اغلاق

تخفيض نسبة المعاينة الجمركية


جراسا -

قال مدير جمرك العقبة عقيد جمارك سامر قباعة، الاثنين، إنّ الكوادر الجمركية في مركز جمرك العقبة مستمرة في العمل على التخليص على كافة البضائع الواردة عبر ميناء العقبة، وتشمل أصنافاً عديدة من البضائع المختلفة.

وأشار قباعة إلى أنه وبناءً على توجيهات مدير عام الجمارك اللواء عبد المجيد الرحامنة، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات من شأنها الإسراع في العملية الجمركية لضمان سهولة انسياب البضائع، وتفعيل خطة الطوارئ التي اتخذتها الدائرة لمواجهة وباء فيروس كورونا المنتشر في جميع أنحاء العالم وضرورة العمل لإنجاز البيانات الجمركية على مدار الساعة.

وتابع: أنه سيتم تخفيض نسبة المعاينة الجمركية لتصبح 5%، وإعطاء الأولوية في التخليص على المواد الغذائية والطبية، وانسيابها بالسرعة الممكنة إلى السوق المحلية، وكذلك الاعتماد على التقنيات الحديثة في العمل الجمركي كالتفتيش من خلال أجهزة الفحص بالأشعة (Ray)، وتسهيل عملية دفع الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى بقبول 30% من القيمة مبدئياً، على أن يتم دفع باقي الرسوم خلال شهرين من عملية التخليص للشركات الحاصلة على القائمة الذهبية والفضية للبضائع الخاصة بالمواد الغذائية والطبية.

وأوضح أنه سيتم تتبع جميع الإرساليات والشاحنات المارة بطريق "الترانزيت" إلكترونياً، مؤكدا ضرورة استخدام جميع وسائل السلامة العامة للحد من تفشي الوباء من خلال إجراء التعقيم المستمر للمراكز، وارتداء الكمامات والكفوف، واستخدام معقمات الأيدي.

وأشار إلى أنه تم التخليص خلال الفترة 17 آذار/مارس إلى 5 نيسان/أبريل 2020، نحو 5300 معاملة جمركية، كذلك الاعتماد على تطبيق مشروع النافذة الوطنية للتجارة، الذي يهدف إلى تخليص كافة الإرساليات والبضائع الواردة وبضائع "الترانزيت" مسبقاً قبل وصولها إلى الميناء والذي يؤدي إلى تقليل زمن الإفراج عنها في وقت قياسي، ويتم العمل بهذا المشروع بالاشتراك مع جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية التي لها علاقة بالعملية الجمركية.

مركز جمرك العقبة يعتبر من أكبر المراكز الجمركية لاحتوائه على العديد من المراكز الداخلية مثل جمرك بواخر الركاب والمعبر الجنوبي والدرة والحرة القويرة ووادي اليتم، ووادي عربة وجمرك مطار العقبة، وجميع هذه المراكز تعمل بشكل مستمر، وعملية دخول وخروج البضائع تسير بشكل طبيعي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات