فوائد واضرار الكركم


جراسا -

يعتبر الكركم من الأعشاب الشهيرة والمستخدمة في العديد من الأغراض حول العالم، وينتمي الكركم الي فصيلة الاعشاب الزنجبيلية، يمتلك هذا النبات ساق قصيرة مع اوراق شعرية، جذامير ذات لون أصفر مسمر، لديها جزء منتفخ يحتوي علي العديد من الفروع الجانبية والتي تشبه الإصبع.

وبسبب اللون الأصفر الفاقع الموزع على جميع أجزاء النبتة على الجذامير يسمي الكركم او يعرف باسم الزعفران الهندي، يستخدم كأحد التوابل الشهيرة و الاساسية المستخدمة في الكاري لامتلاكه طعم مر بعض الشيء، ويستخدم لإضافة النكهة في العديد من أنواع الطعام، ومن الممكن أن يتم وضع القليل منه الطعام لاضافة اللون فقط لمسحوقِ الكاري، والخردل، والزبدة، والجبنة، ويستخدم في بعض أجزاء آسيا مثل الهند للتخفيفِ من العديد من الحالات المرضية ويستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية لنفس السبب.

فوائد الكركم للبشرة
يمكن استخدام الكركم في العديد من الحالات، أهمها استخدام الكركم للبشرة لأنه يتمتع بالعديد من الفوائد، يُزوّد الكركم البشرة بفوائد سحرية عديدة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

يعالج الجروح ويُقلل وآثار الندب يتميز الكركم باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للالتهاب والتي تعمل على تهدئة الجلد، كما يحتوي علي بعض المواد المطهرة للبشرة والتي تعمل على تهدئة الجروح وشفائها والندب الظاهرة على البشرة، يمكن استخدام الكركم كمعجون للبشرة عن طريق استخدام وضع معلقة من الكركم مع ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، للحصول على عجينةٍ متماسكة، ثم وضع العجينة على المناطق المصابة من الجلد، وتركها عليها مدة 25 دقيقة ليتم غسلها بالماء الفاتر.

يؤخر علامات الشيخوخة يحتوي الكركم علي بعض المضادات للاكسدة وتساعد تلك التركيبة علي حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة، والتي قد تُؤخر علامات الشيخوخة المُختلفة، مثل الخطوط الدقيقة، والبقع الداكنة.

علاج علامات التمدد يمكن عمل خليط من الكركم مع إضافة الزعفران والليمون للتخلص من علامات التمدد، عمل الخليط ووضعه على الأماكن المُصابة من الجلد.

يُهدئ الحروق يعرف الكركم بخصائصة الرائعة في تهدئة الحروق وذلك عن طريق خلط الكركم مع بعض من الحليب أو خلط الكركم مع خُثارة اللبن المبردة، ثم يُوضع الخليط على الأماكن المُصابة، مع الاستمرار عليه حتى مُلاحظة النتائج المطلوبة.

يُعطي البشرة التوهج يعطي الكركم التوهج للبشرة كما يضيف القليل من اللمعان والبريق، حيث يتميز الكركم باحتوائه على مُضادات الأكسدة، ومكونات مُضادّة للالتهابات، ممّا يُوفر البريق، والتوهج الطبيعي للبشرة.

يُساعد على علاج الصدفية وذلك بسبب خصائصه المُضادّة للأكسدة، والمُضادة للالتهاب، والتي تُساعد على التقليل من أعراضها.

فوائد الكركم للتخسيس
يتمتع الكركم بالمواد الغنية التي تفيد الجسم بشكل كامل وليس البشرة فقط، كما أن لديه العديد من الفوائد التي تساعد في التخسيس وفقدان بعض من الوزن، كما يساعد على تحسين عملية الهضم بشكل كامل، لأنه يحتوى على كم هائل من مضادات الأكسدة وبالتالي يعزز عملية الهضم.

فوائد الكركم للتخسيس:
يساعد الكركم على حرق المزيد من كما يساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في الجسم.

يمنع الكركم نمو الأنسجة الدهنية التي تعمل على زيادة الوزن في الجسم خاصة الارداف والبطن والفخذين، وهو الأمر الذي يخفف الوزن.

يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون وينظمها.

يعمل على تحفيز المرارة لزيادة تدفق العصارة الصفراء في الجسم.

يزيد معدلات الأيض في الجسم.

يزيد كفاءة المعدة في هضم الدهون.

طرق استعمال الكركم للتخسيس
الكركم والاعشاب مزج ثلاث ملاعق صغيرة من الكركم مع القليل من القرنفل المطحون، مع ملعقتان صغيرتان من الهال المطحون وملعقتين من الزنجبيل، مع اضافة لتر من الماء المغلي، يجب ان يكون الماء مغلي جيداً وليس الماء العادي، ثم يتم تغطية الخليط، ويترك جانباً لينقع مدة عشرة دقائق، ثم يصفى المزيج ويتم تناولة ثلاث اكواب منه يومياً.

الكركم والزنجبيل يتم وضع ملعقتين من الكركم في ثلاثة اكواب من الماء، ثم تضاف ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الي الكركم، يتم وضع المزيج علي النار حتي يغلي جيداً، ويرفع عن النار ويغطى ويترك لينقع لدقائق معدودة، تناول ثلاث اكواب منه يومياً ايضاً، قبل النوم وقبل الفطور والغداء، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية مع تناوله.

فوائد الكركم مع الزنجبيل
نشرت بعض التقارير الطبية أن مزج الكركم مع الزنجبيل له العديد من الفوائد، وتتضمن هذه الفوائد الصحية الآتي:

طرد السموم يعمل مشروب الكركم مع الزنجبيل على طرد السموم من الجسم، ويساعد في تطهير الجسم كلياً ويحافظ عليه.

علاج الصداع النصفى يساهم مزيج الزنجبيل و الكركم في علاج الصداع النصفي، لان هذا المشروب يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مع القدرة على علاج الصداع النصفي بشكل طبيعى.

يقلل من الغثيان هذا المزيج من الزنجبيل والكركم يعمل على تقليل مستويات الحمض المتواجد في المعدة لكي يتمكن من الحد من الغثيان ولذلك يمكن أن يكون علاج جيد للسيدات الحوامل الذين يعانون من الغثيان.

يحد من ألم العضلات بسبب وجود مواد غنية بالمضادات للالتهابات يعتبر مشروب الكركم والزنجبيل مشروب صحي لدية القدرة على الحد من القرحة وآلام العضلات.

يقلل من عسر الهضم هذا المزيج من الزنجبيل والكركم، لديه القدرة على علاج عسر الهضم المزمن عن طريق تحييد مستويات الحمض فى المعدة.

يعالج مرض السكر يحتوي مزيج الكركم والزنجبيل على العديد من الخصائص التي لها القدرة على إحداث توازن في مستويات السكر في الدم.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة مشروب الكركم مع الزنجبيل في الحصول علي جسم رشيق سواء كان الجسم نحيفاً فهو يحافظ على الجسم رشيقاً، كما يتمكن من تقليل الوزن والتخلص من الشحوم لذلك يستخدمه اصحاب الوزن الكبير من أجل التخلص من الشحوم ولكن بنسبة اكبر من اصحاب الجسم المتزن، كن يجب تناول كمياتٍ مناسبةٍ من الكركم لأنّ الكميات الكبيرة ستؤثر بشكلٍ عكسيّ على الجسم على المدى البعيد.



فوائد الكركم للمعدة
يتمتع الكركم بالعديد من الفوائد التي يجب على الجميع تناوله بسبب عدة فوائد يتمتع بها، ويعتبر الكركم هام جداً من أجل المعدة:

يُعالج عسر الهضم من أهم فوائد الكركم للمعدة هو تمكن الكركم من عسر الهضم والذي يساعد المعدة على الاستشفاء بشكل دائم، كما أظهرت الدراسات والأبحاث أن الكركم يُساعدُ في إطلاق المادة الصفراء، التي تساعد في هضم الطعام وتمتص الدهون.

يريح المعدة من الغازات يعمل الكروم على تهدئة الجهاز الهضمي العلوي ويساعد في التخلص من الغازات، ويعزز من الإمتصاص في الأمعاء، ويُحفز البكتيريا النافعةِ فيها.

يُعالج التهاب القولون تناول القليل من الكركم يقلل من آلام القولون، وتصبح نوبات الألم أقل على مدار اليوم، إذ يسبب التهاب القولون التقرحي آلاماً في المعدة، ودماً في البراز.

يُسكن من ألم قرحة المعدة اختلاف الطعام علي مدار اليوم يسبب تآكل وضرر لجدار المعدة، تناول الكركم يزيد المادة الهلامية التي تعمل كطبقة واقية للمعدة.

يُعالج البواسير إن استخدام الكركم مع زيت بذر الكتان، يساعد على معالجة البواسير، كما يتمكن من محاربة الطفيليات الموجودة في الأمعاء.

اضرار الكركم على القولون
التسبب في اضطرابات بالمعدة، يعمل الكركم على تحفيز المعدة لإنتاج حمض المعدة، وفي حين أن ذلك قد يساعد على الهضم عند بعض الأشخاص فإنه يمكن أن يؤثر سلبا على الآخرين.

ترقق الدم، هناك خصائص في الكركم قد تؤدي إلى تسهيل عملية النزيف، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ترقق الدم، مثل الوارفارين، تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

تحفيز الانقباضات، من الممكن أن يخفف الكركم اعراض الدورة الشهرية، ولكن يجب علي الحامل تجنب تناول تلك المكملات من الكركم بسبب آثاره على تخفيف الدم، ولأنه من الممكن أن يحفز الانقباضات، وبصرف النظر عن ذلك، إن إضافة كميات صغيرة من الكركم إلى الطعام كتوابل لا يسبب مشاكل صحية.



تعليقات القراء

Asmaa
يعطيك العافية على المعلومات القيمة
27-03-2020 06:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات