عدسات من حرير العنكبوت لتصوير الجسم من الداخل


جراسا -

أثبت العلماء أن حرير العنكبوت يمكن استخدامه لتصنيع العدسات لالتقاط صور عالية الدقة، من داخل الجسم من الأنسجة البيول

العالم تشانغ يانغ ليو في جامعة يانغ مينغ الوطنية في تايوان وزملاؤه استخدموا نوعًا من حرير العنكبوت يسمى“dragline silk“، كأساس لعمل العدسات.

وهذا النوع من حرير العنكبوت أقوى من الفولاذ، ويؤخذ من عنكبوت الأقباء طويل الجسد المعروف باسم ”العنكبوت الأب طويل القوائم“.

ولصنع عدسة، قام الخبراء بتغطية حبل من حرير العنكبوت بالشمع، ثم قاموا بتقطير الراتنغ الشفاف عليه، وهو مادة صمغية، وشكل الراتنغ قبة متدلية من الألياف، ثم قاموا بوضع الهيكل بأكمله في فرن تجفيف بالإشعاع فوق البنفسجي لتثبيته، وكانت العدسات الناتجة قريبة جدًا من حجم خلية الدم الحمراء.

واختبر الباحثون العدسات من خلال تسليط ضوء الليزر عليها، والتي أنتجت نوعًا من الشعاع يسمى photonic nanojet، الذي يمكن تركيزه على مسافات مختلفة من العدسة.

وسمح تقطير الراتنغ بشكل أكثر أو أقل على حرير العنكبوت وتغيير مدة استمراره قبل وضعه في الفرن، بالتحكم في حجم وشكل العدسة وكيفية تركيز الضوء.

وقال ليو: ”العدسات المصنوعة بهذه الطريقة يمكن أن تكون مفيدة لتصوير الأجسام النانوية مثل الفيروسات أو لعمل صور مفصلة للغاية للأنسجة الحية، لأنها مصنوعة من مواد غير سامة، ويمكن استخدامها بأمان داخل الجسم”.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات