بانوراما الكرامة


عدت من زيارة إلى الجمهورية العربية السورية الشقيقة حيث أتيح لي الاطلاع على معلم وطني خلّد ذكرى حرب تشرين المجيدة عام 73 وأبرز دور الجيش السوري ومدى التضحيات و البطولات التي قدمها وكيف استطاع تحرير المرصد الذي كانت إسرائيل قد أقامته على جبل الشيخ بخطة محكمة رائعة وبالتعاون مع القوات المغربية الشقيقة ثم كيف انتقل إلى تحرير مدينة القنيطرة والتقدم حتى وصل إلى مشارف بحيرة طبرية قبل أن تنقلب الأمور رأساً على عقب ويكون ما كان. هذا المعلم يسمى بانوراما تشرين ويقع في ضواحي مدينة دمشق على مساحة تبلغ 62000 متر مربع وهو عبارة عن مبنى دائري يقع في وسط هذه المساحة ويقع على يمينه مكاناً تتجمع فيه بعض الأسلحة السورية التي ساهمت بالقتال و على يساره بعضاً من غنائم القوات السورية من الأسلحة الإسرائيلية التي امتطيناها وشعرنا بالزهو و الفخار. عندما تدلف الى داخل المبنى تشاهد بعضاً من اللوحات المرسومة والتي تخلد الذكرى وتظهر دور سوريا على مر العصور بالحضارة و التطور ثم تنتقل لمشاهدة فيلم قصير عن معركة تشرين و أخيرا وفي الطابق العلوي يتم عرض بانوراما تشرين وهو عمل اقل ما يقال عنه انه رائع لا بل أكثر من رائع شارك به مجموعة من الفنانين السوريين بالتعاون مع فنانين تم استقدامهم من كوريا وأبدعوا عملاً تسجيليا يكاد يلامس شغاف الحقيقة حيث ينقلك إلى جو المعركة وحيثياتها بفيلم و مجسمات حية حتى تشعر انك تشارك بهذه المعركة البطولة الرائعة.

وساءلت نفسي لماذا لا يتم إظهار دور قواتنا المسلحة الأردنية الباسلة في عمل مجيد كهذا وخاصةً النصر الذي أحرزته هذه القوات في معركة كان اسمها على مسماها وكانت بداية تغيير صفحة الصراع العربي الإسرائيلي حيث إنها كانت إحدى المقدمات لنصر تشرين 73 وهي التي أثبتت للعالم أن الجندي الإسرائيلي هو جندياً عادياً ينتصر وينهزم بعد أن روجت إسرائيل لأسطورة الجيش الذي لا يقهر .

أنني أدعو من هذا الصرح الإعلامي كافة قادتنا العسكريين إلى التفكير جدياً بالأمر و أدعو خاصة مدير المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء لزيارة بانوراما تشرين للاطلاع وخاصة إن كافة من شارك بمعركة الكرامة الخالدة هم من المتقاعدين العسكريين حالياً وذلك لبناء بانوراما الكرامة والتي ستصبح معلماً وطنياً وحتى تطلع الأجيال بالصوت و الصورة على مدى ما قدم الآباء و الأجداد من تضحيات بطولية لينعموا هم بما ينعمون به من أمن وآمان ورخاء و إزهار.وأعلن نفسي متطوعاً من أجل هذه الغاية.

 



تعليقات القراء

yasmeen
على فكره استاذ حسين انا زرتها من 3 او 4 سنوات وبالفعل اكثر من رائعه ومميزة جدا وبتمنى انه يكون بكل بلد عربي مثل هذا المتحف وهذه الفكره وكلامك صحيح بتعيش اجواء الحرب واجواء الانتصار بكل لحظة بتمر عليك وانت بداخل هذا المبنى

13-10-2010 01:29 PM
أستهل حديثي بأسئلة محورية
اجواء الانتصار ??أى انتصار إنت تتكلم على الانتصار العام الثاني والستون ونحن ???فمنذ ستين عاما ونحن نسمع ونرى ونتكلم ولا نحرك ساكننا .اسرائيل ولم يصل تعداد سكانها حينما حاربت العرب المليون في المقابل كان العرب بالملايين ففي بطحاء المعارك مع يهود غاب عنصر الارادة والهدف من القتال وحمل الكل العربي عار الهزيمة لانه غلبت المصلحة الشخصية على الهدف المشترك حينما صرخت الجولان طلب منها ان تسكت صوننا للعرض فكيف تسكت وهي مغتصبة سنبقى نسمع صرخاتها ما دام ثمة تشرذم وتباعد سوري لا يقوى على اخذ القرار لاعتبارات عديدة .
13-10-2010 10:57 PM
للتاريخ وجوه عده!!!
لو نُبش تأريخنا الف مرة ولو قلبناه رأساً على عقب,ولو وضحت الحقائق المدفونة كوضوح الشمس,لن تتغير الادمغة التي رضعت الغباء وخلّدت الاباء والاجداد,العرب ما زالوا يعبدون هُبل واللات والعزّى في اشخاص من يمتلك رقابهم..
13-10-2010 11:01 PM
رب سائل يسأل
هل أتاك حديث الانتصار بادعاءات و أباطيل يكاد يكون السباق على أرض التطبيق عالما بدهاليزها الفكرية و مخططاتها المسطورة
14-10-2010 12:13 AM
نحن أمة تقدس الماضي وتعيش فيه
نحن أمة تعلق كل أخطائها وفشلها على الآخرين,,نحن نقول: نحن خير أمة ,نحن أمة تصلي لأجل موت الآخرين وقتلهم والتنكيل بهم بدلا من طلب الرحمة والحياة لهم .
- نحن أمة لا تسمح بالرأي الآخر .نحن الأمة الأكثر أمية في العالم .
نحن الأمة الأكثر عجزا في مجال الإبداع والابتكار . نحن أمة تقدس الماضي وتعيش فيه . نحن أمة أكثر أبنائها مهاجرون.نحن أكثر الأمم كلاما .
14-10-2010 12:23 AM
نحن أمة تقدس الماضي وتعيش فيه
نحن أمة تعلق كل أخطائها وفشلها على الآخرين,,نحن نقول: نحن خير أمة ,نحن أمة تصلي لأجل موت الآخرين وقتلهم والتنكيل بهم بدلا من طلب الرحمة والحياة لهم .
- نحن أمة لا تسمح بالرأي الآخر .نحن الأمة الأكثر أمية في العالم .
نحن الأمة الأكثر عجزا في مجال الإبداع والابتكار . نحن أمة تقدس الماضي وتعيش فيه . نحن أمة أكثر أبنائها مهاجرون.نحن أكثر الأمم كلاما .
14-10-2010 12:24 AM
صقر سحاب
لا ادري لماذا تكسير المجاديف لو كان يعلم المعلقون المح...... ماذا تعني معركة الكرامه بالنسبة للاردن وماهي التضحيات التي قدمها الجيش الاردني الباسل لأثنوا على الرجل وشدوا من أزره
ابدعت يابا محمد
14-10-2010 11:05 PM
الي المسمى صقر سحاب
من الواضح انك لا تتابع الصحف ولم تقرا التاريخ وكلة عاوز يبان انة البطل المحارب المعارض
15-10-2010 06:59 AM
عمر العسوفي
الى الأخ والصديق حسين المحارمة المحترم
اشكرك كل الشكر علىطرح هذا الموضوع الهام كما انه ليس من المستغرب ان يأتي هذا الطرح من صديق عرفته عبر سنين طويله لا يوجد في قلبه حبا لغير وطنه نعم انه انت يا اخي ابو محمد فلك الريادة في طرح الافكار الخلاقة ولغيرك ان يعيش في دهاليز الظلام
15-10-2010 10:42 AM
الى المحارمة وعمر العسوفي
رغم الجيوش العربية التي كانت على تخوم فلسطين من جهاتها الاربع كان ينقصهم القرار العربي الموحد والدعم اللوجستي فأين كان القرار في الوقت الذي كان لكل زعيم اجندته الخاصة
15-10-2010 02:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات