اغلاق

عمداء الهاشمية يقر تعليمات "مركز الجامعة لخدمات التربية الخاصة"


جراسا -

د. سمر الشديفات - أَقَرَّ مجلس العمداء في الجامعة الهاشمية تعليمات “مركز الجامعة الهاشمية لخدمات التربية الخاصة والتأهيل” الذي يهدف إلى توفير الكشف المبكر عن الإعاقات وتشخيصها وتقييمها وعلاجها، وضمان حق الطفل ذي الإعاقة وأسرته بالحصول على أفضل الخدمات التشخيصية، والعلاجية، والإرشادية موثقة من فريق متعدد التخصصات وعالي التأهيل. ويستهدف المركز في تقديم خدماته إلى الحالات المختلفة مثل الإعاقات العقلية، واضطراب طيف التوحد، وصعوبات التعلم، والإعاقات الجسدية، والأمراض الجسدية المزمنة، والاضطرابات النمائية الشاملة، واضطرابات التواصل، والإعاقات الحسية، وضعف الانتباه والنشاط الزائد وغيرها.

وسيعمل المركز؛ كمركز قياس وطني متخصص ومرخص رسميًا، يقدم الخدمات المتخصصة التشخيصية، والعلاجية، والتربوية للأشخاص ذوي الإعاقة أو من هم بحاجة إلى العلاج الطبيعي والوظيفي، والسمع والنطق والبصر، والاستشارات التغذوية، والجينية، وإصدار تقارير رسمية لتحديد أهلية الطالب لتلقي خدمات التربية الخاصة والتأهيل له.

وسيخصَّص المركز أيضا للتعليم وإجراء البحوث لطلبة كلية الملكة رانيا للطفولة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وأعضاء الهيئة التّدريسيّة فيهما، كما سيتم تأسيس قاعدة بيانات وطنية له، وعقد الدورات التدريبية والاستشارات والمشاريع البحثية فيه.

وسيقدم المركز خدماته المتخصصة إلى المجتمع المحلي في مجال التربية الخاصة والتأهيل المجتمعي، وسيعمل على توحيد إجراءات القياس والتشخيص لغايات إصدار دليل موحد لعملية القياس والتشخيص الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.

ويضم المركز فريق متعدد التخصصات مثل: اختصاص التربية الخاصة، الاختصاص النفسي، والعلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي، والعلاج النطقي.

ونصت التعليمات على أن يتكون المركز من عشرة دوائر تؤدي مهام مختلفة ومتكاملة وهي: دائرة الاستقبال، ودائرة التقييم النفسي، ودائرة الكشف المبكر والتقييم، ودائرة علاج النطق والسمع، ودائرة العلاج الطبيعي ودائرة العلاج الوظيفي، ودائرة استشارات التغذية، ودائرة الدراسات الجينية والوراثية، ودائرة التربية الخاصة، ودائرة الدورات التدريبية والتأهيلية. ويشرف على المركز أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الخبرة والكفاية في التربية الخاصة والعلوم الطبية التطبيقية.

وسيضم المركز كوادر تشمل اختصاص التربية الخاصة، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والنطق واللغة، وممرض، وكوادر لتنفيذ جلسات تشخيصية وعلاجية والإشراف على الحالات، وحسب الحاجة مثل اختصاصي القياس والتقييم، وطبيب الأطفال، وطبيب الأعصاب، وطبيب العظام، واختصاصي الفحوصات الجينية، واختصاصي تغذية، واختصاصي سمع واختصاصي بصر بالإضافة إلى أعضاء هيئة تدريسية من قسمي التربية الخاصة بكلية الملكة رانيا للطفولة، والعلاج الطبيعي والوظيفي بكلية العلوم الطبية التطبيقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات