اغلاق

مطالبات بزيادة وقت امتحان الرياضيات بامتحان الثانوية العامة


جراسا -

طالبت شريحة واسعة من أولياء أمور طلبة الثانوية العامة المعيدين بضرورة زيادة الوقت المخصص لامتحان مبحث الرياضيات في جميع الفروع بامتحان الثانوية العامة .

وقال أولياء الأمور في رسالة رفعوها الى رئيس الوزراء ، ووزير التربية والتعليم ، وصلت "جراسا" ، :" اولا.. كما يعلم معالي الوزير فليس كل المعيدين هم من أصحاب المعدلات العالية الراغبين برفع معدلهم فهذه فئة وكما أعلن الوزير لا تتجاوز ٢٣٠٠ طالب من أصل ٧٣٠٠٠ طالب معيد هم بالأصل أخفقوا في اجتياز امتحانات سابقة ولعدة اسباب فهم فئة ليست من ذوي القدرات العليا والمتميزة بالأصل.. فكيف بالله عليكم يعطى لامتحان الرياضيات لهم في كتاب كامل لم يحذف منه شيء ساعة واحدة فقط لكل ورقة امتحانية فوالله لو كان الامتحان في جدول الضرب والقسمة لربما اخذ هذا الوقت".

وأضافوا :" هل يعقل يا معالي الوزير أن يمتحن ٧٠٠٠٠ طالب في النهايات والاتصال والتفاضل وتطبيقات التفاضل بدواءرها واسئله ضع دائرة في ساعة واحدة فقط والتي كانت سابقا ساعتين وكان الطلبة يشكون من ضيق الوقت.. وان يمتحن الطلبة في التكامل وتطبيقات التكامل والقطوع المخروطية في ساعة والله إنه ضرب من الخيال.. هذا علاوة على أن الورقتين متعاكستين علميا مما يجعل تيه وضياع الطالب أمرا واردا جدا.. هل يعقل أن يكون وقت الرياضيات اقل من وقت التاريخ والتربية الإسلامية وهي المادة التي تدرس بواقع خمس حصص أسبوعيا على مدار ٩ أشهر علاوة على الحصص الإضافية التي يلجأ لها المعلمون لتغطية المادة.. وهي المادة ذاث الثقل الأكبر من المعدل بواقع ٢٠٪من المعدل العام لوحدها... هل يعقل أن نرهن مستقبل أبناءنا بعد ١٢ سنة أو يزيد من الشقاء والتعب مقابل ساعة لامتحان... والله انه الظلم بعينه".

وتاليا نص الرسالة كما وصلت الينا:

نخاطب من خلالكم معالي وزير التربية والتعليم نحن أولياء أمور قطاع واسع من الطلبة المعيدين غير النطاميين والمتقدمين لامتحان التوجيهي بعد أن ضاقت بنا السبل لإيصال صوتنا لمعالي وزير التربية والتعليم فلم نجد غير بابكم ملجأ لإيصال هذا الصوت راجين منكم احر الرجاء وباسم كل ذرة تراب في هذا الوطن إيصال هذا الصوت له بأسرع وقت ممكن لقرب انعقاد هذا الامتحان..

اولا.. كما يعلم معالي الوزير فليس كل المعيدين هم من أصحاب المعدلات العالية الراغبين برفع معدلهم فهذه فئة وكما أعلن الوزير لا تتجاوز ٢٣٠٠ طالب من أصل ٧٣٠٠٠ طالب معيد هم بالأصل أخفقوا في اجتياز امتحانات سابقة ولعدة اسباب فهم فئة ليست من ذوي القدرات العليا والمتميزة بالأصل.. فكيف بالله عليكم يعطى لامتحان الرياضيات لهم في كتاب كامل لم يحذف منه شيء ساعة واحدة فقط لكل ورقة امتحانية فوالله لو كان الامتحان في جدول الضرب والقسمة لربما اخذ هذا الوقت.. هل يعقل يا معالي الوزير أن يمتحن ٧٠٠٠٠ طالب في النهايات والاتصال والتفاضل وتطبيقات التفاضل بدواءرها واسئله ضع دائرة في ساعة واحدة فقط والتي كانت سابقا ساعتين وكان الطلبة يشكون من ضيق الوقت.. وان يمتحن الطلبة في التكامل وتطبيقات التكامل والقطوع المخروطية في ساعة والله إنه ضرب من الخيال.. هذا علاوة على أن الورقتين متعاكستين علميا مما يجعل تيه وضياع الطالب أمرا واردا جدا.. هل يعقل أن يكون وقت الرياضيات اقل من وقت التاريخ والتربية الإسلامية وهي المادة التي تدرس بواقع خمس حصص أسبوعيا على مدار ٩ أشهر علاوة على الحصص الإضافية التي يلجأ لها المعلمون لتغطية المادة.. وهي المادة ذاث الثقل الأكبر من المعدل بواقع ٢٠٪من المعدل العام لوحدها... هل يعقل أن نرهن مستقبل أبناءنا بعد ١٢ سنة أو يزيد من الشقاء والتعب مقابل ساعة لامتحان... والله انه الظلم بعينه...
طبعا سيكون رد الوزير ان الأسئلة قصيرة.. وهذا يعني تقليل عدد الأسئلة اي ان ابسط خطأ سسيكلف الطالب الكثير من العلامات لان العلامة على السؤال ستكون بالطبع اكبر في حال تقليل الأسئلة وبالتالي عدم العدالة مع غيرهم.. ولو كانت الأسئلة اجابة الأطول فيها لا تقل عن ٥ خطوات وهذا اقل شيء في علم الرياضيات اي ان السؤال يحتاج لما لايقل عن ٧ دقائق اذا الحل اما برفع علامة السؤال وبالتالي اي خطأ يشكل كارثة او زيادة عدد الأسئلة وبالتالي الوقت لا يسعف.. هذا إضافة للأسئلة ضع دائرة التي يحتاج اي سؤال فيها لصفاء ذهن ودقة شديدة للبعد عن البديل الخطأ فكيف لطالب موضوع في هذه الظروف الصاغطة ان يصفى ذهنه ويكون دقيقا.. علاوة على احتمالية شمول كتير من الدروس فقط ضمن أسئلة ضع دائرة مما يزيد من المخاطرة.. أعان الله فعلا واضعي الامتحان فقد وضعهم هذا القرار في مأزق لا يحسدوا عليه.
لماذا كل هذا التضييق.. لا أعتقد أن إضافة ساعة لكل ورقة في امتحان الرياضيات سيجعلهم بصابون بالكورنا.. ارجوك يا معالي الوزير ان تحترم عقولنا وتكف عن كلمة اطمأنوا التي ما سمعنا غيرها منذ توليك هذا المنصب..
ثانيا.. الا يجدي بكم وضع نموذج معلن لكل امتحان حتى يعرف الطالب أين سيكون في هذا الامتحان الهلامي غير المالوف... كم وزن الدوائر في كل مادة.. كم سؤال سيكون الامتحان.. حتى يتدرب الطالب ولا يتفاجا عند استلامه الورقة.. فمعاليك صرحت تصريحات للأسف زادت الأمور تعقيدا.. فمرة تقول الأسئلة سطحية ومن الكتاب ومرة هناك أسئلة قدرات عليا ومرة أسئلة حل ودواءر ومرة أسئلة صح وخطأ.. والله والله لقد تهنا وضعنا... نرحوك يا معالي الوزير أن تكون واضحا فهذا مستقبل أبناءنا لا تقبل انت قبلنا بأن يكون حقل تجارب.. بعد تعب هذه السنين.. ولا يضير الأمر شيئا اذا زادت مدة الامتحان على الاقل حتى يدخل الطالب بأقل توتر ممكن.. نعتذر معاليك عن بعض قساوة اللفظ ولكنها حرقة الاهل وقلقهم وانت الرجل التربوي الذي يعي ذلك..
بناء عليه نرجو من معاليك اتخاذ ما يلزم بهذا الصدد مستعدين ان تكون توقيعاتنا فردا فردا امامكم لتعلم ان هذا مطلب ما لايقل عن ٨٠ ٪ من الطلبة وذويهم... أفرح أبناءنا كما اوصاك سيدنا صاحب الجلالة خصوصا وكما تعلم كم هو الضيق الذي نعيش...
أدام الله عليك الصحة والعافية في ظل صاحب الجلالة وننتظر ردكم..
الموقعون
أولياء أمور الطلبة..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات