مطالب بوقف جرائم الإحتلال بحق الصحفيين الأسرى


جراسا -

طالبت لجنة دعم الصحفيين، يوم السبت، كافة المؤسسات الحقوقية الدولية واللجنة الدولة للصليب الأحمر بالتدخل الجاد والفعال لوقف جرائم الاحتلال، التي تنتهكها بحق الصحفيين والإعلاميين الأسرى داخل سجون الاحتلال.

ولفتت اللجنة في مناشدتها إلى زيادة التعذيب والإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى من الصحفيين والإعلاميين؛ وما تسبب في تدهور خطير على الأوضاع الصحية للصحفيين بسجون الاحتلال.

وذكرت أنّ الأسيرة طالبة الإعلام ميس أبو غوش من سكان مخيم قلنديا كشفت في رسالة وصلت لعائلتها عن إهمال الاحتلال المتعمد لوضعها الصحي الصعب، وحاجتها للمتابعة في المستشفى إثر التعذيب الذي تعرضت له أثناء التحقيق.

وأكدت أبو غوش ذهابها للمستشفى قبل حوالي ٤ أشهر وحاجتها لعلاج عاجل إثر أوجاع تجتاح عظامها وعمودها الفقري وأقدامها ويداها ورأسها، إضافة لإحساسها بكهرباء تضرب نصف رأسها الأيسر، فيما تقدّم إدارة السجون لها المراهم والمسكنات فقط.

وقالت طالبة الإعلام في رسالتها لعائلتها إنّها شرحت وضعها الصحي "للصليب الأحمر" دون أن تعرف الرد أو كيفية المتابعة من قبل اللجنة الدولية، مؤكدة حاجتها للمتابعة في المستشفى خاصة بعد إخبارها بوجود مشاكل في العظام.

ونوّهت لجنة دعم الصحفيين إلى أن الأمراض والأوجاع التي تعاني منها الإعلامية أبو غوش جاءت بعد تعرضّها لتحقيق عسكري تضمّن تعذيبًا نفسيًا وجسديًا ممنهجًا، وتخلله شبح بطرق مختلفة وضرب على الوجه والجسد استمر ل٣٢ يومًا، وذلك بعد اعتقالها في أغسطس/آب ٢٠١٩ والحكم عليها بالسجن ١٦ شهرًا.

كما طالبت اللجنة بضرورة الإفراج عن الصحفي محمد أمين أبو دقة، من سكان بلدة عبسان شرق مدينة خان يونس، والذي اعتقلته قوات الاحتلال الأسبوع الماضي عند عودته من تلقي العلاج من مرض السرطان من الأردن إلى فلسطين، ونقلته الى التحقيق في مركز توقيف عسقلان دون معرفة الاسباب رغم حالته الصحية الصعبة.

ولفتت إلى أنّ الأسير الصحفي أبو دقة يعاني إضافة الى السرطان من مشاكل في الاعصاب ويصاب برعشة مستمرة، وكانت أجربت له عملية استئصال بالكبد قبل عدة سنوات.

وقالت لجنة دعم الصحفيين "إن سياسة الإهمال الطبي للأسرى تعدّ واحدة ضمن العديد من الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسيرات والأسرى الفلسطينيين، والذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة وبحاجة الى تدخل علاجي عاجل لإنقاذ حياتهم في ظل سوء الأوضاع داخل السجون والخشية من الإصابة بفيروس كورونا".

واستنكرت إمعان سلطات الاحتلال بانتهاك حقوق الأسرى عامة والصحفيين المعتقلين خاصة المكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية فيما يتعلق بحق المعتقلين بتلقي العلاج اللازم والرعاية الطبية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات