اغلاق

لله يا محسنين



وانا لا أُناشد هنا الموسرين في بلدي لأن هذا من واجبهم الأكيد بناء على أمر الخالق الذي وهبهم من كلُّ ما يملكون جزء للفقراء والمساكين قال تعالى (“خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَههِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”) صدق الله العظيم .
وقال تعالى ( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ وهَذَا مَا كَنَزْتتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ ) صدق الله العظيم
وقال(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَاابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَللِيمٌ حَكِيمٌ)صدق الله العظيم
وإنّما المقصود هنا مخاطبة من وهبهم الله خيرات من باطن الأرض وفوقها وكذلك من وهبهم الله عقولا يستطيعون معها تنمية ما يملكون من مال وأرزاق لنصبح أكثر بشكل يفيض عن حاجة شعوبهم بينما يوجد بلاد نخرها الفساد وكثر الفاسدون وليس المقصود هنا هم الميسرون والأغنياء الشرفاء وإنما قد يكون الفساد نخر لطبقات كثيرة من المجتمع بحيث أصبح العامل الذي لا يُتقن عمله والموظّف الذي لا يقوم بواجباته والمدين الذي لا يلتزم بسداد دينه بل ربُّ الأسرة الذي لا يقوم بواجباته الأسريّة وغيرهم من أرباب العمل والأسر وحتى من هم في أصغر مراتب العمل فكلُّ منهم راع ومسؤول في رعيّته وقد يكون كلُّ من هؤلاء او بعضهم مسؤول عن ما نحن فيه من سوء إدارة وتخطيط لحياتنا وأمورنا اليوميّة بل ولضياع جهودنا ومقدّراتنا وخيرات دولنا وكانّ كل ُّ ذلك يصبح هواء منثورا .
وهكذا أصبحت يدنا كشعوب وحكومات ممدوة للغير تطلب الحسنة سواء من دول مع الجهات المقرضة وحكوماتها او من البنك الدولي او صندوق النقد الدولي وغيرهما تلك جهات لا تُعطي قروضا أو مساعدات إلاّ بشروط قد تكون قاسية أو بشروط تعجيزيّة أو بتنازلات من تلك الدول التي بحاجة للمساعدة أو القروض وقد تكون تلك الشروط مُهينة لتلك الدول والحكومات المحتاجة لتلك المساعدات او القروض وطبعا لا تستطيع تلك الدول الفقيرة أن ترفض تلك الشروط مهما حاولت التفاوض لتخفيفها ولكنها تخضع أخيرا للجهات المقرضة بعد معاناة مريرة وكلُّ ذلك لتغطية العجز الذي تسبّب فيه من اضاعوا أموال الحكومة في بلدانهم وطبعا تلعب دورا في تلك الظروف للوصول بتلك الحكومات لذلك السيناريو عدّة عوامل أهمُّها تغلغل الفساد في تلك الحكومات وبعض أركانها وثانيا سوء التخطيط المالي والإداري والإقتصادي لتلك الحكومات وثالثا سوء إستغلال الموارد الطبيعيّة في تلك الدول ورابعا تهاون النظام القضائي مع الفاسدين وخامسا عدم وجود مؤسسات برلمانيّة قويّة تمثِّل شعوب تلك الدول بشكل ديموقراطي وسادسا ضعف السلطات الإعلامية والأمنيّة والقضائيّة والجهات التوعويّة التي تشجِّع الشعوب على مساندة الحكومات ومساعدتها على تطبيق القوانين بعدالة .
وتلك هي حالة الدول الفقيرة والتي ينخرها الفساد ولا تستطيع محاربة الفاسدين او وقف الفساد الذي أنهك الدولة وما زال ينهش في خيراتها ومقدّراتها بل ويسلب من بعض ما يتيسّر لها من قروض ومساعدات وهبات من أهل الخير ومن ضرائب تُجمع من عرق وتعب مواطني دولتهم ولا أحد يستطيع مقاضاتهم أو ردعهم .
وأمّا دول العالم الثالث التي حباها الله بخيرات في باطن الأرض أو فوقها فها هي تسير على نفس خطى الدول الفقيرة والمحتاجة بعد أن أوصلتها دول كبرى ومؤسسات دوليّة الى حدود الشحدة والإقتراض بشروط معيبة وقاهرة بحيث أصبحت تُقلِّل من المساعدات لشعوبها وتزيد من الأعباء عليه بل وتقترض من المؤسسات الدوليّة كما تفعل الدول الفقيرة وهذه سياسة الدول الإستعماريّة والدول الصناعيّة الكبرى التي تسيطر على عالم المال والأعمال في العالم وهذا قد يكون نهج تلك الدول الكبرى قبل جائحة الكورونا وأثنائها وبعدها للسيطرة على العالم .
وهكذا أصبح لسان معظم الدول الفقيرة وعلى رأسها الدول العربيّة كمن يقول لله يا محسنين بعد أن أصبح المحسنون هم الدول الصناعيّة والعظمى إلاّ بعض الدول التي نهضت من تحت ركام الفقر والفساد مثل سنغافورة وماليزيا ودول قليلة اخرى بهمّة مواطنيها والمسؤولين المخلصين فيها .
ولكن ما الذي جرى جرّاء الجائحة التي أصابت العالم كباره وصغاره دول عُظمى وصغرى بل ودول فقيرة وغنيّة , وهل يا تُرى إستغلت الدول الكبرى تلك الجائحة للتغيير في خارطة العالم لصالح دول معيّنة لتغيير مستقبل دول معيّنة لصالح دول أخرى على حساب الشعوب في تلك الدول وهل الأيادي الخفيّة لعبت في ترتيب العالم من جديد ....... الله أعلم ؟؟؟؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات