دراسة : منشأ كورونا ليس الصين


جراسا -

قدم عالم بريطاني، طرحا جديدا بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث استبعد أن يكون منشؤه في الصين.

وقال رئيس قسم ”أبحاث الطب المبني على البراهين“ في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، توم جيفرسون، إن ”الاعتقاد السائد بأن فيروس كوفيد-19 المسبب لوباء كورونا نشأ في الصين قد لا يكون صحيحا، وإن الفيروس كان موجودا في حالة سبات لعشرات السنين قبل أن توقظه عوامل بيئية بشرية“.

وأضاف جيفرسون، أن ”مزيجا من العوامل الطبيعية على مر السنين أدت إلى تنشيط الفيروس الخامد ونشره في مختلف أنحاء العالم بسرعة كبيرة“.

وأشار في تصريح إلى أن ”هناك احتمالا بأن لا يكون كوفيد-19 نشأ في الصين. أعتقد أن الفيروس كان موجودا في كل مكان وكان في حالة خمول لعقود طويلة قبل أن يتم تنشيطه عن طريق عوامل بيئية أو بشرية“.

وتابع: ”ما أود قوله هو أن الفيروسات لا تجيئ أو تذهب لأي مكان. هي موجودة دائما في كل مكان وهناك دائما شيء يوقظها أو يثيرها وقد تكون ظروفا بشرية أو بيئية“.

وأوضح جيفرسون، أن ”هناك دلائل متزايدة تشير إلى أن كوفيد-19 كان متواجدا في كثير من الأماكن في العالم قبل ظهوره في الصين ودول آسيوية أخرى“، لافتا إلى ”تزايد حالات اكتشاف الفيروس في مجاري المياه في عدد من الدول في العالم“.

ولفت إلى أن ”العلماء الإسبان كانوا قد اكتشفوا فيروس كورونا في عينات من مياه المجاري في برشلونة في شهر آذار/ مارس من العام الماضي، أي قبل عدة شهور من ظهوره في الصين، في حين وجد العلماء الإيطالون آثار الفيروسات في مجاري المياه في مدينتي ميلانو وتورين في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي“.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات