية في عام 2010.






تعليقات القراء

لبيب
شو شو شو ما فهمت
06-07-2020 03:15 PM
السوسنة
مابعرفه
06-07-2020 04:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات