في المشهد الانتخابي في الدائرة الاولى والثانية عمان .. مفاجآت للكبار ومرشحون جدد سيحتلون مقاعد البرلمان القادم !


جراسا -

خاص- احمد خليل القرعان - من المتوقع ان تشهد الانتخابات النيابية للمجلس النيابي السادس عشر , تغيرات جذرية في الاسماء , حيث ستختفي وجوه لطالما لعبت دورا في المجالس السابقة, وستصعد وجوه اخرى رغبة من الشارع الاردني بالتغيير.

فقد اجرينا دراسة واقعية وموضوعية استخلصناها من رحم الشارع الاردني صاحب الكلمة الفصل في اختيار اعضاء المجلس النيابي القادم , سننشرها تباعا على حلقات , نخصص لكل محافظة بدوائرها الانتخابية .

محافظة العاصمة" الحلقة الثالثة":-

لمحافظة العاصمة خصوصية لا يشابهها بها اي من محافظات المملكة, ولذلك فإن للانتخابات النيابية فيها طعم ومذاق خاص قلما تجده في المحافظات الاخرى, حيث تشهد في الغالب صراعات قوية على المقاعد النيابية المخصصة للمحافظة حيث تغيب عنها التركيبة العشائرية في الكثير من دوائرها .

فقد ترشح عنها 190 مرشحا بينهم 15 مرشحة على الكوتا في مناطق محددة من العاصمة التي 7 دوائر انتخابية بالاضافة الى دائرة بدو الوسط وهي:-

الدائرة الاولى " لواء ماركا" :, وتضم خمس دوائر فرعية هي:-

1. الدائرة الفرعية الاولى" وخصص لها مقعد واحد":-

تعتبر من اكبر الدوائر في عمان وتشهد كل دورة انتخابية منافسة شديدة الوطيس لكثرة عدد الناخبين فيها ولتركيبة السكان المختلفة اضافة الى الاحزاب فيها , وترشح بها 7 مرشحين بينهم مرشحة واحدة وسينحصر التنافس فيها حسب المعطيات بين النائب الاسبق خليل عطية الحاصل في الدورة الماضية على ( 14275) صوتا وبين ابن النائب السابق عبد الحفيظ الحيت طالب الحيت الذي يسعى جاهدا لاسترداد المقعد بقوة اذ تشير التوقعات الى حسم المعركة لصالحه بقوة وبفارق كبير وخاصة في ظل المتنافسين اذ حصل المترشحين معه جمال ابو كوش على (331) صوتا ومي الشريف على ( 116) صوتا في الدورة الماضية.

2. الدائرة الفرعية الثانية:- وخصص لها مقعد واحد

يبدوا بأن امر هذه الدائرة قد حسم سلفا لصالح المرشح جعفر مروان العبدلات صاحب ال ( 12141) صوتا في الدورة الماضية ولغياب التنافس الحقيقي فيها..

3. الدائرة الفرعية الثالثة: وخصص لها مقعد واحد

ستكون المنافسة في هذه الدائرة حامية الوطيس وستقتصر على اثنان من المرشحين هما النائب الاسبق حسن صافي صاحب ال ( 8118) صوتا في الدورة الماضية وبين الدكتور هايل الودعان مرشح عشيرة الدعجة حيث يحظى بشعبية تؤهله للمنافسة وان كنت اتوقع فوز حسن صافي بفارق كبير جدا.

4. الدائرة الفرعية الرابعة: وخصص لها مقعد واحد
وباختصار شديد لن يجد النائب الاسبق راشد عوده البرايسه الدعجه صاحب الـ( 4001 )صوتا في الدورة الماضية اي صعوبة لاسترداد مقعده الذي غاب عنه لفترتين سابقتين, لعدم وجود مؤشرات حقيقية للمنافسه من قبل اي من المرشحين.

5. الدائرة الفرعية الخامسة: وخصص لها مقعد واحد
يبدوا بأن القراءات الاولى لتلك الدائرة تشير الى انها ستشهد تنافسا شديد بين المرشحين لتقارب ارقام بعضهما في الدورة الماضية ونظرا لاقتصار المنافسة بين عدد محدد منهم وغياب منافسة الاخرين نهائيا , فقد يسعى خليل عجاج الهبارنه الى الفوز في المقعد المخصص وسط تنافس شديد مع سالم الهدبان صاحب ال ( 2563) صوتا في الدورة الماضية ومع الدكتور سالم الدعجه زاتشير التوقعات الى فوز خليل عجاج بالمقعد المخصص وسط ملاحقة شديدة من سالم الهدبان .

الدائرة الانتخابية الثانية:- لواء القصبة وتضم 5 دوائر فرعية هي:

1. الدائرة الفرعية الاولى:

لن يجد النائب والوزير الاسبق محمد احمد سالم الذويب اي صعوبة في استرداد مقعده في تلك الدائرة التي سيغيب عنها المنافسة الحقيقية .

2. الدائرة الفرعية الثانية:

يبدو بأن حال الدائرة الاولى سينطبق على الثانية حيث تشير التوقعات الى احتفاظ محمد سلمي الكوز بمقعده, ولكن بعدد اقل من الاصوات التي حصل عليها في الدورة الماضية والبالغة ( 7696 ) صوتا .
3. الدائرة الفرعية الثالثة:

ستشتد المنافسة في هذه الدائرة بين 3 مرشحين هما محمد عبيد الله الحاصل في الدورة الماضية على ( 3150) ومحمد فلاح البرايسه الحاصل في الدورة الماضية على ( 2578) والقادم الجديد نائب رئيس الوزراء الاسبق محمد الحلايقه, والذي سيحسم المقعد لصالحه وسط تنافس شديد من المرشحين السابق ذكرهم.

4. الدائرة الفرعية الرابعة:

ستكون المنافسة فيها حامية الوطيس بين النائبين السابقين عبد المجيد الاقطش ويوسف القرنه ويحيى السعود, وان كانت التوقعات كلها تشير الى ان الاقطش سينجح في حسم المعركة لصالحه بفارق ضئيل.

5. الدائرة الفرعية الخامسة:

تبدوا فيها المنافسة ضعيفة جدا حيث تشير التوقعات الى ان محمدخليل عشا الدوايمه صاحب الـ ( 4906) اصوات في الدورة الماضية في طريقه الى حسم المعركة لصالحه وبفارق كبير جدا عن اقرب منافسيه.



تعليقات القراء

حسام
بانتظار الحلقة الرابعة 3
21-10-2010 03:34 PM
الرجل المناسب
خليل عجاج هو الذي يستاهل ان يكون نائب الدائره الاولى العاصمه عمان
22-10-2010 12:21 AM
الرجل المناسب
خليل عجاج هو الذي يستاهل ان يكون نائب الدائره الاولى العاصمه عمان
22-10-2010 12:21 AM
الدائرة الاولى
للاسف السيد سالم الهدبان ضيع على عشيرته هذا المقعد بعدما جعل المرشح الاقوى في الدائرة كلها وهو الشيخ محمد الهدبان بالانسحاب ... لان الشيخ محمد الهدبان كان يحظى بشعبية كبيرة وجارفة في اوساط الدائرة وبين الشعب
22-10-2010 01:51 AM
مراقب يائس
وين التغيير نفس الأسماء سوف تتكرر ..... وين التحليل وبعدين الأرقام السابقه مزورة
هل التزوير لا زال قائما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22-10-2010 02:36 PM
ابن البلد
البلدوزر خليل عطيه الاكئر شعبيه في الدئره الاولى ويا حيت شو الي ورطك ونزلك مقابل البلدوزر
22-10-2010 06:51 PM
المحتار
اللي بجرب المجرب عقله مخرب
22-10-2010 11:39 PM
مبرووك ابو عوده
الله الله الله معك ابو عوده راشد البرايسه تستحقها وبجداراه
الف الف مبروك باذن الله ناجح
23-10-2010 01:12 AM
ابن الهاشمي الشمالي
كل الدعم راشد البرايسه ومعك علموت ابو عوده ايشر فالك النجاح انشالله
23-10-2010 01:14 AM
محمد القضاه
مبروك عمي ابو عوده حقيقي لا يوجد منافس في فرعيتك سيتجاوز ال 200 صوت فمبروك والكنافه .تستاهلها راشد البرايسه
23-10-2010 01:20 AM
سمير حجازين
:ابشررر راشد البرايسه ناجح ابو عوده بعون الله كل الدعم مني ومن كل ابناء الدائرة الاولى الاحرار فالك النجاح
-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D
23-10-2010 01:23 AM
المهندس محمد البرغوثي
المحامي راشد البرايسه عرفناك رجل صاحب موقف وكلمه لم تكبر على الناس بل كبرت بهم تستحق الفوز وانشالله ناجح باذن الله
23-10-2010 01:25 AM
محمد مقابله
راشد البرايسه يا من رفعت شعار نحن لا نشتري الذمم بل نشحذ الهمم تاكد باننا سنكون دائما معك فنحن اغلى من ان نشترى وانت اثمن من ان تباع .
كل الدعم ابو عوده وفالك النجاح بعون الله
23-10-2010 01:36 AM
عارف الصحيح
:-) خليل عجاج الهبارنه (ابو خالد) كل الناس بدها يكون ممثلها بمجلس النواب لأنة الرجل بصراحة بساعد الجميع وإله بصمات واضحة وماعمرة فشل حدا وحتى المرشحين الثلنيين يحترموه ويعرفوا خدماتة
23-10-2010 01:54 AM
عارف الصحيح
:-) خليل عجاج الهبارنه (ابو خالد) كل الناس بدها يكون ممثلها بمجلس النواب لأنة الرجل بصراحة بساعد الجميع وإله بصمات واضحة وماعمرة فشل حدا وحتى المرشحين الثلنيين يحترموه ويعرفوا خدماتة
23-10-2010 01:57 AM
مضطلع
اقول للأخوان المقابله والبرغوثي راشد البرايسه محترم صحيح وصاحب خلق بس بصراحة جربناه لمى كان نائب ما كان يطالب لدائرتة وأبناءها إي شي وشرفي ما سمعنا منة غير كلمة (ثقه) للحكومات ويحط راسه وينام . خلص وشرفي إحنا بدنا نائب يفش الغل
23-10-2010 02:05 AM
حزنان على سالم
ياجماعة الخير وشرفي لو اقدر انجح غير انجح سالم الهدبان تلقائي. والله إشي يحزن خمس مرات وهو يرسب .بس بحييه على الأمل اللي عندة وشرفي طموح مع إنة ما بدة غير اللقب. بدة الناس تحكي هي النائب سالم الهدبان راح وهيو إجى. بشرفكوا صوتوله ويا عمي مابدنا خدمات هاي الدورة بلاش نخسر الزلمه
23-10-2010 02:15 AM
مضطلع
شو رأيكوا نصوت هاي المره لحاكم العطاعطة بلكن هالرجل طلع فيه خير
23-10-2010 02:18 AM
مضطلع
خليل عجاج الهبارنة برضو زلمة محترم وبعرف إنة بساعد من خلال كلام الناس عنة مع إني ماجربته بس هو الثاني خلص بكفية ويترك المجال لغيرة
23-10-2010 02:23 AM
على الراس والعين
بصراحه ... يكون نائب من المرشحين .. (خليل عجاج الهبارنه) لانه يساعد الجميع ويلبي طلباتهم بغض النظر صوتوا او ما صوتوا مش مثل غيره يوعدوا قبل الانتخابات و بعد الانتخابات يسكروا ابوابهم و يغيروا ارقام تليفوناتهم بس ابو خالد عمره ما سكر بابه بوجه حدا و رقم تلفونه ما تغير و هذا دليل على اصله و طيبه ..... 3
23-10-2010 03:15 PM
مهتمه
رد على كلام (مضطلع) اتمنى منك ما تبدي رايك بحدى من المرشحين اذا ما كنت تعرفهم وبالاخص (خليل الهبارنه )لانه معروف بين الناس باخلاقه المتواضعه واذا محتاج اي شيء متاكدين انه ما رح يردك خايب واتمنى بعد الانتخابات تتعرف عليه عن قرب حتى تعرف انه كلامي صحيح وهو نازل بنائا" على رغبة ابناء منطقته واحنا املنا فيه كبير .
23-10-2010 03:40 PM
أحمد
في انتظار المقالة الثانية عن الدائرة الثالثة التي نتمنى ان تكون موضوعية و حيادية كما عهدنا بكم
24-10-2010 01:45 PM
ابن ملحم
الدائرة الثانية الفرعية الخامسة ابن كفراعي اعلى الاصوات ان شاء الله
24-10-2010 02:09 PM
خالد المنسي
اقوى المنافسين في الفرعية 4 المحامي .............. ...... وانشاء الله الفوز حليفه . جريء وقوي
25-10-2010 09:47 AM
ابن الاردن الاصيل
يا عزيزي الكاتب الكريم تحياتي لك . واريد أن اشير الى الدائرة الثانية والدائرة الفرعية الخامسه والتي تتوقع ان تكون فيها المنافسه ضعيفه جدا وتتوقع ان ينجح فيها محمد عشا وانا اخالفك الرأي حيث أن هذه الدائرة يتنافس فيها اربعه اشخاص وهم الدكتور مخلوف مخلوف و هو رجل مثقف صاحب شخصية كارزميه ومن عائله محترم وله امتداد لنقول جهوي قوي حيث انه من بيت نبالا ذات الكثافه العاليه في هذه المنطقه والذي اعتقد ان معظمهم سوف يصوتوا لصالحه اضافه الى انه ابن الوحدات سابقا وابن المناره ومؤسس لجمعية المناره ورئيسها الفخري حاليا وله باع طويل بالعمل الخيري التطوعي وهو عضو في نادي الوحدات ويقوم بمجهود كبير للوصول الى ناخبيه حيث انه يحترم ناخبيه ويقوم بزيارتهم في منازلهم ومناطقهم حتى لا يكلف عليهم مشقة الحضور الى مقره رجل متواضع ولطيف وصاحب روح مرحه اضافه الى انه وطني متحمس وصاحب مبادئ ولديه وعي بكل قضايا الوطن والمواطن وهو منافس قوي ولا يستهان به طبعا شئ مهم لا بد من ذكره ان الدكتور مخلوف لا ولن يشتري اصوات احد وليس لديه الاستعداد لدفع قرش واحد مقابل اي صوت . نيجي لمحمد عشا منافس لا يستهان به على الساحه لكن منافسته تأتي من خلال شراء الذمم تحت مسمى جديد وهو المساعدات ايضا صاحب كازينو السلطان اظن اسمه غازي عليان ايضا شراء الذمم تحت مسمى المساعدات الانسانيه ويمكن يوزع كوبونات للسهر مجانا في الكازينو . يعني انا مش عارف ليش المساعدات الانسانيه ما ظهرت قبل هيك يعني في شهر رمضان مثلا يا سيدي شو قلبهم حنون على امواطن . من يشتري صوت يبسيع وطن هذه مقوله صحيحه 100% اضف اليهم سالم الدعجه والله انا ماني ظالمهم روحو على مناطقهم وشوفو العجايب اللي عاملينها في شراء الذمم اما اخونا محمد الكوز مش عارف شو المؤهل السياسي اللي بحمله يا جماعه في ناس من المرشحين والله ما بعرف يحكي . كيف هذا بدو يكون ممثل شعب . على اية حال انا اعتقد انه المنافسه مش بسيطه في هذه الدائره واعتقد ان كثير من الناخبين سوف يخذلون مرشحيهم الذين دفعوا لهم ثمن الاصوات وسوف يصوتون للافضل ثقافيا وسياسيا وسمعه وخاصة بعد فتوى مفتي الاردن جزاه الله خيرا حيث افتى بتحريم دفع الاموال والهديا مقابل الاصوات . يعني الناخب بقولك خلينا نستفيد منهم واليمين اللي طرقناه مهو يمين باطل يعني ربنا ما راح يحاسبنا وان الله غفور رحيم . وانا بدوري ادعو صحيفتنا الحبيبه جراسا والتي نثق بها ونجلها ان لا تقف على مسافه واحده من المرشحين فهذا المبدأ لا يجب ان ينطبق على الصحافه في هذا الوقت حيث يجب على الصحافه ان تقف على مسافه واحده من المرشحين الذين من الممكن ان يشرفونا ويكونوا فعلا نواب حقيقيين صادقين وعلى وعي كافي بهموم وقضايا الوطن . اما المرشحين الذين يسعون الى نيل المقعد من اجل الوجاهه والمشيخه وخدمة مصالحهم الخاصه وبطيقة شراء الذمم عن طريق سماسرتهم فعلى الصحافه ان تفضحهم وتحشد كل الطاقات من اجل توعية الموطن بخطر ان ينتخب نائب لا يفقه في السياسه الداخليه والخارجية شيئ ووصل الى مقعد البرلمان عن طريق شراء الاصوات حتى وان كان تحت مسمى المساعدات او الاعانات او الصدقات فكلها تصب في خانة شراء الذمم . على الصحافه ان تقف موقف مشرف بهذا الشأن وهذه امانه في اعناقكم الاردن امانه في اعناقنا جميعا وهذا الوطن يستحق منا ان نبذل كل الجهود من اجله ومن اجل ان يصل الى البرلمان رجال اوفياء صادقين مخلصين ، الوطن هو همهم الاول والاخير . تحياتي الى موقعنا الصادق والمحبوب جراسا وتحياتي الصادقة لكل العاملين به
25-10-2010 10:38 AM
هدى
لصاحب التعليق رقم 25
الدائرة الثانية بجميع مناطقها هم أناس يبحثون عن نائب خدمات يلبي احتياجاتهم الشخصية سواء بالمال او المعونات اوبتوظيف ابناءهم وإعفاءات طبية ولا يتطلعون لنائب يقول لا في البرلمان لان الفئة الطاغية في هذه المناطق الفئة الضعيفة والفقيرة اما فئة الشباب والمتعلمين يبحثون عن نائب يخدمهم في توظيفهم او بإحضار خصومات جامعية فقط ولا يعبر النائب الا عن رأيه بالبرلمان وهذا ليس نابع عن تخلف او جهل ابناء المنطقة بل هم شباب واعون ومثقفون وواعون بأن القيادة الحكيمة وقراراتها ومبادئها في خدمة الوطن والمواطن وهمهم الكبير الارتقاء بالمنطقة وان تكون افضل من باقي المناطق وانا فتاة من هذه المنطقة وابحث عن نائب ذو فكر واعي ومثقف ومحترم وشاب طموح وانا اعبر عن فئة الشباب
اما بالنسبة لشراء الاصوات فالحق على الناخبين الذين يقبلون على انفسهم ببيع ضمائرهم
اما بالنسبة لي فالمرشح سالم سلامة الدعجة من قبل الانتخابات كان يساعد ابناء المنطقة ويشارك في الاعمال التطوعية والاجتماعية ورجل ذو سمعة طيبه واقسم بالله بانه لم يشتري الاصوات وانا شخصيا سأنتخبه دون اي مقابل سمعت عدة مرشحين واقتنعت بشاب علة وعسى يطمح بقضايا الشباب
25-10-2010 05:44 PM
ام هادي
سالم سلامة محمد العليوي الدعجة
فاللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللك الفوووووووووووووووووووووووووووووووز
25-10-2010 09:18 PM
اريام
B-)
انتخب ميييييييييييييييييين؟
25-10-2010 09:27 PM
محمد
سااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالم الدعجة
26-10-2010 06:00 PM
محمد
لقد تم افتتاح المقر الانتخابي للمرشح سالم سلامة محمد العليوي الدعجة (ابو رجا) وحضر حشد ضخم من المؤيدين والمؤازرين وكان هو الاضخم حشود في المنطقة وقد حضر حوالي 5000 شخص وتكلل الافتتاح بالتأييد والدعم بكل الاشكال فال خير عليك وبالتوفيق
26-10-2010 06:18 PM
كامل
راشد البرايسه بالتوفيق ان شاء الله
27-10-2010 10:21 AM
كامل
راشد البرايسه بالتوفيق ان شاء الله
27-10-2010 10:22 AM
ابو نضا ل
حسن صافى للك كل التقدير والنجاح بانتظارك انشاء اللة
29-10-2010 10:07 AM
قرفان ومعصب
:-[] جماعه بدهم يلغوا التوجيهي وواحدثاثي رافع شعار نعم لاعادة القدس واخر سنضرب ونحارب الفقر وشعار من واحد امي بقول نعم للاستثمار الصناعي الاستراتيجيفي الاردني وهو عم بشتري ذمم الناس ففاقد الشيء لا يعطيه صدقوني لو خلو الشغله بدو شعارات ووفروا حقها افضل من الكذب على الناس وانا مع الديمقراطيه بس جماعتنا مثل الضراير حرب شعارات واحيانا طوشات وبكسات والله يستر من الباقي فساد ومفسدين خزونا وفضحوا حالهم يعني يا مرشحينا خلي الشغله بساط احمدي اطلب الصوت للفوز دون شعارات
29-10-2010 01:44 PM
وسطي
من يعرف الشيخ سالم الهدبان الدعجه (ابو خلدون) فانه حتما سيعطيه صوته...سالم الهدبان رجل المواقف وهو النشمي والانسان والمواطن الاردني الاصيل والمدافع عن الحق مهما كلفه ذلك .....أعتقد أنه من افضل المرشحين لمجلس النواب....بالتوفيق والى الامام
31-10-2010 11:54 AM
ابو فراس -ماركا الجنوبيه
الدعم للرجل الصادق لاهله ومنطقته
محمد فلاح العابد
31-10-2010 01:53 PM
الملااكم ابو الحارث
تحيه من الملاكم ابو الحارث رئيس لجنة المؤازره الى الشيخ ابو خالد
06-11-2010 11:09 PM
ابو عون
ان افضل من يمثل الدائرة هو سالم الهدبان بدنا ناس اقوياء ما تخاف
08-11-2010 02:25 PM
ابن الاردن
سالم الهدبان مرشح كفؤ وبصراحه يستاهل كرسي النيابة و الهدبان بعرفهم نشامى واصحاب نخوه ويكفي انه عندهم الاجماع على مرشح واحد اسمه (سالم الهدبان) مش 4 مرشحين مثل بعض ناس
08-11-2010 10:21 PM
معاني حر ابن احرار
قال ايش اطهر ...
13-11-2010 10:10 PM
hfk hg,'k
والان تبين مصداقيتكم يا جراسا واكتسح الحيت في الدائرة الاولى يا جراسا
23-11-2010 12:10 AM
علاء الهبارنه
اود ان اقول ان السيد خليل عجاج الهبارنه من الناس الاشراف الذين يشهد القول اته من الاطياب وصاحب فكر ولا يقلق منزله امام احد
28-02-2011 11:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات