كتـاّب ووطن


الكتابة ليست مهنة بحد ذاتها كما يؤاها البعض, بل هي موهبة واحساس يستطيع القلم ان يعبر عما يجول بخاطر ماسكه من الام واحزان وشجون مجتمعية يلخص ما يريده الناس ويحدد قضاياهم بايجاز.

وكلنا يعلم كيف كان للكّتاب فيما مضى من العصور السالفة قيمة واحترام ووجود لدى الشعوب وحكام الدول, الامر الذي اعطى الكتابة قيمة معنوية سار عليها الكتاب فترة من الوقت لا يستطيع احد ان يزيف ما يكتبه تحت كل المغريات.

فالكاتب قيمة معنوية وليست حبر على ورق فالكاتب الحقيقي يكتب ما يمليه عليه ضميره وما يحتمه عليه وطنه حين يراه بامس الحاجة الى قلمه.

فالكاتب يعبر عن ذاته وعن ذوات الاخرين الذين يعيش معهم في المجتمع لانه الاقرب الى مشاعرهم والاكثر تقدير لمعاناتهم في افراحهم واتراحهم وعاداتهم وتقاليدهم وفي كل ما يعترض مشوار حياتهم.

فالكاتب يحمل امانةالكلمة, لذا فهو اقدر الناس على تسجيل الاحداث التي يمر بها مجتمعه لانه يمثل نبض الشعب فاذا استقام نبضه استقامت كتاباته واستفاد وطنه من افكاره وابدعاته.

فعلينا جميعا ككتاب ان نكتب لمجتمعنا ووطنا لمواجهة خيوط الفساد التي باتت تطلق عقالها في كثير من الامور وفي كل الاتجاهات واذا لم تجد عيون مفتحة واقلام صادقة تظهره للملأ فان الوضع سيصبح اخطر مما نتصوره خاصة مع اختلاق وانحدار القيم التي كانت تمثل فيما مضى نقطة الانطلاق لكل افراد المجتمع.

والاردن يمثل لنا اليوم كل ما لدينا فهو الاب والام والابن والابنة والاخ والجاه والارض والعرض ,وكفانا رؤية لمن يفسد به صبحا ومساء في الظاهر والباطن, فتعالوا نحارب جميعا اولئك الذين استباحوا حرماته وامواله وكأنها تركة على قارعة الطريق ينهل منها ما هب ودب , وليبقى صالح الاردن حبر اقلامنا وتاج رؤوسنا .
Quraan1964@yahoo.com



تعليقات القراء

كبير السنافر الى كل المعلقين
علقوا على سوالفة القرعان الجديدة بس بدون هوشات وغلط خليكو كويسين يا جدعان مع اني متاكد انه هالقرعان مشكلجي وكل ما يكتب اشي يسير عنده ميت هوشه وهوشه
17-10-2010 01:58 PM
عيراروي
له له احسن الضن بالدكتور احمج القراعان ممتاز ومتابته روعه
17-10-2010 02:20 PM
أنا مصدع وزهقان منك
يا قرعان

قعدة عواطلية+فلسفة فاضية= أحمد القرعان

والله كأنك بتكتب موضوع انشائي للصف الرابع الابتدائي(ج)، واسلوب كتبابتك لتلك الخربشات يشبه موضوع الانشاء للصف الرابع (ب) المنافس للصف الرابع (أ) عندما كان استاذ اللغة العربية يطلب أن تكون الكتابة للصفوف المذكورة هي كالتالي:

الصف الرابع(ج) اكتب عن موسم الحصاد
الصف الرابع(ب) اكتب عن رحلة المدرسة الى وادي الاردن
الصف الرابع (أ) اكتب عن الرجوع الى المدرسة بعد العطلة الصيفية.

شوف خربشاتك معظم فقراتها تبدأ ب(ف) و(و) كلها حروف عطف تدل على ركاكة الكتابة، وضحالة المحتوى اللغوي والثقافي للكاتب، لاحظو معي يا اخوان (وكلنا،فالكاتب، فالكاتب،فالكاتب، فعلينا،والاردن).

يا قرعان حل عنا، أتحداك تنشر كتاب وتعمل حفل توقيع له، وأتحدى أن يأتيك 100 شخص لحضور حفل التوقيع متضمنين السفرجية الذين سيقدمون القهوة والشاي والجاتو للحضور النائم.

على بالي عامل حالك كاتب، ولك انت مفكر حالك ممكن تنعد كاتب مرموق مثل أحمد حسن الزعبي ويوسف غيشان وخالد محادين وغيرهم من كتابنا الأجلاء.

أنت واحد مثير للفتن والأحقاد،روح دورلك على شغلة غيرها
17-10-2010 02:32 PM
ممثل هندي ناشيء
ايش يا حساس...شو نوع الجَل الي حاطه ؟؟؟؟
17-10-2010 03:05 PM
ابن الاردن
تسلم ويسلم قلمك ايها الكاتب الجريء.
17-10-2010 03:36 PM
محمد الخلايله
فالكاتب يحمل امانةالكلمة, لذا فهو اقدر الناس على تسجيل الاحداث التي يمر بها مجتمعه لانه يمثل نبض الشعب فاذا استقام نبضه استقامت كتاباته واستفاد وطنه من افكاره وابدعاته.
هذا ما نريده من جميع الكتاب الاردنيي.... وليبقى صالح الاردن حبر اقلامنا وتاج رؤوسنا .
كلام رائع من كاتب رائع ومن موقع رائع.
محمد الخلايله
17-10-2010 03:40 PM
الى ( الكاتب )
الحكي الي كتبته طبقه على حالك ، وانصحك ان كان عندك ولد او بنت في الصف الاول الابتدائي انك تراجع الدروس معه اول باول خلي لغتك العربية تتحسن.
17-10-2010 04:06 PM
شاهد القبر
((( الكتابة ليست مهنة بحد ذاتها كما يؤاها البعض, بل هي موهبة واحساس يستطيع القلم ان يعبر عما يجول بخاطر ماسكه من الام واحزان وشجون مجتمعية يلخص ما يريده الناس ويحدد قضاياهم بايجاز)))
اول اعتراض يا فرطان انك مش كاتب وكمان لا تحلم فيها ........
ثاني اعتراض يا قرعان من وينلك الاحساس والموهبة وكتاباتك خرابيش جاج .
ثالث اعتارض : شو دخلك بالمجتمع وهو ساحب الامل منك ومش شايفك .
رابع اعتراض : الله يعوض على اهلك
17-10-2010 06:03 PM
ساندي
ستبقى

ذكر

سخيف بمعنى الكلمة
مو لهدرجة الاسخفاف بالكتاب

بدك الكتاب الشرفاء يطبلوا ويزمروا لحكومتك


مع التحية لكل شرفاء الاردن



17-10-2010 06:10 PM
م .ا .م
الكتاب في مضى كانوا هم أولئك ألذين يعملون في الدواوين وعند الخلفاء والأمراء وكانوا يخطون الكتب والأوامر ألتي ترسل إلى الأمصار الأسلاميه في شتى بقاع العالم أما ما تقصدهم أيها المدعي الكتابه والفهم فهم طبقة النحويين والشعراء والمؤرخيين فهؤلاءكانوا يكتبون الشعر والخطابه ويتناولون في مواضيعهم جميع نواحي الحياة في تلك العصور...أما ماتقوله عما يجب أن يكونه ويتحلى به الكاتب في أيامنا هذه ليكون الصوت المعبر عن ضمير ألأمة فأول شيء يجب أن يكون موجود في صميم الكاتب هو أحترامه لأنسانيته وأنسانية الأخرين ومعنى ذالك أن يكون لديه حظ وافر من القيم النبيله كالصدق والأخلاص والجراءة واحترام الأخرين ونبل الأخلاق والشفافيه والأحساس المرهف والمقدرة على الشعور العميق بمعنى الحريه وتنفس عبيرها ويكون كل ما سبق متأصل في وجدان الكاتب لا حالات عابره وبعد ذالك يجب أن تتوفر لديه الأفكار الخلاقه ومساحه واسعه في أفق تفكيره لرؤية الأمور بتجرد وعلى حقيقتها والقدرة على تحليل هذه الأمور لتتناسب مع الواقع الذي نعيشه وايظاً أن يكون ذو مخيله واسعه ليستطيع إيصال أفكاره وأرائه لمعظم شرائح المجتمع بطريقه سلسه وعفويه وبدون تكلف وأهم ما يجب أن يتحلى به الكاتب مشاعره المرهفه ألتي تعطيه القدرة على الشعور بألآم الأخرين ومعاناتهم وتلمس مشاكلهم وحاجاتهم وتلك أجمل وأروع صفه يمكن أن يحصل عليها أنسان لأنه بحصوله عليها وعمله وانجرافه وراءها يشعر بالشعور الحق في ذاته وأنسانيته ويعيش حياته وسعادته بمعناها الحقيقي
وعند هذه الجمله يجب أن تقف وتفكر طويلاً يا قرعان فأين أنت من الشعور بمعانات الأخرين ؟؟؟
وكم ظلمت وأهنت بكتاباتك الأخرين ؟؟؟ فكر طويلاً لعل وعسى
17-10-2010 06:59 PM
عاكف منجم العتوم
نعتذر
17-10-2010 07:25 PM
ابو باسل الى ساندي
من خلال ملاحظتي للعديد من تعليقاتك على عدد من المقالات المختلفه لم اجد فيها غير الردح والشتم والذم .....الخ, بغض النظر عن الموضوع وهنالك تفسيران لذلك قد تكون ذكر بأمتياز وتختبيىء خلف ستار ساندي ام انثى تبحث عن ذكر مع احترامي لجميع القراء المحترمين واكرر المحترمين لانك بعيد عنهم وللأسف ولكن رجاء ان لا تنطق باسم شرفاء الاردن الغالي لانك لاتمثل غير نفسك يامحترم.
17-10-2010 08:54 PM
من عمر الى شاهد القبر
أنا أتابع تعقيباتك المتخندقة , وزكم أنوفنا نتانة كتاباتك , واضح جدا بأنك لا تريد بالأردن خيرا , ولا بأهله الطيبين , واضحة أهدافك , واللي بدك أياه ما راح تشوفة إنت والنتن ياهو , أهدافكو المشتركة أصبحت مكشوفة حتى لراعي الغنم , حتى لو من كنت تؤيد مقالاته عالغميضي (عودة الله ) قالها لنا جميعا , ضب قلمك المأجور وأترك حالة الإنعتاق للأردنيين تأخذ مجراها , ولعلمك أنت مكشوف ومعروف لدينا !
17-10-2010 10:48 PM
ضرار
لمعناتهم في افراحهم
هاي الجملة ما فهمتها ، ما اتوقع الواحد بعاني بفرحته يا ريت تختار كلمات اقوى شوي خليك ترتقي لمستوى الكاتب الناشىء ، بصراحة مقالك ضعيف وما اله اي معنى ابدا ولا اي مناسبة
18-10-2010 09:35 AM
توفيق الدهلوي
اذا استثنينا قله تُعد على أصابع اليد الواحده أو أكثر قليلاً فلن تجد من بين الذين يملاؤون صحافتنا كُتاب بما تعنيه هذه الكلمه . وأتحداك يا سيد قرعان ان تتصفح جريدة( الرأي ) مثلاً وتطالع الصفحه التي حُشر فيها عشرات ال (كُتاب) أن تواصل قراءة ما يكتبه اي منهم . ستجد كلاماً مكررا, مُجتراً يقوم على اثبات ان نتنياهو زلمه مش كويس وأن اسرائيل دوله عنصريه وأن امريكا دوله انتهى دورها وأنها في طريق الزوال وأن المستقبل المشرق هو للصين ... الخ .
أتحداك يا سيد قرعان ان تجد كاتباً يتحدث عن هم اردني وما أكثرها , لا أحد يتكلم عن الزراعه وهمومها ولا المياه وندرتها ولا التلوث البيئي ولا ازدحام وسائل المواصلات . الكل يستوطون حيط امريكا ونتنياهو ويسبحون بحمد زعماء وقاده لم نرى على ايديهم الا كل شر ... وما اسكان الصحفيين في ضاحية الرشيد الممول من بره منا ببعيد
18-10-2010 10:21 AM
ساندي الى توفيق الدهلوي
تحية لك

كهم كتاب فستق فاضي

واحد بحكيلي عن تأثير انخفاظ سعر الفائدة على القروض المولة من الاتحاد الاروبي

والشعب مو لاقي لقمة يوكلها

معك حق

كتاب مدعوس عليهم ببسطار الدولة
18-10-2010 12:43 PM
الى القائمين على موقع جراسا المحترمين
ممنون لكم لشطب تعليق12 بسبب خروجه عن حدود اللياقة الادبية في التعبير شاكرين لكم سرعة استجابتكم في الحال,لكم مني اطيب التمنيات من HuRtWoRdS
18-10-2010 01:43 PM
يا ساهون يا لاهون
والله انه كاتب يضع يده على الجروووووووووووح
وارجو من المعلقين ادراك المعنى والخطر الحقيقي
الكاتب اردني بحت ووفي للاردن
18-10-2010 07:06 PM
ابو جهنم
تبقي فلسطين تاج على رؤوس الخونة ومن باعوا الشرف والعرض بالدولارات الاسرائيلية واقول للجواسيس ان الفلسطينية هم اهل الشرف والنخوة
18-10-2010 08:06 PM
نلسون مانديلا
واضح أن القرعان بدأ يدرك خطورة كتاباته السابقة المشبوهة، لكنني أحب أن أذكر القرعان أن أخطر أنواع الفساد في أي مجتمع هو الفساد العنصري الكامن في أدمغة الكتاب المشبوهين والمسخرين أقلامهم لصالح أجندات خارجية معادية، فمثلا حينما يكلف تلامذة اساتذة جامعين برئاسة أقسام في مؤسسات أكاديمية ليصبحوا مسؤولين عن من تتلمذوا على أيديهم هو بلا ادنى شك يمثل قمة الفساد العنصري، وحينما يحرم ناشئين رياضيين من المشاركة في بطولات رياضية خارجية على الرغم من تمتعهم ببطولة الأردن على خلفية عنصرية، وحينما يتطاول رئيس قسم على سرقة أبحاث علمية لينسبها لنفسه على الرغم من سيرته العلمية كطالب في الجامعة بتقدير مقبول، نكون بذلك نستسلم للفساد العنصري اللذي ويا للأسف تمثله حفنة من الأقلام المأجورة المتخلفة. وما هو الانطباع اللذي يتولد عند هذا الطفل الناشئ حينما يحرم على خلفية فاسدة وما هو الانطباع اللذي يتولد عند من تمت سرقة مجهوداته العلمية من طرف رئيس قسم جاهل محترف بالفساد العنصري المقيت، وما هي الحالة النفسية والاحباط المتولدة عند هذا الأستاذ الجامعي حينما يرى طلبته السابقين يوجهون له استجوابا اداريا. إن مثل هذه الممارسات الفاسدة والعنصرية لا تمثل باي شكل من الأشكال إلا أحد العوامل الهدامة في أي مجتمع. وعليه يجب أن نتصدى لمثل هذه الممارسات العنصرية الفاسدة والغير أخلاقية. هذا ما يجب عليك عمله يا قرعان بمحاربة هذا النوع من الفساد اللذي هو بلا ادنى شك ما يمكن أن يؤدي إلى هدم كل منجزات هذا الوطن.
18-10-2010 10:39 PM
شاهد القبر الى رقم 14 القرعان تحت اسم عمر
يا زلمة عملت فيها عمر ولا عملت فيها جورج وسوف كاشفك كاشفك ... يعني على اعتبار انه في واحد اسمه عمر محروق عليك وعلى بصير فيك ؟ شو قصتك يا زلمة ؟ مقالك ر,,,,اخطاء املائية ,,,,مش مبين امها من ابوها .......... انت شو بدك ؟ ناوي ,,,,كل ما فتحنا موقع جراسا نيوز ؟ يعني نبطل ...وهو من افضل المواقع ............. اتقي الله فينا وشوفلك ...... يعني بقالة محل ..، غني يا سيدي بجوز صوتك يطلع حلو او سوي ...الله يوفقك فيها ، المهم اعفينا بالله عليك من ...على موقع جراسا
19-10-2010 01:22 PM
م ر ا ق ب
إن العقيدة..! إن العقيدة ، إن العقيدة..!

هي السلاح الذي يُقاتل به المسلم أعداء الدين وعلى رأسهم "اليهود"

ومتى ما اختلت العقيدة..فلا نصر..!
19-10-2010 05:12 PM
ابن الزيود
الى 20
فلسطين بالنسبة لنا قضيتنا الاولى لاننا مسلمين و لعنة الله على من باع ابو غنيم عام 1936
و لعنة الله على من باعوا فلسطين و شيدوا القصور و الفلل بثمنها ... ولا نملك الا ان ننحني للمرابطين و المجاهدين و رحم الله خليل الوزير و عصام السرطاوي و صلاح خلف و ناجي العلي و ... احمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي و ابو علي مصطفى و كل الشرفاء و اللعنه على البهائيين والجواسيس و سماسرة الارض و العرض الخونه المارقين .... ومقاولي الجدار العازل .... و المتاجرين بأشرف قضيه السسماسره الا لعنة الله عليهم اجمعين
19-10-2010 07:23 PM
ساره
ان تشعل شمعه خير من ان تلعن الظلام ان تعليقي مختلف فهو ليس على الكاتب بل على
النقاد النقاد اذا جازه التعبير بدلا من الشتم والتعليق الجارح ارجو ان نصل الى مستوى ارقى
في توجيه النقد ويكون مبنيا على اسس اخلاقية مستمده من تاريخ عروبتنا وللاسف هكذا نحن
نطلق السنتنا على بعضنا ونتجاهل جوهر الامور دون ان نصل الى نقطة التقاء والى متى
سنبقى نضحك اعدائنا ونقدم لهم كل ما يريدون على طبق من فضة فنحن دمنا واحد ولساننا
واحد هداكم الله وهدانا واشكر الكاتب على كل ما تجود به نفسه .
28-10-2010 02:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات