إرفعوا الظلم عن لواء الكورة .. لواء سلطان العلماء


لواء الكورة هو أحد الألوية التابعة لمحافظة إربد عروس الشمال،حيث يقع لواء الكورة شمال المحافظة ويبعد عنها حوالي 25 كيلو متر تقريباً،وتبلغ مساحة اللواء حوالي 210 كيلو متراً تقريباً،ويضم اللواء 14 قرية وبلدة ومركزه الرئيس هي دير أبي سعيد.

   ولواء الكورة هو من أهم الألوية الشمالية،فهو اللواء الأكثر عدداً حيث يبلغ عدد سكان اللواء ما يزيد على 120 ألف نسمة،وهو اللواء الأكثر مساحةً والأكثر تجمّعاً للقرى والبلدات.

   وأصل التسمية بالكورة يوناني والذي من معناه المقاطعة أو الإقليم الذي يضم مجموعةً من القرى والبلدات المتقاربة والمكورة على بعضها.

   ولواء الكورة لواء مليء بالذكريات والأحداث التاريخية المهمة،وخرج من رحم هذا اللواء الكثير من العلماء والأعيان الذين خلدهم التاريخ وخلد ذكرهم،ومن أهم هؤلاء العلماء هو الإمام العز ابن عبد السلام الذي كان يُلَقّب بسلطان العلماء،فقد ولد سلطان العلماء في قرية كفر الماء إحدى قرى اللواء وعاش في القرن السابع الهجري،ويوجد اليوم في البلدة مسجد يسمى بإسمه مسجد سلطان العلماء العز ابن عبد السلام،والعز ابن عبد السلام هو أحد علماء وفقهاء الأمة الذي ملأ علمه وفقهه طباق الأرض،وله من المصنفات في شتّى علوم الشريعة الكثير الغزير التي أثرى بها المكتبة الإسلامية.

   لكن هذا اللواء يعتبر اللواء الأشد فقراً من بين ألوية المملكة،والأشد حرماناً ونسياناً،حيث يعاني هذا اللواء من الفقر والبطالة وعدم الإهتمام من الحكومات المتعاقبة،حتى أن بعض الناس من سكان هذا اللواء المنسي يسمونه بـ (اللواء الميت)!!! والبعض يسميه بـ (النفق المظلم)!!!

   هذا اللواء وكأنه ليس من الأردن،وكأنه من عالمٍ آخر،!!! يعاني من التهميش عبر الحكومات المتعاقبة،التهميش السياسي والإقتصادي والثقافي والإجتماعي والسياحي.

   هذا اللواء على كبر مساحته وكثرة عدد سكانه وكثرة بلداته لا يمثله في مجلس النواب إلا نائباً واحداً،!!!! علماً أن بعض الألوية في نفس المحافظة وفي غيرها من محافظات المملكة هي أقل منه مساحةً وعدداً يمثلها نائبين أو ثلاثة وهذا قمّة الظلم والحرمان لهذا اللواء.

   سؤال يطرح نفسه هنا لماذا هذا التهميش للواءٍ ذو زخمٍ سكاني مثل هذا اللواء ؟؟ حتى أن أبناء اللواء ممن وصلوا إلى مراتب عليا في الدولة يجلسون بعد التقاعد في بيوتهم ولا يؤبه لهم وبدون أي إعتبار،!!! بينما في ألويةٍ أخرى يعينون وزراء ومدراء وسفراء ... !!!

   أنا هنا أدعو حكومتنا الرشيدة إلى أن تلتفت إلى هذا اللواء بعين العدل والإنصاف وأن تعمل على أن يمثل هذا اللواء في المجلس النيابي نائبان على الأقل ليكون التمثيل عادلاً أسوةً ببقية الألوية في المملكة الحبيبة.

   وبالمناسبة هنا أتوجه إلى الأهل والإخوة والعزوة في هذا اللواء الأردني الهاشمي إلى أن يختاروا من يمثلهم في مجلس النواب صاحب الكفاءة والقدرة الذي يحمل هموم أبناء اللواء إلى صاحب القرار بكل صدقٍ وأمانة،يختاروا النائب الذي يمثلهم ولا يمثل عليهم،فهذا اللواء فيه الكثير الكثير من أصحاب الكفاءة والقدرة والعلم والمعرفة.

   هذا اللواء الجميل بأهله الجميل بطقسه الجميل بجباله وسهوله وغاباته الجميل بزيتونه وبلوطه يستحق منا الكثير الكثير لرفع الظلم والمعاناة عن أهله وسكانه الطيبون أصحاب الولاء والإنتماء والوطنية الصادقة.

amjad.almstarehy@gmail.com



تعليقات القراء

من الكورة ك ص
انت يا شيخ امجد على عيني ورأسي وكلامك في محلة وانا اعشق مقالاتك ونشكر جراسا الحبيبة الموقع الديمقراطي الحر ولكن عبارة ((هذا اللواء يعتبر اللواء الأشد فقراً من بين ألوية المملكة ) كنا نفكر ذلك قبل ابورصة وتبين غير ذلك كم مليون في هذا اللواء في البورصة مع ......
26-10-2010 02:11 PM
شباب من بلدة زمال
والله يا يشيخ امجد أنت خدمت الكورة أكثر من نوابها لعدة دورات يكفي إنه ما يأتيك أحد بحاجة من لواء الكورة على بيتك بشفا بدران إلا وساعدته بوظيفة بقرض حسن و..و ، ونشكرك على هذا المقال الذي جاء على الوجع ونتمنى أن يلاقي أذن صاغية من أصحاب القرار.
26-10-2010 02:46 PM
د. يوسف موسى مقدادي
لقد قطعت قول كل خطيب في هذه المقاله التي تعبر حقيقة وبشكل اجرائي عن حاجات اللواء فكل الشكر لكم
26-10-2010 03:33 PM
محمد الربابعة ابو قصي
شكرا لصيحيفة جراسا
اخيرا" فيه حدا بيحكي عن هذا اللواء
بس نفسي حد من المسؤلين يحاول يكتب تعليق حابين نرف انه فيه حدا مهتم شوي
او يا جراسا حاولي توصلي هذا الحكي للمسؤلين بلكي حدا حس بهاي المعاناه
27-10-2010 07:46 AM
حاتم الربابعة
بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين أما بعد .
بداية أشكر الشيخ أمجد المستريحي على ما تفضل به من عرض لهموم ومشاكل لواء الكورة . اللواء الاشد فقرا"وتهميشا" من قبل الحكومات المتعاقبة , ولم يأتي هذا من فراغ فعدم وجود من يمثل اللواء بشكل ايجابي هو ما أوصلنا الى ما نحن عليه الآن وسيبقى كذلك الى أن يتفهم ألباب العقول النيرة في لواء الكورة الى من يمثلهم وينقل همومهم الى أصحاب القرار في الدولة وهذة هي الفرصة قد أتت ليختاروا ,ليتدارس أهل اللواء المرشحين للمجلس النيابي من المثقفين اللذين يهتمون بشؤون الوطن والمواطن لا من لا يقراء ولا يعرف أبجدية الحروف فكيف هذا سيشرع القوانيين ويراقب أداء الحكومة هذا ما يجب أن يعرفه الناخب في لواء الكورة بهذة الحالة من الممكن أن يكون للنائب اليد الطولا في أن يحسن من لواءه الذي أوصله الى قبة البرلمان فنحن بحاجة الى خدمات كثيرة منها فرع لجامعة البلقاء التطبيقية والى الجمعيات النسوية لتحسين المستوى المعيشي للاسر الفقيرة في هذا اللواء والى الطرق الزراعية والى غيرها من الخدمات الكثيرة . فهذة دعوة الى أهالي لواء الكورة لاختيار مرشحهم بعيدا" عن أصحاب المال دون العلم . واللبيب من الاشارة يفهم ..... والله الموفق
27-10-2010 12:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات