تبرير مواصلة اعتماد دواء الملاريا في علاج كورونا


جراسا -

برر عبد الرحمن بن بوزيد وزير الصحة الجزائري، الأربعاء، مواصلة اعتماد بروتوكول هيدروكسي كلوروكين في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد، رغم الدراسات التي أظهرت أن هذا الدواء المخصص لعلاج الملاريا غير فعال.

وقال الوزير، في ندوة صحفية، إنه بناء على توصية اللجنة العلمية، وبإجماع الأطباء المعالجين الذين أعربوا عن ارتياحهم لهذا العلاج، تقرر مواصلة استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

وأضاف أن مواصلة اعتماد الدواء يخضع للشروط الطبية التي أوصت بها اللجنة العلمية باستعماله في الوسط الاستشفائي فقط والإشراف الطبي المتواصل، حسبما نقل عنه موقع صحيفة "الشروق" الجزائرية.

ووفقا لبوزيد، فإن اللجنة العلمية سجلت مؤشرات إيجابية، تتمثل في انخفاض عدد أسرة الرعاية المركزة والتي أصبحت تمثل 15.09 في المائة فقط.

كذلك سجل انخفاض ثابت في نسبة الوفيات التي تراجعت من 14 في المائة إلى 6.92 في المائة، إلى جانب ارتفاع حالات الشفاء إلى 6218، مشيرا إلى أن عدد حالات التعافي أصبح أكبر من عدد الإصابات مؤخرا.

وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية للبروتوكول العلاجي، فقد سجل المركز الوطني لليقظة بخصوص استعمال الأدوية أعراضا طفيفة، أغلبها اضطرابات هضمية وسعال، إلى جانب تسعة أعراض جانبية قلبية تتجه نحو التحسن.

وأوضح الوزير أنه وحتى الثلاثاء المقبل استفاد من هذا الدواء 18554 مريضا، من بينهم 8256 حالة مؤكدة، إلى جانب 10286 مشتبه بها مشخصة عن طريق التصوير الإشعاعي.

كما أن اللجنة العلمية أوصت باستعمال مضاد الالتهابات ومضادات لتخثر الدم لتحسين العلاج وتفادي التعقيدات المرضية.

جدير بالذكر أنه تم إيقاف العديد من تجارب دواء هيدروكسي كلوروكين بسبب مخاوف بشأن مدى الأمان في استخدامه لعلاج مرضى كوفيد-19 والتي أثارتها هيئات صحية ودراسات علمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات