هل الأردن للجميع؟؟!!


قرأت بعض الشعارات لمرشحي المجلس النيابي السادس عشر المقبل تقول الأردن أولا والأردن للجميع.. والوطن للجميع..وقفت حائرا مندهشا..  فكيف يكون الأردن للجميع، فالأردن للأردنيين آو الأردن لجميع الأردنيين أما أن يكون الأردن للجميع على إطلاقها فلا أظن أن أردنيا حرا صاحب كرامة يقبل ذلك. فألمانيا للألمان وانجلترا للانجليز وفلسطين للفلسطينيين والعراق للعراقيين فكيف يكون الأردن للجميع؟! وجميع من؟ نعم الأردن لكل من يرفع هامته شرفا ويقول انأ أردني ولكنها ليست لغير ذلك.

بعض المرشحين الحاليين ممن يضعون شعارات براقة فوق صورهم أو تحتها كان عضوا في البرلمانات السابقة .. وكنت أتمنى أن يسطر احدهم عبارة  أو جملة يذكر فيها احد انجازاته خلال الدورات السابقة للمجلس سواء كان هذا الانجاز للوطن أو للمواطن ..اعتقد أن أي انجاز مهما صغر سيكون مفخرة لصانعه ..فليرنا نوابنا السابقون المرشحون حاليا انجازاتهم وسيكون انجاز أياً منهم دافعا لي شخصيا وللكثير للدلاء بأصواتنا لصالحه.

منذ بداية الإعلان عن إجراء الانتخابات النيابية للمجلس السادس عشر مثلي مثل الكثير لم اهتم بالتسجيل ولا بالاعتراض ولا بعملية نقل الأصوات ولا بشراء الذمم ما دام أن القانون الذي سيحكمنا في عملية الانتخاب واختيار المرشحين هو قانون كما وصفه دوله احمد عبيدات خلال مقابلة له حول قانون الانتخاب الجديد  بأنه قانون جر الأردن إلى التخلف وشوه المجتمع وأعاد الوطن إلى الوراء..

ما عسى هذا القانون أن يفرز من النواب؟...وفي المثل العامي يقال: "المكتوب  يقرأ من عنوانه" .

ما يحيط بنا من خطوب جسام وما يحاك ضدنا بدهاء ومكر لا يخفى على الكثير .. أملي أن يخيب ظني ويكون نوابنا المقبلون هم البناء المتين والحاجز الصعب للوقوف في وجه الهجمات الشرسة التي تسعى لطمس هويتنا ولسحب البساط من تحت أرجلنا.



تعليقات القراء

احمد سالم
اشكر يا استاذ عبدالقادر على مقالك فقد وضعت يدك على الجرح فالاردن للاردنيين دون اي تعصب اعمى
16-10-2010 12:00 PM
محمد صالح
احسنت فصلت بين الصح والغلط دون التعرض والاشارة الى العصبيات
16-10-2010 12:14 PM
ضيغم بني حسن
الأردن للأردنيين والأردنيين فقط , غير ذلك يعتبر خيانة كونه يصب فب مصلحة المتطرفين الصهاينة بأن الأردن هي فلسطين , ومن لا يعترف بوطنة فلا وطن له , ومن لا يدافع عن أصله وأرضه وعرضه فهي رخيصة علية , ولا يستحق وطنا لا في الأردن ولا في الربع الخالي , وللمعلومات الأردنيين كرماء لكنهم لا زالوا أحياء.
16-10-2010 12:46 PM
النويهى
بفلوسك وانت الخايب.....تصبح سعادة نايب



16-10-2010 02:11 PM
محمود
الاردن للاطفال و للعائلات فقط
16-10-2010 02:15 PM
على يونس
شوف من جهة هو منيح ومن جهة مبين فيه عنصرية مع اني اعرفك واعرف انك لا تنظر الى توافه الامور والتمييز
16-10-2010 03:50 PM
ابو همام
احسنت ..... ابدعت ......... انا معك على طول الخط . والي انا شايفه انه الي ماكل خير الاردن هو غير اردني (( وبيعلق على صدره نيشان الاردن اولا ... وكأنه بيقول بدي اوكل الاردن اولا وبعدين بشوف غيره )) اما الاردنيين فهم يا خساره عايشين على فتات هؤلاء
(( الذين اكلوا البلد تعد عشائرهم باصابع اليد ............ والمأكولين من اهل البلد تعد عشائرهم بعدد شعر الرأس .
16-10-2010 10:02 PM
راعي
شئتم أم أبيتم صار الاردن للجميع و من شتى اصقاع الارض و هذه سياسة يتم العمل غلى تنفيذها منذ عشرينيات القرن الماضي و بمنتهى الخبث و الهدؤ ,, و الاردنيون ( الهنود الحمر ) فهم في طريقهم الى التلاشي و الزوال و عنترياتهم كرتونية تتهاوى عند اول لكزة
16-10-2010 10:15 PM
علي
تحية لكاتب المقال....لا زلنا نتذكر ما قالة بعض المرشحين في الدورات السابقة...وهي نفس البافطات التى كتبت سابقا واعبد ترميمها ووضعت في الشارع العام... وهي الشعارات اصبحت
لا تخدم كاتبيها...وقد شاهدناهم في الدورات السابقة...فهم في واد وشعاراتعم في واد ...اخر
17-10-2010 08:13 AM
...............
لمزيد من الاستفسار.....اسألوا صاحب الشعار الاصلي....
17-10-2010 09:47 PM
اتاتورك العرب
الاردن للاردنين
17-10-2010 10:35 PM
الحقيقة عكس ذلك...USA
من خلال التجربة التي هي واقع يعيشه الناس. لتهميش شخصية معينة، من خلال عدم ذكره وإبعاده في كل المناسبات ومحاصرته في كل وسائل الإعلام، وإذا ما توفي هذا الشخص أقاموا له الندوات وعلّقوا له النياشين، وقد يطال التهميش حتى من في قبورهم وما أكثرهم، بعدم التطرق إلى سجاياهم ومآثرهم،
17-10-2010 10:35 PM
ابو يحيى
اعرف الكاتب المحترم واعرف خلفيتة فهو بدعوتة يتجاوز الاقليمية البغيضة ويناى بنفسة عنها.اما ان الاردن للجميع المقصود بها بان الاردن لكافة ابناءة وهذا شعار المرشح الدكتور المحترم ممدوح العبادي اما فيما ورد من تعليقات تتجة اتجاها اقليميا فانا اجزم بان الكاتب المحترم لم يذهب فيما قالة الية.اقول من ناحية مبدئية لاذكر الكاتب المحترم بأن ما ذهب الية بأن تكون البلدان الاقليمية لاصحابها و كمنتجات لسايكس بيكو وفق نعريفهما اي(سايكس وبيكو) فأعتبر ما ذهب الية كاتبنا المحترم سقطة لا تتوافق مع الفكر السليم ولا مع الفطرة الاسلامية ولا مع احكام الشرع بل ان ذلك يكرس التفرقة. ارجو من كتابنا المحترمين افهام الناس بأن هذة البدان لم تكن الا بلدا واحدة ولم تفرق هذة الارض الواحدة وشعبها الواحد الا خدمة للاستعمار وصنيعتة (اسرائيل)والذي بزوالة ستزول بمشيئة الواحد الاحد كل نتانة افرازاتة.
18-10-2010 08:22 AM
شاهد
الله يكف عنا شركم جميعا ,
هل يوجد بلد في الدنيا يتصارع مواطنوه على مثل هذه الشعارات؟؟؟؟؟؟
ولماذا هذه النغمة المقيته تبرز في هذه الايام ؟؟؟
اتقوا الله .
21-10-2010 12:08 AM
توفيق الدهلوي
صاحب هذا الشعار هو الدكتور ممدوح العبادي وبدأ حياته السياسيه مرتكزاً على دعم ياسر عرفات الذي برع في اتخاذ الحلفاء والانصار على اسس غير مفهومه ولا معروفه . اسس الدكتور العبادي حضوره السياسي بصفته داعماً للانتفاضه 1 والانتفاضه 2 اللتين جلبتا على الشعب الفلسطيني الويلات والمصائب ونظرياً ما زال يحتفظ بهذه الرعايه وبما تملكه من ملايين الدنانير .
الدكتور العبادي عبقريه سياسيه فهو قومي وأردني ويساري ويميني واسلامي وعلماني ولا ينافسه في ذلك الا النائب المخضرم بسام حدادين .
راجعوا مداخلات النائب العبادي في المجالس السابقه تجدوه لم يقل شيئاً
22-10-2010 10:40 PM
السلايمة
سؤالك استاز عبدالقادر "هل الأردن للجميع؟" سؤال وجيه، ولا يستطيع أحد الإجابة عليه إلا الراسخون في العلم ....والادباء الاردنيين، أو بعض الدكاترة التي تغص بها جامعاتنا وخصوصا أولئك الذين امتهنوا الفلسفة سبيلا للعيش "الشريف".
بالمناسبة يمكن ما تشوف إلا ...من هالأيام النحسة التي رأينا فيها النجوم في عز الظهر، ما تشوف إلا وهو يوقع اسمه تحت مقالة يندى لها الجبين هكذا: ( أ.د. طبعا لن يوقع بحرف (د.) فقط، لا ياأخي هؤلاء الفطاحل من التوجيهي (راسب) إلى البروفيسورية.
وشو فيها؟ في دكاترة أخذوا الدكتوراه وصارو بروفيسورات بدون بحوث، وفي دكاترة في الفيزياء ويقومون بتدريس مادة تاريخ. أليس ذلك من علامات الساعة. فيزيائي بدلا من الاشتغال بالمشروع النووي الأردني يرضى بتدريس مادة تاريخ لا يعرف فيها ومنها شيئ. ونحن كرماء نرسل ابنائنا للتعلم في تلك الجامعات عند أولئك البروفيسورات.
ويبقى السؤال "هل الأردن للجميع؟" بدون جواب.
29-10-2010 11:33 PM
اردني ابن اردني ابن اردني .........
نعم الاردن للأردنيين فقط والاردنيون فقط هم وحدهم الذين يذودون عن الاردن
كل من له ولاء لغير الاردن ويحمل جنسية اردنيه فهو خنزير
30-10-2010 12:31 AM
محمد الخوالدة
أن الهوية العربية الفلسطينية هوية نضالية سياسية، وهي ليست في حالة تناقض مع الهوية العربية الأردنية ويجب أن لا تكون، فالتناقض هو فقط مع المشروع الصهيوني الاستعماري. وكما أن الهوية الوطنية الفلسطينية هي نقيض للمشروع الصهيوني وتكافح من أجل هدمه، فإن الهوية الوطنية الأردنية هي أيضاً نقيض للمشروع الصهيوني وتحصين للأردن من مخططات الصهيونية ومزاعمها المختلفة. وبهذا المفهوم يصبح الأردن وفلسطين حالة عربية واحدة، بنضالهما المشترك في التصدي للمخطط الصهيوني التوسعي ورفضهما الحازم لمؤامرة الوطن البديل.

12-11-2010 03:16 AM
سوسو
الدكتور ممدوح امور وحليوه.....مع هذا الشعار......لانه وصل على ظهر هذا الشعار لكافه المنابت والاصول باستثناء العبابيد.....يا حرام.....
14-11-2010 12:30 AM
سوسو
صاحب الشعار الاصلي وليس التقليدي سيسأل عنه يوم القيامه........
14-11-2010 12:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات