العضايلة : لن نتهاون مع مطلقي الشائعات


جراسا -

نضال سلامة - أوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام و الإتصال أمجد العضايلة الأسباب التي دفعت الى فرض الحظر الشامل يوم غد الجمعة .

وقال العضايلة في ايجاز صحفي قدمه من مركز أمن وإدارة الأزمات أن الأردن يدخل اليوم في محطة مهمة وحاسمة في معركة احتواء فيروس كورونا المستجد، بعد اكتمال 14 يوما الجمعة من حظر التجول. موضحا أن "هذان الأسبوعان كانا في غاية الأهمية في جهود محاصرة الوباء، والتوعية بخطورته، وحشد وتوجيه طاقات الدولة البشرية ومورادها تجاه هذا الهدف المركزي".

أن المعركة ضد الوباء لم تنتهي بعد، بل تتطلب بعض الإجراءات الإضافية والضرورية والمتعلقة بحركة المواطنين، حتى نضمن سرعة محاصرة الوباء، وبما يمكننا من الخروج من حالة الحظر تدريجيا.

"الجمعة سيشهد حظراً شاملاً للتجول، وأود أن أوضح لأهلنا المواطنين وضيوف الأردن المقيمين، لماذا نقوم بهذا الإجراء الضروري وكيف سننفذه"، بحسب العضايلة.

واوضح أن حظر التجول الشامل والذي سيمتد طوال الـ 24 ساعة الكاملة ليوم غد الجمعة، جاء بشكل أساسي للأهداف التالية:

أولاً: تمكين فرق التقصي الوبائي من كوادر وزارة الصحة من العمل بكفاءة وفاعلية والوصول لجميع المخالطين للحالات المصابة حتى يتمكنوا من فحصهم. وهذا يتطلب تواجد الجميع في بيوتهم.

ثانياً: التشديد سيمكن القوات المسلحة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية التي تتابع التقيد والالتزام بحظر التجول من رصد وفرض حظر التجول في جميع قرى وأحياء المملكة. ومنع أي مظهر من مظاهر التنزه أو التجوال، كما رصدنا وللأسف عبر الأسبوع الماضي.

ثالثاً: الحظر الشامل سيضمن عدم تجمهر المواطنين لشراء الحاجيات الضرورية، خاصة وأنه أتيح لهم على مدار هذا الأسبوع، وسيتاح لهم بعد يوم الجمعة على امتداد الأيام القادمة الاستمرار في الحصول على حاجاتهم من العاشرة صباحاً للسادسة مساءً.

بخصوص كيفية التنفيذ لحظر يوم الجمعة الشامل، قال العضايلة إنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الإجرائية لخطة تنفيذ هذا الحظر الشامل والذي سيستمر 24 ساعة كاملة، من قبل مدير عمليات إدارة أزمة كورونا في إيجاز لاحق ومن خلال ظهور إعلامي معد له خلال هذا اليوم.

وأكد أن العديد من القطاعات الحيوية مثل خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات ستديم عملها من خلال نظام المناوبات، حيث ستتواجد فرق العمل الضرورية لهذه المنشآت بداخلها، وتديمها لمدة 24 ساعة إلى حين عودة الحظر إلى شكله الأساسي صباح السبت.

وأضاف أنه "مع انتهاء الحظر الشامل صباح السبت، سيكون بإمكان المواطنين الحصول على حاجاتهم الأساسية بالآلية المعمول بها والمتمثلة بالسير إلى البقالات والمحال المصرح لها للتزود أو عبر خدمات التوصيل".

وفيما يتعلق بالتحول الإلكتروني للتصاريح: أكد العضايلة أن لن يتم التعامل مع التصاريح الورقية ابتداء من الساعة السادسة مساء اليوم، وقد بدء العمل بالتصاريح الإلكترونية، حيث قامت الوزارات الفنية المعنية بإدامة القطاعات الحيوية بإعداد قوائم بالأشخاص المصرح لهم بالتنقل خلال حظر التجول، ثم تم تدقيق هذه القوائم من قبل رئاسة الوزراء، وتحويلها لوزارة الريادة والاقتصاد الرقمي لإدخالها في قاعدة البيانات الخاصة بالتصاريح الإلكترونية.

ودعا العضايلة "من أبلغته مؤسسته بوجود تصريح إلكتروني له، إلى الاستعلام عن التصريح الإلكتروني عبر إرسال الرقم الوطني إلى الرقم 94444، وباقي المواطنين إلى عدم إرسال رسائل لهذا الرقم، لأنه يسبب ضغطاً لا داعي له على هذه الخدمة الضرورية".

وأكد أن التحول إلى التصاريح الإلكترونية، جاء لينهي الخلل الذي شاب وللأسف عملية منح التصاريح لبعض القطاعات.



تعليقات القراء

احمد حسين
الله لايرزق كل انسان قطعت رزقتي
02-04-2020 03:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات