اغلاق

النائب أبو صعيليك يقترح انشاء تجمع بنكي لدعم القطاع الخاص


جراسا -

حث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعيليك البنك المركزي على دعوة البنوك المحلية لانشاء تجمع بنكي بقيمة ٥٠٠ مليون دينار موجهة  الى مؤسسات القطاع الخاص التي توقفت اعمالها جراء ازمة كورونا ضمن اسعار فائدة مخفضة تقترب من الصفر .

وقال في بيان وصل "جراسا"  ان هذا المقترح يشكل حزمة تسهيلات تهدف الى تمكين الشركات المتأثرة من دفع رواتب الموظفين لشهر نيسان على ان لا تؤثر على سقوف التسهيلات الممنوحة اصلا" للقطاع الخاص .

وقال ابو صعيليك ان الهدف من فكرة التجمع البنكي هو توزيع المبلغ على عدة بنوك حتى لا يتم تركز سحب السيولة من بنك واحد.

وطالب ابو صعيليك بتمديد فترة تقديم الاقرارات لضريبة الدخل عن العام ٢٠١٩ ، مشيرا" الى ان ذلك يستوجب اصدار امر دفاع يعطل النص الوارد في قانون الضريبة رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٨ والذي يقضي بتقديم الاقرار في مدة لا تتجاوز نهاية شهر نيسان.

واتفق ابو صعيليك مع الاجراءات التي اتخذتها الحكومة قائلا انها تهدف الى العيش بسلامة، مضيفا انه ينبغي اتخاذ ترتيبات اقتصادية تضمن استمرار سبل العيش الكريم و اضاف ، ان الخروج من هذه الازمة يقوم على محورين هما المدى القصير و تتحمله الحكومة عبر قرارات و اجراءات فاعلة و المدى الطويل و يتحمله القطاع الخاص الذي يجب ان يدرك حجم التحول في النماذج الاقتصادية في العالم.

و أوضح ان هذه الازمة على قسوتها خلقت فرص يمكن استثمارها و مثال ذلك التصدير لتلك الدول الاكثر تأثرا" وخاصة في مجال الادوية والمعقمات و مواد التنظيف و المواد الغذائية.

و مثال ذلك انخفاض اسعار النفط و فرصة الشراء بعقود اجلة تنعكس على السعر المقدم الى المواطن . ومن امثلة ذلك ايضا تشجيع عمل الخدمات الاليكترونية و خدمات التعليم عن بعد و التوصيل و مراكز الاتصال و انظمة الدفع الاليكترني .

وقال ابو صعيليك ان توجيه جلالة الملك حفظه الله دائما هو تحويل التحديات الى فرص ، وعليه فان الاردن الذي ساهم باكثر من ٧٥٪؜ من المحتوى العربي على الانترنت و شكلت الشركات الريادية فيه ما مجموعه ٢٨٪؜ من شركات المنطقة قادر على تطوير نفسه و ابتكار حلول ابداعية تنسجم مع التحول الاقتصادي الجديد نحو الاقتصاد الرقمي و الاليكتروني و تطوير اليات العمل المرن داعيا" القطاع الخاص الى التأقلم مع هذه التحولات في الانماط الاقتصادية وعكسها على بيئة العمل .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات