الدول العربية تتخذ الحياد في الانقسام الفلسطيني


جراسا -

القاهرة- امتنع وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا يوم الاربعاء في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة عن الانحياز لطرف في الانقسام الفلسطيني المستمر منذ أن فرضت حركة حماس سيطرتها على قطاع غزة قبل حوالي 17 شهرا مضت.

وجاء في قرار أصدره وزراء الخارجية أن دولهم تعبر عن "بالغ القلق ازاء استمرار الانقسام الفلسطيني الراهن وعدم انعقاد مؤتمر الحوار الفلسطيني الذي كان مقررا عقده في القاهرة."

ودعا القرار "كافة الفصائل الفلسطينية الى العمل الجاد على استعادة الوحدة الفلسطينة والانخراط المباشر في في جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية."

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاجتماع وزراء الخارجية لبحث الانقسام الفلسطيني وكان ينتظر أن تقرر الدول العربية تحميل حماس المسؤولية عن تعثر الحوار بين الفصائل.

لكن وزراء الخارجية دعموا في قرارهم الجهود المصرية للمصالحة الفلسطينية. وأكدوا على "تأييد الخطوات التي تم التوافق عليها بين الفصائل الفلسطينية برعاية مصر لانهاء حالة الانقسام."

وتضمن القرار أن تلك الخطوات تشمل "تشكيل حكومة توافق وطني محددة المهام والمدة تتيح رفع الحصار (عن قطاع غزة)... اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة... اعادة هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية على أسس مهنية ووطنية." وتسيطر السلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس على الضفة الغربية المحتلة.

وامتنعت حماس عن حضور اجتماع الفصائل في القاهرة هذا الشهر وهو الاجتماع الذي قيل انه حاسم في مجال تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وكانت حماس تحتج بذلك على قول عباس ان المعتقلين الذين تطالب حماس بالافراج عنهم في الضفة الغربية مجرمون جنائيون.

وتتبادل حركتا فتح وحماس الاتهامات باعتقال كل منهما لانصار الاخرى في المنطقة التي تسيطر عليها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات