اغلاق

"الصحة العالمية" تحذر من تطهير الشوارع بالمعقمات


جراسا -

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن عمليات رش المطهرات في الشوارع على غرار ما يحصل في بعض الدول، لا تقضي على فيروس كورونا، مؤكدة أن ذلك ينطوي على مخاطر صحية.

وفي وثيقة حول تنظيف الأسطح وتعقيمها كجزء من مكافحة كورونا، قالت منظمة الصحة العالمية إن رش هذه المواد قد يكون غير فعال.

وورد في الوثيقة أن الرش في الفضاءات المفتوحة على غرار الطرق والأسواق، غير موصى به لقتل الفيروس أو مسببات أمراض أخرى لأن المطهر يفقد تأثيره بالأوساخ والركام.

وأضافت: "حتى في غياب المواد العضوية، من غير المرجح أن يغطي رش المواد الكيميائية بشكل مناسب كل الأسطح لفترة تسمح بالقضاء على مسببات الأمراض".

واعتبرت منظمة الصحة العالمية بأن الشوارع والأرصفة ليست خزانات لعدوى كورونا "كوفيد-19"، مضيفة أن رش المطهرات قد يكون ضارًا بصحة الإنسان.

وشددت الوثيقة أيضًا على أن رش الأفراد بالمطهرات "غير موصى به تحت أي ظرف، إذ قد يكون مضرًا جسديًا ونفسيًا ولا يقلل من أهلية المصاب على نشر الفيروس".

وأشارت إلى أن رش الكلور أو مواد كيميائية سامة أخرى على البشر يمكن أن يتسبب بالتهابات جلدية أو في العينين.

كما حذّرت من الرش المستمر للأسطح في الأماكن المغلقة، مستشهدة بدراسة بينت أن ذلك ليس فعالًا إلا في المناطق التي يتمّ رشها مباشرة.

وتابعت: "في حال استعمال المطهرات، يجب أن يتم ذلك عبر نقع قطعة قماش أو ممسحة بالمطهر".

جدير بالذكر أن فيروس كورونا يمكن أن يلتصق بالأسطح، لكن لا معلومات دقيقة حاليًا عن الفترة التي يبقى فيها قادرًا على الانتشار.

وأظهرت دراسات أن بإمكان الفيروس البقاء على عدة أنواع من الأسطح لأيام، لكن هذه الفترة تبقى نظرية لأنه تم تحديدها في ظروف مخبرية ويجب تفسيرها بحذر.

يُشار إلى أن عدد إصابات كورونا حول العالم، بلغ مساء أمس السبت نحو 4 ملايين و700 ألف حالة.



وأظهرت معطيات موقع "Worldometer" المختص برصد ضحايا الفيروس، أن حصيلة إصابات كورونا حول العالم وصلت إلى 4 ملايين و703 إصابات.

وسُجل أكبر عدد من الإصابات في الولايات المتحدة حيث وصلت إلى مليون و502، تلتها إسبانيا وروسيا وبريطانيا وإيطاليا والبرازيل وفرنسا وألمانيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات