اغلاق

كم يبقى كورونا على مساحيق التجميل؟


جراسا -

بينما نواصل التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد الناجم عن فيروس كورونا، تزداد أسئلة السلامة المتعلقة بالعناصر التي نستخدمها بشكل يومي.



وبالإضافة إلى الهواتف المحمولة والأحذية والنظارات، لا بد من الانتباه إلى احتمال التقاط فيروس كورونا من مساحيق ومنتجات التجميل المستخدمة بشكل متكرر (كحل العين، الماسكارا وأحمر الشفاه)، والتي تكون على تماس مباشر مع مناطق العين والأنف والفم، ويمكن للفيروس الدخول عبرها بسهولة، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.



هل تنقل مستحضرات التجميل فيروس كورونا؟

هذا السؤال يكتنفه عدم اليقين، حيث أوضح طبيب الأمراض الجلدية الدكتور آدم ماميلاك أنه لا توجد حالياً دراسات منشورة، تبحث في المدة التي يمكن أن يعيش فيها الفيروس على مستحضرات التجميل.



ومع ذلك، يستشهد الباحثون بدراسة اجريت في أبريل (نيسان) الماضي، وتشير إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح البلاستيكية لمدة 72 ساعة، وينطبق هذا على عبوات مساحيق التجميل التي تحملها النساء في حقائبهن.



وقال ماميلاك "يمكن أن تشكل الأنابيب البلاستيكية والعبوات والمضغوطات مصدر قلق لانتقال الفيروس، الذي يمكن أن يعيش على هذه العلب البلاستيكية والمعدنية لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، وبعد استخدامها يمكن أن تشكل مصدر خطر في حالة ملامسة الوجه".



وأضاف "منتجات الشفاه خطيرة بشكل خاص، لأن أحمر الشفاه وبطانة الشفاه تمر عبر الفم وهو بوابة طبيعية لجهازك التنفسي".



وأوضحت خبيرة مستحضرات التجميل فانيسا توماس "أن المواد الحافظة في مستحضرات التجميل التي تبقي العدوى البكتيرية عند الحد الأدنى قد لا تكون خط دفاع فعال ضد فيروس كورونا".



كوني حذرة من منتجات العناية بالشفاه

يمكن القول إن منتجاه العناية بالشفاه واحدة من أكثر المنتجات تعرضاً للتلوث، كما وتشكل مستحضرات التجميل التي لا يتم تنظيفها بشكل مناسب خطراً كبيراً على إصابة المستخدم، حيث يتم استخدامها مباشرة على الوجه، ومن المرجح أن تسبب العدوى.



وعندما يتعلق الأمر بعناصر العناية بالشفاه مثل بلسم الشفاه، فمن الصعب تحديد المدة التي يمكن أن يعيشها الفيروس على مثل هذه المنتجات. ومع ذلك، مثل الكثير من منتجات العناية بالشفاه، فخطر تلوث المسكنات مرتفع أيضاً، حيث يتم الاحتفاظ بها في مساحة رطبة صغيرة، مما يسمح للجزيئات الفيروسية بالعيش لفترة أطول من المعتاد.



استبدال منتجات مكياج العيون

تقول الدكتورة يونا رابوبورت إن منتجات مثل المسكارا وظلال العيون وكحل العيون معرضة أيضاً للخطر، لأنها تتفاعل بشكل مباشر مع منطقة العين، حيث أثبتت الأبحاث أن الفيروس يمكن أن يصيب سطح العين من خلال الغشاء المخاطي للملتحمة وعبر الدموع.



تعقيم المنتجات بشكل يومي

من الضروري تنظيف وتعقيم منتجات ومساحيق التجميل بشكل يومي باستخدام محلول مناسب يحتوي على نسبة عالية من الكحول، ويمكن استخدام المناديل المعقمة لتنظيف عبوات ومساحيق التجميل.



غسل الفراشي واسفنجات المكياج بعناية

على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تنصح بتنظيف فراشي المكياج كل 7 إلى 10 أيام، فقد نصح طبيب الأمراض الجلدية المعتمد الدكتور جوشوا زيشنر بغسل الفراشي فوراً بعد الاستخدام لمنع العدوى المحتملة.



ولغسل الفراشي بعناية، قالت دكتورة الأمراض الجلدية الدكتورة سوزان ماسيك يمكن فعل ذلك باستخدام الماء والصابون فقط. حيث تنصح بغسل الفراشي بالماء الدافىء والصابون مرة في الأسبوع أو بعد كل استخدام، وينظبق الأمر على اسفنجات المكياج التي يجب غسلها ايضاً بشكل يومي، لأنها تشكلبيئة خصبة لنمو وتكاثر الميكروبات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات