لا ابحث عن الجمال او الهوية او السن .. اريد زوجة ثانية


جراسا -

انا شاب 38 سنه ابحث عن زوجه ثانيه بشرط ان تكون مرتاحه ماديا لا ابحث عن الجمال او الهويه او السن وليس لي شروط لا يهم الجنسيه



تعليقات القراء

دانيــــــــــــــــال
السلام عليك أخي العزيز .....

وهل هناك مشكلة أن تكون ذات خلق ودين ؟؟

أرجوا أن تلقى ما تريد بحمد من الله ورضوانه .

والسلام
25-10-2010 01:20 PM
مستغرب على الاخر
عفوا...................لاحظت انك لم تذكر اي شرط و لا حتى الخلق سوى.مرتاحة ماديا.......... علشان تصرف على مرتك الاولى و ولادك ........... يعني زي اللي بدور على محفظة مصاري يحطها بجيبته ......... صراحة حاسس انك عم تتخوت >-(
25-10-2010 01:24 PM
الى2
أنا معك 100%
25-10-2010 01:37 PM
.........
يعني لو كانت بنت .. موه مشكله المهم مرتاحه ماديا
25-10-2010 02:43 PM
ببشعه و شايفه حالي
شو رايك تتزوج البنك المركزي لان مرتاح ماديا بس مش مهم الاخلاق و لا الشكل .. هاهاهاها
25-10-2010 03:14 PM
ببشعه و شايفه حالي
و الله هل محابس بشهوا على الجيزه فش منهم على ازاز .. هاهاهاا ارخص الدهب مولع
25-10-2010 03:22 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
طيب منيح ,,, يا ماخد القرد على ماله بروح المال وببقى القرد على حالــــــــــــــــــــــــــــــــــه ,,,,

شوووو يا معلمي لو بدك الصحيح ,,, لو اتزوجة وحده ومرتاحه ماليا ومش حلوه مش راح تقدر تقعد قبالها ,,,

ولا تقلي بحط مخده ,, ما بمشي الحال معك لانه مش طول الوقت بدك تحط مخده ,,,,:-D:-D

بدك تجامل وبدك تحكي وبدك تشارك ,,, وكيف ما بدك تشوف وجه حلو بخلقتك طول الوقت ,, ولو قلتيلي بتعمل عمليه تجميل ,, هالتجيل ممكن يصير وبتعمل عمليه ليش لاء , مهي مرتاحه ,,, مادياااا ’’’

بس لو كانت طويله لسان ,, وله طويله ايد ,, بفلوسهااااا ’’,,, شو بدك تعمل يااا معلم بهيك حاله :-D:-D:-D;-);-)
25-10-2010 04:02 PM
نسمــة البحــر
الله يعينك على حالك بزوجك جدتي معها مصاري كتير
25-10-2010 05:51 PM
demaa
دخلك عمرك كبير ومتزرج و وضعك المادي متردي انت بدك ياها عشان مالها بس هيه عشو بدها توخذك يا ابن الناس؟
الله يجعل الفقر أكبر عيوبنا والله راحة البال ما الها دخل بالمادة دير بالك على عيلتك وصفي النيه والرزق على الله
25-10-2010 09:09 PM
السماء الصافيه الى الساهر
اشتقت لحكياتك
25-10-2010 09:29 PM
رفيده
ربي يكون بعونك والله انته بنعمه مو حاس فيها
راح تفدقها بس تزوج تانيه
والله مشلاكلهن بتقصر العمر
ويمكن مع بعضهن يتفقن وانته تطلع براء ههههههههههههههههههههه
:-D:-D
25-10-2010 11:22 PM
GOTHIC LORD
" ذات خلق و دين " ... ما معنى هذه العباره؟ نراها تتكرر كثيرا ولكن اين يجب ان تستخدم, هل هناك فتاه على دين وليست على خلق... ام على خلق و ليست صاحبه دين... هل يقصد بالدين هو الاسلام وحده... ماذا لو كانت الفتاه ولدت على مله غير الاسلام و كانت صاحبه اخلاق رفيعه, هل تعتبر فاقده الاهليه على مقاييسكم الفلكيه... كيف تستطيعون معرفه اخلاق المرأه اذا افترضنا انكم تحكمون على دينها من ممارستها للعباده, كيف تستطيع المرأه ان تعرف اذا ما كانت على خلق لتعتبر نفسها من ضمن الفئه المطلوبه... هل اصبحت المرأه تقاس بماضيها بعد النبش عن تاريخها في افواه الغربان من البشر, هل يجب على الفتاه و من يملكها اعتلاء مسرح الخطبه بحضور العريس و من صاحبه و محاوله اخراج فلم روائي جيد قد ينال اعجاب النقاد من اهل الخاطب ليحظى بأوسكار توقيع عقد الزواج... عندما يصبح زواج شخصان هو زواج لعائلتان يكون قد فشل قبل بدايته, الزواج ما هو الا اقتران روحان جمعها الحاضر في طريق واحد, و اذا ما نظر احدهما في ما مر به الاخر من تجارب سيحيد عن مساره او سيتوقف تماما, بلغه المنطق لا يستطيع احد ان ينظر الى الخلف و يتحرك الى الامام, كل شخص ما هو الا خلاصه تجاربه الشخصيه بالحياه التي عاشها, و باعتباره مازال حيا اذا سيبقى تحت تاثيرات المحيط, يمكن للشخص بحسن تعامله و نبل اخلاقه ان يغير من رفيقه, ولكن للاسف الرجال الشرقيون يعتبرون انفسهم على قمه الشعوب, يطمعون بما هو على هواهم و ما يتماشى مع مزاجيتهم, بدون سعي منهم على التغيير, فكيف يحكم الشخص على طريق غيره و هو لم يكن بصحبته, اذا اراد احدكم ان يرى عيوب الناس فليتدرب على مرآه, لأن النظر الى عيوب الناس يعتبر اولى العيوب...
25-10-2010 11:24 PM
الفنان الى GOTHIC LORD
حتى تكون على خلق ليس شرطا انت تكون مسلما او نصرانيا او او . فالعرب كانو ذوي اخلاق من غير ديانه .
فالخلق والدين امرين مختلفين تماما ....
ونحن اوصانا رسولنا بالخلق والدين لكلا الطرفين وليس لطرف واحد كما ادعيت هذا اولا
ثانيا مالذي يغيضك ان بحثنا عن اصحاب الاخلاق ( معذور ان كنت لست منهم ) ولكن الفرصه لم تفت بعد , اصلح من نفسك واصلح اخلاقك لتشعر بالسعاده عندما ندعو النساء الى القبول باصحاب الاخلاق .
اما ادعائك اننا رجال شرقيون فلننظر الى اشباه الرجل الغربين ولنرى اين احترام المرأه عندهم
رجل متزوج ويملك من الصديقات ما يكفي لذهاب اخلاق شعب بأكمله .
امرأة متزوجه تبيع نفسها بأبخس الأثمان لترضي الرجال , عدم احترام انسانية الانسان فضلا عن انسانية الاناث ,,,,, وبعد هذا كله تريدنا انت ومن معك ان نتبع الصعاليك الغربيين
عجبا لك كيف تفكر !!!!!

والله من وراء القصد
26-10-2010 01:09 AM
تاج
أنا فتاه ابلغ من 19 عاما طالبه فى احدى الكليات على قدر من الجمال يتيمة الابوين اعيش مع جدتى وجدى ارغب بالزواج من شاب مؤدب وخلوق ويحترمنى ويكون لى العون والامان
26-10-2010 02:59 AM
دانيــــــــــــــــال
إلى الـ GOTHIC LORD .....

سلام الله عليك

أما بخصوص هل الدين هو الإسلام وحده فهو نعم لقوله تعالى (( إن الدين عند الله الإسلام ))

أما بخصوص ذات خلق ودين فيقصد بها بأن الأخلاق تنبع من الدين وهو الإسلام وكل من كان دينه الإسلام يجب أن يكون على خلق ومن كان على دين وليس على خلق فهو عيب فيه وينسبه للدين وليس عيب في الدين حيث خاطب جل وعلا نبيه بقوله

(( وإنك لعلى خلق عظيم )) وقد كان خلقه صلى الله عليه وسلم هو القرآن فليس هناك خلق من دون دين وليس الأخلاق تشتمل على التعامل مع الآخرين بل على الكثير من الأمور ومنها مع نفسك وهي الأهم إن كانت هناك أخلاق تمتلكها تهذب بها نفسك عمت أخلاقك على الجميع ولا يكون هاد الشي إلا بإمتلاكك الصادق لدينك وسنة نبيك والتحلي بها في أي مكان فلا أقول لا تسب الناس ولا تؤذهم وأقول إذهب ورابي ولا أقول لا تزني بفتاة مستغلا حبها لك وتذهب وتزني في دور العاهرات لأنه براضهن ولا فرق عندهم فالخلق خلق لا ترضاه لنفسك مهما كانت وسائل إجتلابه سواء تضر بغيرك أم لا تضر ...

أما بخصوص فتاة على غير ملة الإسلام وذات خلق فهو لشيء والله من العجيب قد لا تكون عاهرة ولكن تنام مع من تحب لأنه لا يوجد رابط يردعها ( لا يوجد دين ) وأعطني ملة واحدة أو دين واحد يحرم النوم الحبيبة مع الحبيب سوى ديننا الحنيف وهاد مثال بسيط وكيف من أي ملة تكون صاحبتها على خلق وترابي وهي عارية ويقال كاسية يا أيها الجوثيك لورد أعطني ملة واحدة تحتوي على أخلاق أكثر من ديننا وسأعتنقها الآن بدون تردد ونحن لسنا مثلكم باطل تريدون بح حق بل نحن أمة واعية تعرف ما لها وما عليها ولكن ينقصنا الكثير لمعرفة ديننا وتعاليمه فالتقصير منا وليس في ديننا لهيك واحد مثلك قبل ما يفكر كيف نقول وكل إنسان خطاء إذهب لتعاليم ديننا وبعدها تكتشف أين يكمن العيب فلو تبعنا ديننا حق إتباعه لن يكون هناك أمثالك يقولون بما يقول الآن .

والسلام .
26-10-2010 08:03 AM
ببشعه و شايفه حالي
شو رايك تتزوج البنك المركزي لان مرتاح ماديا بس مش مهم الاخلاق و لا الشكل .. هاهاهاها
26-10-2010 08:46 AM
الســـــــــــــــــــــاهر
وانا اشتقت للسماااااا تمطر صفااااااااااااااااااااا :-D;-)
26-10-2010 08:54 AM
الساهر2
الى البشعة ما اتقل دمك اووووف بتفكر حالك نغشة
26-10-2010 09:28 AM
الى تاج
انا جاد بالتعرف عليك اريد وسيلة تواصل بيننا
26-10-2010 09:51 AM
بنت مادبا
اخي البلد مليانه بنات
بس اول مره بشوف واحد بطلب وحده عشان مصاريها
غريب امرك!!!!!!!!!!!
26-10-2010 11:25 AM
eyad_25
انا موظف وعندي بيت مستقل ودخلي منيح وبدي انسانه خلوقه وعمري 37 اذا عندك استعداد احكيلي
26-10-2010 11:26 AM
eyad_25 الى تاج
انا موظف وعندي بيت مستقل ودخلي منيح وبدي انسانه خلوقه وعمري 37 اذا عندك استعداد احكيلي
26-10-2010 11:29 AM
اسومه
وجع
26-10-2010 01:01 PM
GOTHIC LORD
في مجمل كلامكم تقولون ان المرأه المسيحيه او غير المسلمه تعتبر عاهره حتى تتبع ملتكم, فهل تعتبرون كل هذا التعصب الديني من اخلاق الاسلام...
انما الامم الاخلاق ما بقيت... فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبو.

مسيحيين العرب هم من ارقى شعوب المعموره ذوقا و اخلاقا و هم جماعه محافظين بقدر اكبر من غيرهم من الملل...
26-10-2010 02:02 PM
الفنان الى GOTHIC LORD
انتم تقولون .......... من نحن وما الدليل على ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
الافتراء والادعاء ورمي الناس بالتهم سهل جدا ,,,, ولكن المهم والصعب اثباته
فأن لم تثبت ما تقول ستكون اما انك كاذب او جاهل !

اما الاخلاق فقد قلت لك انها شي مختلف عند الدين ,,,, ان كنت لا تفهم ما قلت فهذه مشكلتك .
اما ردي على مسيحيين العرب حسب قولك فهذا اعتراف اشكرك عليه ان مسيحيين الغرب هم من اسوأ الشعوب ذوقا واخلاقا وانهم غير محافظين .

اما المسحيين العرب فاترك للقارء الحكم على بعضهم.

ارجوك ان لا تكذب مرة اخرى امام الناس ,,, يا لورد


والله من وراء القصد
26-10-2010 02:45 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى الجوثيك لورد ....

سلام الله عليك .

نفسي اتجادل مع واحد مثلك ويكون بس بيفهم شو اللي منكتبوا تقول له يمين يقول لك شمال
أعطيني جملة واحدة وليست صريحة كمان بتفوهنا عن غيرنا بأنهن عاهرات مع مصداقية ما تقول ولكنك نسبت القول ( عاهرات ) لك ومع علمنا بأنهن كذلك كنا ألطف منك أدبا مع من تدافع عنهم وقلت لك لا نقول عنها عاهرة بل تنام مع من تحب أعتقد ملفظي أجمل من ملفظك عدا عن ذلك يا أخي الملة التي تقول عنها هي من بنيات أفكارنا بدك تتبعها إن قلت إيه ولا لأ بدك تتبعها إن لم يكن في الدنيا رح تتبعها في الآخرة هادي ملة الله في الأرض تقول لي لحتى تتبع ملتكم وصدق الله وكذب من هم على شاكلتك لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .

أرجوا منك عند الرد أن تقرئني السلام فهو فرض عليك أصبح إن كنت على ملة الإسلام
بالأصل .

والسلام .
26-10-2010 03:27 PM
GOTHIC LORD
الى المدعو دانيال...
تريدني ان اقرئك السلام لماذا... انا لست من النوع الذي يبحث بين السطور عن كلمه او جمله معينه لأنتقد ردك... لو نظر الجاهل الى ردودك سيجد ما يجده ذو الثقافه و الحكمه من تناقض في الحديث, سيجد التعصب و التزمت في الدين, سيجد الحقد على غير ملتك, سيرى بكل وضوح التنفير في غياب التبشير, سيرى التهديد و الوعيد, سيرى قذف الناس بطرق ملتويه, و تريد ان تسمع منى كلمه السلام,؟؟؟

ربما لست على مله الاسلام او مله اخرى لكنى احاول جاهدا عدم المساس بشخص انسان او اعتقاداته و حرياته, نعم هناك علاقه بين الاخلاق و الاديان, تبدأ الاخلاق عند احترام الناس, يمكن للشخص ان يكون ذا خلق و دين ( انما الدين المعامله ), لكن لا يمكن ان يكون هناك دين من غير خلق ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ), ( إن لكل دين خلقا ؛ و خلق الإسلام الحياء )... و الكثير غيرها من اثباتاتكم التي تناسيتموها... يمكن للشخص ان يكون ذو خلق و ليس ذو دين؟؟؟ سأترك هذا الجواب لأسنه القارئين تتجادل فيه فربما لاحظتم عن ما انتم باحثون ...
26-10-2010 04:26 PM
فاضية اشغال
بس عفو منك انت بدك اياها تصرف عليك مثلا
يعني بس انك تتجوز اما تتحمل مصروفها لا زواج مسيار ازا صح التعبير
يعني مش مهم ازا مربية او بنت عائلة محترمة
ونعم الاختيار
26-10-2010 07:00 PM
الـــــــــــــوعـــــــــد الـــــحـــــر
GOTHIC LORD/دانــيال
الدين والاخلاق مسألتان فطريتان لااختلاف عليهما وبغض النظر عن الدين الذي يعتنقه الشخص تبقى مقاييس الاخلاق ثابته...والدليل في الجاهلية قبل الاسلام هناك اناس ملتزمون اخلاقيا ولكن ليس لديهم ايمان اصلا ،،، وهذا من الفطرة !!!!
وتكمن المفارقه ان الاخلاق لاتدعو الى التدين بينما الدين يدعو الى الاخلاق ......
بمعنى اخر انه ليس بالضروره ان يكون بعد الاخلاق ايمان لكن يجب ان يكون بعد الايمان اخلاق
26-10-2010 11:09 PM
الـــــــــــــوعـــــــــد الـــــحـــــر
GOTHIC LORD/دانــيال
الدين والاخلاق مسألتان فطريتان لااختلاف عليهما وبغض النظر عن الدين الذي يعتنقه الشخص تبقى مقاييس الاخلاق ثابته...والدليل في الجاهلية قبل الاسلام هناك اناس ملتزمون اخلاقيا ولكن ليس لديهم ايمان اصلا ،،، وهذا من الفطرة !!!!
وتكمن المفارقه ان الاخلاق لاتدعو الى التدين بينما الدين يدعو الى الاخلاق ......
بمعنى اخر انه ليس بالضروره ان يكون بعد الاخلاق ايمان لكن يجب ان يكون بعد الايمان اخلاق
26-10-2010 11:10 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى الجوثيك لورد ....

يلام الله عليك ......

طبعا لا ,,, إن هذا الدين هو رسالة الله الخاتمة التي بعث بها محمدا صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ولقد حدد رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم الغايات العظمى من بعثته فكان من أعظم هذه الغايات ما أخبر به في حديثه الثابت عنه : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"

صدق رسول الله

والعبادات التي شرعت في الإسلام واعتبرت أركانا في الإيمان به ليست طقوسا مبهمة ,,,, وحركات لا معنى لها كلا فالفرائض التي ألزم الإسلام بها كل منتسب إليه هي تمارين متكررة لتعويد المرء بأن يحيا بأخلاق صحيحة ,,,, وأن يظل مستمسكا بهذه الأخلاق مهما تغيرت أمامه الظروف ,,,

ولقد برهن لنا ربنا ورب كل شيء على أن العبادة الحقة لابد أن يكون لها أثر في نفس صاحبها وأخلاقه وسلوكه فالصلاة التي هي أهم أركان الإسلام بعد التوحيد والتي لها منزلتها الخاصة في الإسلام بين الله عز وجل شيئا من الحكم التي من أجلها شرعت فكان من هذه الحكم أنها تنهى أهلها عن الفحشاء والمنكر كما قال الله عز وجل

(( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ))

ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة التي تقوم الليل والتي إذا أتى النهار تقوم بإيذاء جيرانها ماذا كان رد نبينا قال : هي في النار ,,,, صدق رسول الله

وهل بقي معنى للدين بدون أخلاق ,,,, فحقيقة الصلاة أنها تزكية للنفس وتطهير لها من الأخلاق الرديئة والصفات السيئة ,,,,, فمن ينتفع بصلاته في هذا الجانب فكأنه لم يستفد أعظم ثمرات الصلاة ...

ولننتقل على عبادة آخرى من عبادات الدين وهو الصوم كيف يكون به تهذيب للنفس قال صلى الله عليه وسلم (( فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم أو إني صائم )) صدق رسول الله

ولننتقل لعبادة أخرى من عبادات الدين وهي الزكاة قال تعالى (( خذ من أمولهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلي عليهم إن صلاتك سكن لهم )) أو كما قال تعالى

وإذا نظرت إلى الزكاة وجدتها في أصلها تطهيرا للنفس من أدران البخل والشح وتعويداً للنفس على السخاء و الجود وقضاء حوائج الناس والشعور بأزماتهم لا كما يعتقد الغير من الناس أنها ضريبة تفرض عليهم بل إنها بهاد المعنى غرس لمشاعر الحنان والرحمة والرأفة وتوطيد لعلاقات التعارف والألفة بين أبناء المجتمع ...

ولنذهب أيضا لعبادة أخرى من عبادات الله وهي الحج فالحج ليست مجرد رحلة إلى هذه البقاع المقدسة التي تهفو إليها قلوب المؤمنين وفقط بل هو في أساسه رحلة إيمانية مليئة بمعاني الكمال الإيماني والرقي الروحي والسمو الأخلاقي ولهذا قال الله عن الحج

قال تعالى (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب ))

وهنا ربط اجر الحج بعدم الرفث والفسق ولا حتى الجدال لكي يحصل المرء على الأجر من الله ويعود كما ولدته أمه لقولع صلى الله عليه وسلم (( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه )) صدق رسول الله

فهل عندك دين يأمر بهاد الشي يا أيها الجوثيك لورد ويهذب النفس كما يهذب لنا أنفسنا ديننا ومن هم على شاكلتك من الناس لا والله أما بخصوص العداء الذي نكنه لكم أنتم من تصنعون هاد العداء بنا بمحاربتكم لديننا فهل نكن لكم المحبة وأنتم تمكرون بنا قال تعالى (( والله متم نوره ولو كره الكافرون ))

أرجوا من الله العلي القدير أن يهديك إلى صراطه إنه القاهر القادر فوق عباده وصلى الله على سيد المرسلين محمد رسول الله وخاتم النبيين .

والسلام .









26-10-2010 11:26 PM
GOTHIC LORD
السؤال: هل يجب ان يبحث الناس عن دين يأمرهم و ينهيهم, يخبرهم كيف يعيشون حياتهم من الالف الى الياء, يبرمج عقولهم و يلغي افكارهم, هل يجب على كل شخص ان لا يحرك ساكنا قبل ان يرجع الى الكاتالوغ المقدس ليرى ماذا يامره... نعم ان اساطير الاديان هي من الغى عقول البشر و الغى انسانيته, اصبحتم مجرد آلات تمت برمجتها قبل آلاف السنين, اخلاق الانسان و تصرفاته تولد مع فطرته بيضاء, لا يلبث ان يطمسها بعادات مكتسبه من المحيط, هناك تناقض ظاهر بين الحق و الباطل, بين الخير و الشر, لا يحتاج الى آيات مقدسه لتوضيحها, من هنا تنبع الاخلاق, من الجانب الانساني في العقل البشري, ليس من سطور اثريه...
اما عن العداء الذي تدعيه, فعدائي لمن حارب العقل البشري بالسطور المقدسه...
27-10-2010 10:50 AM
متابع الى GOTHIC LORD
مره بتمدح الغربيين وتقول انت الشرقيين ,,, ومره تتبرأ من الغربيين وتمدح الغربيين , يا اخي فهمنا شو بدك بالزبط .
وبعدين طبعا بدنا دين يهذب اخلاقنا ,,, لان بعض العادات سيئه لازم يكون في مرجع للاخلاق
ليش الغربيين هلا عندهم اخلاق ( عندهم بعض الاخلاق الحسنه و وايضا موجود اخلاق سيئه )
من غير وجود دين يصبح الموضوع جتهاد شخصي ,, حتى الدول اخترعت دستور عشان يضل في مرجع لكل تصرفات الدوله
فهمت ولا ارجع افهمك كمان مره

شي غاد يا
27-10-2010 11:52 AM
من هنا نبدأ
GOTHIC LORD
كيف أمورك عسى أن تكون بخير..
لقد قرأت على عجالة ما دار هنا و يبدو لي أنك مصيب في بعض الأمور و أهمها النقطة الجوهرية التي باعدت بين المسلمين و دينهم فحال المسلمين شيء و دينهم شيء اخر و نحن نعترف بتقصيرنا و مخالفتنا لشرعنا و لولا ذاك ما كنا في ذيل القافلة...

أما من حارب العقل بالسطور المقدسة فهناك نقطة جوهرية غائبة عنك و لعل خلطك للأمور فيها أوهمك أن الدين يحارب العقل و أعني هنا الدين الحق و هو الإسلام الذي يحترم العقل الإنساني و جولانه في صفحات الكون..
و ليس للأديان الأخرى – إن صح التعبير- قدرة على استنهاض الفكر الإنساني كما فعل و يفعل الإسلام و لو أحصينا و قرأنا –بموضوعية و دون تحيز- القران و السنة لوجدنا كم أثنى و أمر الله و رسوله بالتعقل و التفكر و طلب العلم و لم يتحدَ الله جل و علا إلا العلماء و أصحاب العقول الكبيرة و الفطر السليمة لأنهم وحدهم هم هداة البشرية ""أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا" إن الله يتحدى أن يجد أحدٌ من أهل العلم و الفكر السليم -المتجرد من التعصب- اختلافا أو تناقضا في هذا الدين العظيم أو ليس هذا دليل على أنه يحترم الفكر و العقل الإنساني؟

ثم ليس حكمك مبنيا على علم بل هو نابع من تجربة شخصية لم تجنح فيها الى الذود بمنهج الله الحق فلا تلم الدين إن لم تُجلْ فكرك فيه و من ثم ترميه بأنه السبب فيما جرى لك كالذي عبر الإشارة و هي حمراء فأحدث كوارث على الطريق ثم راح يلوم الإشارة الضوئية لأنها لم تنقذه من الحادث!!
إن القرآن واضح وصريح "إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ" فالأمر بيدك أن ترى الإشارة حمراء فتتوقف ليكون السير على أتم وجه أو أن تعبرها و تزهق أرواح الأبرياء و وقتها لا تلمها فالخيار كان بيدك و أنت من خالفت...

أعود الى الخلط الذي أوهمك أن الدين هو السبب و سأضرب هاهنا مثلا واقعا بيننا بكثرة فالقران و السنة المطهرة يجب أن يتم فهمهما من العلماء الكبار و ليس ممن هب و دب و الفقه الإسلامي هو بمجمله إسقاط للقرآن و السنة على الزمان و المكان و الاختلاف بين الفقهاء اختلاف تكامل و تعاضد و ليس أختلاف تضاد و تناحر و لعل أقرب مثل لذلك أن يدخل إثنان مصابان بنفس المرض الى الطبيب فيصف لهما علاجين مختلفين!! و قد ينظر جاهل فيقول هذا الطبيب احمق!! و لكن الحق قد يكون ان الأول لديه حساسية ضد علاج معين فصرف له الطبيب علاجا آخر غير الذي صرفه للثاني!! و قواعد الطب هي نفسها لم تتغير و لكن تغيرت الحالة التي عرضت على الطبيب.. و من هنا نجد بعض الحمقى من المسلمين من يتعصب لفتوى معينة و يهاجم فتوى اخرى لم تعجبه و يظن نفسه يدافع عن الإسلام و في الواقع هو يدافع عن فتوى تحتمل الخطأ و تحتمل الصواب و مثالها التصوير الفوتوغرافي فقد أفتى بعض العلماء بحرمته و لكن جمهرة كبيرة من العلماء أفتى بجوازها لأنها ببساطة ليست المقصودة في أحاديث النبي عليه السلام.. و حرمته قد تصدق عند شخص يضع صورة شيخه ليسألها من دون الله!! هنا عدنا الى الفتوى الأولى التي تعمل عملها في هذه الحالة!!..

أعود لسؤالك: هل يجب ان يبحث الناس عن دين يأمرهم و ينهاهم, يخبرهم كيف يعيشون حياتهم من الالف الى الياء؟ ثم تقول هناك تناقض ظاهر بين الحق و الباطل, بين الخير و الشر, لا يحتاج الى آيات مقدسه لتوضيحها, من هنا تنبع الاخلاق, من الجانب الانساني في العقل البشري, ليس من سطور اثريه...

و ثار لدي تساؤل هل عقلي أم عقلك الذي يحدد الجوانب الأخلاقية؟ أي عقل سنُحكِّم؟ و فوق ذلك متى يصبح عقلك ناضجا في اي سن؟ و هل العقول متساوية في القدرات؟ هل عقلك كعقل رائد الفضاء؟ أم كعقل الفلاح؟ أم كعقل المهندس؟ أي عقل تريد؟ لا يمكن ضبط المسألة وفق ما تقول لذلك سأجيبك على سؤالك:
و دعني أستنهض عقلك هنا فأنا لا أحب الجواب المباشر و في القران و السنة ما يعضد أسلوبي في النقاش..
أرأيت إلى السيارة؟ لماذا صنعها الإنسان؟ بكل بساطة لتسير و لا غرض لها الإ السير و كل عقولنا متفقة أن حوادث السير شيء بشع لا يرضاها أحد منا و لا أظنك تخالفني هنا..
لكن أي عقل سيضبط عملية السير؟ كلنا متفقون أننا نريد أن نستفيد من حركة السيارة و لا نريد أن نؤذي أحدا لكن كيف يتم ذلك هل نسير على الطريق وفق عقولنا؟ إن الإنسان لحكمة بالغة صنع للسيارة كوابح!! و هي عكس مقصد صناعة السيارة و هو السير!! و ثم وضع قوانين على الطرقات و وضع عقوبات و مخالفات و مسارب على الشوارع فهل هذا غباء يمنع السيارة من السير؟ أم منهج دقيق و عادل يحفظ الأرواح و يجعل الافادة من السيارة شيئا ممكنا و ناجعا؟ هل هذا يجعلك تعطل عقلك عندما تقود السيارة أم يجعل عقلك متيقظا للأشارة الضوئية هنا و المسرب هناك و شرطي السير هنا و اتجاه السير هناك؟

هذا ما فعله الإسلام منهج يضبط الحركة و لا يعطلها يوجهها و لا يوقفها لماذا؟ حتى لا نتحاكم الى عقولنا فنختلف في الآراء ثم نتناحر فقد تجد سائقين على مفترق طرق فبدل أن يتناحرا الأولوية لمن أو يتسببا بحادث مروع فهما بكل بساطة يجنحان إلى قوانين السير التي تحدد الأولوية ثم يسيران إلى عملهما بسلاسة فلا تعطل العمل و لا حدث الحادث المروع!!

الضوابط تعضد التفكير و تثريه و تجعله يعمل في مكانه الصحيح تماما كالسيارة و قوانين السير.. تغدو راجعا من عملك إلى بيتك و الكل يسير وفق الخط المرسوم فتصل بيتك بسلام أما العكس تجد حادثا على طريق العودة فيعطلك و يعطل الناس معك ببساطة لأن الذي سبب الحادث لا يريد قانونا يهديه سواء السبيل!!

دمتم بخير...

27-10-2010 01:22 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى من هنا نبدأ .....

سلام الله عليك أيها العزيز لقد قرأت بما قلت ولقد اعجبت بكل ما قلت لكن هناك ما أثار فضولي أيها العزيز وهو ....

هناك بعض الحمقى المسلمين من يتعصب لفتوى ويهاجم فتوى أخرى لم تعجبه واكملت بعدها بمثال التصوير ( وكان التصوير الفوتوغرافي ) ....

أحب أن أوضح لك بعض الأمور على التصوير الفوتوغرافي حيث لم أفهم هل أنت ربطت الحمق بذلك المثال أم لا لكن لا ضير من البوح بما عندي من كلام علمنيه ربي ...

في حكم التصوير وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التصوير وتوعد عليه أشد الوعيد وأمر بكمس الصور وهتكها فروى مسلم في صحيحه قوله علي بن أب طالب لإبن الهياج (( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا إلا سويته )) والشرع يعتمد في مثل هاد القول على الخبر إن كان من ثقة لا على صورة ما .....

وهناك أيضا تحريم للصور التي تبث على شكل الهداية وغيرها ,,, وصور الوعظ والتذكير كصور المجاعات وجثث الأطفال وغيرهم كما ذكرت في لك في الأعلى ....

حيث أن هناك تحريم حتى لرسم الصور البسيطة لطلاب المدارس كالحيوانات وغيرها سواء كانت مفصولة الرأس أو غير ذلك ولو بحجة التعليم لقوله صلى الله عليه وسلم (( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم )) صدق رسول الله

وفي الحديث الآخر (( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )) صدق رسول الله وقال في حديث آخر
(( فمن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة )) صدق رسول الله

وهادي الأحاديث تدل على تحريم التصوير لما فيه روح سواء كانت الصورة مجسمة أو غير مجسمة وسواء كان التصوير باليد أو بآلة التصوير حيث أن بعض الناس زعم أن التصوير لما لا ظل له لغير الصور المجسمة أن ذلك جائز لمجارة العصر والواقع حيث ان ذلك لا يستند لنصوص شرعية التي أمرنا الله بالتحاكم إليها والخضوع لحكمها فأرد عليهم بما قاله البخاري

أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم من سفر ووجد عائشة قد سترت سهوة لها بقرام أي ثوب فيه صور فوقف فوقف ولم يدخل فقالت أعوذ بالله من غضب الله ورسوله فقال يا عائشة إن الذين يصورون هذه الصور يعذبون بها يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ثم أمر بهتكه أو بما معناه

وفيه دليل على أن الصورة أو الصور التي لا ظل لها محرمة كذات الظل لأن الصور التي في الثوب ليس لها ظل وهاد هو القول الصحيح ومن جنح عنه فإنما يفعل ذلك لهوى في نفسه ..

أما بخصوص أن تقول حمقى من الناس وظاهر كلامك قد يكون عالما أو لا فإن كان عالما فلا اوافقك الرأي صديقي العزيز بتاتا حيث أنه إذا أخطأ العالم في الإجتهاد يأخذ أجر وخلاف ذلك أجران وقد يكون الخلاف بينهم بقال الله وقال الرسول حيث أن أكبر علماء العصر بدون ذكر أسماء أدلى بفتوى وناظره عالم آخر بفتوى أخرى والإثنين يقولان قال الله وقال الرسول وكلاهما على حق ولكن نصوص أحدهم وهو الأقل منه علما فاقت نصوصه فما كان من ذلك العالم الأعظم شانا من الثاني إلا أن أصر على فتواه لأنها مدعمة بقال الله وقال الرسول لأنه بإعتقاده إنه على صواب وهو كذلك ولكن تركها إن كان مصيبا فله أجران وخلاف ذلك أجر لذلك لا يجوز البت بمن خالف آخر بفتوى بأنه أحمق ....

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين دامت المحبة بيننا والسلام .
27-10-2010 03:23 PM
جميلة جضعان الهباهبه
انا فتاه ابلع من العمر 88 ابحث عن شاب وسيم
اذا كان بناسبك ارجو التواصل
27-10-2010 04:32 PM
الى دانـيـ ـ ـ ـ ال
ليش تركت زاوية شاركوا معنا ..........؟
27-10-2010 06:57 PM
الى دانـيـ ـ ـ ـ ال
ليش تركت زاوية شاركوا معنا ..........؟
27-10-2010 06:57 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى تعليق رقم 37 ....

أنا أحترم كل معلق حق إحترامه وكل يوم ينزل خمس مواضيع أو أكثر ومعظم مواضيع الزاوية أصبحت ترتقي لمستوى واحد بعيدا عن التنوع وبعيدا عن التشويق حيث يدخل الكثير في مواضيع زاوية شاركوا معنا العلاقات الغرامية وكذلك المواضيع الغرامية والكل هناك يبدع بتلك المواضيع وليس لي نفس كبير على تلك المواضيع حيث يجب عليك مشاركة كل معلق موضوعه بغض النظر عن ذلك الموضوع فلا أقول مواضيع غير مهمة على العكس كل المواضيع جميلة ومهمة ولكن هاد النمط من المواضيع يعجبني إذا كان كأي موضوع يدخل الزاوية مو ينصب كل معلق إبداعه في تلك المواضيع فقط فلا يأخذ أي موضوع حقه كأي موضوع غرامي سوف أعود لتلك الزاوية حيث أن مواضيعي ستبقى تنزل إلى أن يتغير حال المعلقين ويتطرقوا لمواضيع أتفاعل معها كثيرا يستفيد منها المرء فمها كانت المواضيع الغرامية جميلة فهي مملة لحد ما وفي النهاية لا يستفاد منها لأن كل شخص له إحساس مختلف عن غيره في النهاية أحب زاوية شاركوا معنا كثيرا وأحب معلقيها أكثر وأكثر فهم أعلام جراسا بنظري مع إحترامي لكل معلقي جراسا وشكرا لك أيها السائل الكريم حيث أن هناك بعض الظروف أمر بها وبحاجة لتفكير عميق غير أنني مكلف حاليا بالعمل بالإنتخابات بحكم عملي وما رح أقدر أوفي كل مشارك حق القدر لموضوعه لكن لما تنتهي الإنتخابات رح أعود أو أغادر إلى الأبد بحكم مروري بظروف تستحق أن تأخذ من وقتي أكثر من جراسا .

والسلام .
27-10-2010 08:15 PM
من الفنان الى دانيال
سلام الله عليك وعلى الموجودين ,,,, سانقل لك رأي علمائنا بالتصوير
فإن التصوير الفوتوغرافي الذي يعمل لضرورة أو حاجة معتبرة كالصورة التي توضع في الجواز ورخص السياقة وتصوير الجريمة وما أشبه ذلك لا نعلم من خالف في جوازه من المعاصرين.

وأما التصوير الذي يحصل به الحرام أو يفضي إلى الحرام كتصوير الفساق والعرايا وترويج الفواحش وما يؤدي للغلو وما أشبه ذلك فلا نعلم من أباحه.

وأما التصوير التذكاري وما أشبه ذلك مما لا تدعو له الضرورة كتصوير الطالب زملاءه وتصوير المسافر بعض أفراد عائلته فقد اختلف المعاصرون في إباحته وتحريمه.

وابن عثيمين وابن جبرين ( رحمهم الله ) ممن احلو التصوير التذكاري ( وقالو بنية المصور )
وابن باز والالباني ( رحمهم الله ) ممن حرمو التصوير التذكاري من باب الاحوط

تقبل تحياتي اخي الكريم

27-10-2010 08:30 PM
من هنا نبدأ
أهلا بك دانيال
لقد تحدثنا في موضوع الفتوى سابقا و لا أدري إن كنت تعرف حديث رسول الله "من أفتى بغير علم دخل النار" و للمفتي شروط لا بد من توافرها حتى يستطيع الفتوى و منها العلم باللغة العربية نحوها و صرفها و إعرابها و أشعار العرب و أسباب النزول و أصول الفقه و التفسير و علم الناسخ و المنسوخ إلخ.. فهل أنت على علم بهذه العلوم لتفتي في التصوير و غيره؟ هل تستطيع أن تعرب الأحاديث التي ذكرتها؟ إننا في الطب لا نقبل أن يعالجنا إنسان لا علم له فيه لأن صحتنا غالية علينا فهل تقبل أن يعالجك شخص مثقف في الطب و ليس طبيبا و لم يأخذ إجازة في العلاج و لم يجزه علماء الطب؟ فلماذا دائما نقبل أن يفتي من شاء و كيفما شاء أليس ديننا غاليا علينا؟ و لماذا نقبل أن نقول نحن فيه بالرغم من جهلنا بعلومه؟ أليس هناك علماء للفتوى و لديهم علم غزير؟ الذي نقلته يا صديقي ليس إلا فهمك الخاص لأحاديث رسول الله و رسول الله لم يحرم التصوير كما تظن و إنما أنت من حرمته بفهمك الخاص للأحاديث و فهمك ليس مقبولا بأي حال لأنك لست من أهل العلم و جرب أن تدخل مستشفى و أخبرهم أنك ستعمل مهم كطبيب دون علم و انظر إلى النتيجة فليست صحة الناس رخيصة و ليس الإسلام هينا لتفتي فيه على هواك..
أما بخصوص الحمقى فلم أعنِ العلماء قطعا و إنما عنيت أهل الجهل الذين يفهمون الأحاديث و الآيات على هواهم و تعجبهم فتوى معينة فينافحون عنها كأنهم ينافحون عن الإسلام و ما عقلوا قول رسول الله عليه السلام "من اجتهد و أخطأ فله أجر" و بهذا يقرر النبي أن المفتي يمكن أن يخطئ و هذا ليس قدحا فيه و إنما هو من دلائل علمه..
و قد أفتى جمع غفير من العلماء بجواز التصوير الفوتوغرافي و الفيديو و منهم:
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
و الشيخ ابن جبرين رحمه الله
و الشعراوي رحمه الله
و الغزالي رحمه الله
و القرضاوي حفظه الله
و الشيخ خالد المصلح حفظه الله تلميذ الشيخ ابن عثيمين
و الفقيه الكبير محمد الحسن ولد الددو حفظه الله
و قد شرح الشيخ خالد المصلح بالتفصيل رأيه و تستطيع أن تدخل الى اليوتيوب و تتأكد و قد قال أن الصور الفوتوغرافية و الفيديو لا يسمى تصويرا أصلا في اللغة العربية و إنما اسمه "إنعكاس" و هو غير داخل في الوعيد الذي أشار اليه النبي في أحاديثه..
و ممن أفتوا بالحرمة الشيخ ابن باز رحمه الله فإن كنت مقتنعا بفتواه فما عليك إلا أن تلزم نفسك فقط بالفتوى و لا تستخدم التصوير في حياتك إلا للضرورة أما أن تلزم الناس برأي يعجبك فهذا لا يصح و الأدهى و الأمر أن تفتي من بنات أفكارك و تشرح الأحاديث ثم تقول أنك مجتهد و أنت في الأصل لست من أهل العلم و تذكر قول رسول الله "من أفتى بغير علم دخل النار"
لا تظن أن النار سهلة و أرجو أن لا أراك تفتي مرة أخرى في تعليقاتك...
و سلام عليك..
27-10-2010 09:42 PM
الــــــــــــــــــــوعـــــــــــــد الــحـــــــــر
GOTHIC LORD
لقد سردت سؤالا
هل يجب ان يبحث الناس عن دين يأمرهم و ينهيهم..........؟؟؟؟
جوابه بديهي بالطبع نحن بحاجة الى شريعة نسير عليها تنظم معاملاتنا تتفق وحاجاتنا بما ان لنا حقوق لابد ان يكون علينا واجبات ...فأتلافنا تارة واختلافنا اخرى تحتم علينا الحاجة القواعد تحكم في ما بيننا
وعرف التارخ على جميع المراحل الوانا من القواعد
فوجود الرسالات الدينيه ضروره اجتماعيه كما قال تعالى: ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ )وكلما انحرفت البشرية في مسيرتها عن جادة الحق ومنهج الصواب وشارفت على الهلاك بعث الله لها نبيا من أنبيائه ليردهم به إليه ويهديهم إلى الصراط المستقيم .
لم يكن يوما الدين الاسلامي ارثا مجانيا حصلنا عليه دون كد ونصب
ولسنا مجرد متلقين منفعلين .........
27-10-2010 09:54 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى الفنان .....

أشكرك اخي الكريم كل الشكر بحكم قرائتي لكتب أهل العلم لم أجد عالما واحدا قام بعدم تجويز الصور التي تخص الصور التي توضع على الجواز أو الهوية أو أي رخصة مشابهة لتلك الأمور ولا أجزم الجزم النهائي بأن كل العلماء أمروا بتجوزيها ولكن أقول عمن قرأت لهم أما بخصوص تحريم الصور التذكارية فقد حرمها بعض العلماء كما قلت وجاء بدليل تحريمها ولم يأتي أحد من العلماء ممن جوزوها بما يدعم ذلك التجويز من أحاديث أو آيات صريحة كما ورد في عدم تجوزيها حيث أنني أرى بضرورة تحريمها ممن حرمها من أهل العلم لأنها تبعث في النفس الحزن والألم تلك الصور والحسرة عدا عن ذلك نحن مع أهل العلم بما يقولون ولكن نحن نتبع من هم أكثر كفاءة وقوة من أهل العلم كـ الألباني وإبن باز من إبن عثيمين وإبن جبرين وهاد لا يعني أنني أتهمهم بالباطل كلا وحاشا فهم من أهل العلم الثقات حيث قلت لك سابقا أن من جوزها لم يأت بدليل واحد صريح لما يقول ولكن نقول إجتهد فإن أصاب له أجر وخلافه أجران ولكن نحن نتبع من هم أدق وأصح من باب صراحة الفتوى بتدعيمها بقال الله وقال الرسول من باب سد الذرائع .

والسلام يا فنان .
27-10-2010 10:22 PM
دانيـــــــــــــــال
إلى من هنا نبدأ .....

أشكرك اخي الكريم كل الشكر بحكم قرائتي لكتب أهل العلم لم أجد عالما واحدا قام بعدم تجويز الصور التي تخص الصور التي توضع على الجواز أو الهوية أو أي رخصة مشابهة لتلك الأمور ولا أجزم الجزم النهائي بأن كل العلماء أمروا بتجوزيها ولكن أقول عمن قرأت لهم أما بخصوص تحريم الصور التذكارية فقد حرمها بعض العلماء كما قلت وجاء بدليل تحريمها ولم يأتي أحد من العلماء ممن جوزوها بما يدعم ذلك التجويز من أحاديث أو آيات صريحة كما ورد في عدم تجوزيها حيث أنني أرى بضرورة تحريمها ممن حرمها من أهل العلم لأنها تبعث في النفس الحزن والألم تلك الصور والحسرة عدا عن ذلك نحن مع أهل العلم بما يقولون ولكن نحن نتبع من هم أكثر كفاءة وقوة من أهل العلم كـ الألباني وإبن باز من إبن عثيمين وإبن جبرين وهاد لا يعني أنني أتهمهم بالباطل كلا وحاشا فهم من أهل العلم الثقات حيث قلت لك سابقا أن من جوزها لم يأت بدليل واحد صريح لما يقول ولكن نقول إجتهد فإن أصاب له أجر وخلافه أجران ولكن نحن نتبع من هم أدق وأصح من باب صراحة الفتوى بتدعيمها بقال الله وقال الرسول من باب سد الذرائع .

قبل إنهاء كلامي لقد نقلت ما كتبت نصا حرفيا عمن هم أهل لتلك الفتاوي حيث نقلت لك عن عالم قد فاق الألباني في فتوى له بضدها لقوة علمه مع علمي بما كتبت لك من قبل ولكن بشيء عامي وليس بصريح تلك الكلمات ولكن بعوامها لكن يبدو أنك لم تعقل ما تقرأ أخي الكريم .

والسلام .
27-10-2010 10:29 PM
الــــــــــــــــــــوعـــــــــــــد الــحـــــــــر
استبيحك عذرا صاحب الموضوع فربما بعدنا عن صلب طلبك........
الاخ دانيال
شكرا لجهدك الملموس
لكن الاترى ان هذه الفتاوي بعيدة عن المنطق البشري
انا لا اشكك باصحابها لكني ارى انهم يوسعون ضيقا فدائرة الحرام في الاسلام ضيقه
تبقى اختلاف اراء الفقهاء وفتاويهم رحمة للبشر
جزيت خيرا
27-10-2010 10:41 PM
من هنا نبدأ الى دانيال و الوعد الحر
دانيال
شكرا لشكرك لي و يبدو أن جريء على الفتوى جدا و الى الآن أنت مصر على الفتوى و لا تريد أن تقتنع أنك لست أهلا لها أما أنا فلا طاقة لي بالنار اذا كنت ذا طاقة عليها فهذا شأنك..
أما أن ابن باز و الألباني أقوى من ابن عثيمين و من ابن جبرين فهذه و الله فتوى أكبر من الأولى كيف حكمت أنهم أقوى؟ اذا كنت لا تستطيع تمييز الفاعل من المفعول به و لا تعرف شيئا عن أبجديات الفتوى فمن أخبرك أنهم اقوى؟ سأرجع الى مثلي السابق تخيل أنك دخلت الى المستشفى و قلت الطبيب الفلاني أكثر علما من كل الأطباء فمن سيأخذ بحكمك؟ من سيقبل ذلك؟ إذا كنت لست طبيبا و لا تعرف عن الطب شيئا فهل سيقبل أحدٌ حكمك عليهم؟ كيف حكمت عليهم و أنت لا تمتلك العلوم التي تؤهلك للفتوى؟ من أين جئت بحكمك؟..
و ها أنا ذا أعيد عليك أن تعرب الأحاديث التي ذكرتها لنرى إن كنت تستطيع الحكم على العلماء و من هو
أقوى و أضعف..

أما أن الذين أباحوا التصوير فانت تقول "قلت لك سابقا أن من جوزها لم يأت بدليل واحد صريح لما يقول"
و هذه فتوى منك أعجب و أغرب فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم فالمطالب بالدليل هم الذين حرموه و ليس الذين أباحوه و طبعا لست أنت من تقرر أن هذا الدليل صحيح أو خاطىء ببساطة لأنه لا أهلية لك للنظر في الدليل...
ثم تقول "حيث أنني أرى بضرورة تحريمها ممن حرمها من أهل العلم" و من قال أن رؤيتك صحيحة؟ لا يحق لك أن ترى إلا لنفسك فقط فالفتوى لها أهلها و ما عليك فقط إلا أن تذكر من حرم التصوير و حسب و لا يحق لك بأي حال أن ترى ضرورة التحريم...
مرة أخرى أرجو أن لا أراك تفتي فالفتوى ليست أمرا سهلا كما تظن...

الوعد الحر كيف حالك:
الإسلام دين فيه مساحة فقهية و قد أفتى جمع كبير من العلماء بجواز التصوير الفوتوغرافي و الفيديو و لا بأس علينا إذا أخذنا بآرائهم فهم علماء كبار و دعك من الذين يفتون بغير علم و لقد ذكرت عددا ممن اجازها و هم علماء ثقات..

و السلام عليكما..
28-10-2010 08:08 AM
سنفورة امورة
انا بعرف انه الزاوية هاي للي بدهم يتزوجوا
طيب ليش المحاربين بيدخلوا لهون؟؟
29-10-2010 07:16 AM
مش معقوووووووووووووووووووول
لهدرجة صارت المصاري كل شي يعني البنات الفقيرات وين بدهن يروحن بحالهن احكولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :oops::oops::oops::oops::oops::oops::oops:
29-10-2010 11:58 AM
اربداوي حر
نعتذر
29-10-2010 05:22 PM
الى سنفوره امورة
ليش انتي بدك تتزوجي؟؟؟؟؟

نفس السبب اللي دخلك هون دخلهم !!!!!!!

لشو الفلسفه مش فاهم
30-10-2010 10:35 AM
الى 14
ممكن نتواصل
23-11-2010 04:56 PM
ارغب بالزواج الجاد انا جدي جدا بالموضوع .....
الى قم 14 كيفك ممكن التواصل
انا جاد جدا بالموضوع
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صهيب .................................
17-01-2011 06:32 PM
الى تعليق رقم 14 ...........................................................
انا شاب جاد جدا بموضوع الزواااج
كيف ممكن التواصل لوسمحتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23-01-2011 08:47 PM
ورده من الشمال
مممكن تبعت ايميلك الى المحررة حتى نتواصل
24-01-2011 03:30 PM
الى وردة من الشمال صاحبة تعليق رقم 54 .................................................................
الى وردة من الشمال صاحبة تعليق رقم 54
انا رح اكتبلك ايميلي واتمنى من المحررة المحترم العزيزي ان يسمح لي بكتابة الايميل حتى استطيع التواصل مع صاحبة العلاقة ارجوك عزيزي المحرر
مع كل الشكر
ايميلي .......
onlydream73@yahoo.com
01-02-2011 09:23 PM
الى وردة من الشمال صاحبة تعليق رقم 54 .................................................................
الى وردة من الشمال صاحبة تعليق رقم 54
انا رح اكتبلك ايميلي واتمنى من المحررة المحترم العزيزي ان يسمح لي بكتابة الايميل حتى استطيع التواصل مع صاحبة العلاقة ارجوك عزيزي المحرر
مع كل الشكر
ايميلي .......
onlydream73@yahoo.com
01-02-2011 09:25 PM
السلام عليكم انا شاب جاد والله العظييم اني جاد بطلبي اطلب زواج من فتاة جادة او سيدة جادة انا انسان بسسيط وجدي بالموضوع اي فتاة جادة او سيدة جاد ومهتمة بالزواج انا جاهزللتفاهم معها انا انتظر الرد على طلبي للزواج وبالنسبة للعنوان سوف اكتبو هنا بهادي الصفحة للجادات وبشرط الجدية التامة عمري 37سنة اعزب باقي التفاصيل عند المفاهمة
السلام عليكم
انا شاب جاد والله العظييم اني جاد بطلبي
اطلب زواج من فتاة جادة او سيدة جادة
انا انسان بسسيط وجدي بالموضوع
اي فتاة جادة او سيدة جاد ومهتمة بالزواج انا جاهزللتفاهم معها
انا انتظر الرد على طلبي للزواج
وبالنسبة للعنوان سوف اكتبو هنا بهادي الصفحة للجادات وبشرط الجدية التامة
عمري 37سنة
اعزب
باقي التفاصيل عند المفاهمة
02-02-2011 10:40 PM
من س الى تاج
انا عم بدور لاخوي على عروس ابترضي اعطين الاميل وبنتفاهم انا بنت
26-07-2011 09:43 AM
10
انا موظفة وعندي سيارة ووضعي المادي الحمد لله وعمري 39 باقي التفاصيل عند المفاهمة
01-08-2011 09:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات