برلمان .. كلاكيت مرة ثانية


بعد ثلاث سنوات لم تكتمل فيها فصول العرض وجاءت النهاية بخروج الممثلين قصرا لرداءة الاداء.

المشهد ذاته يتكرر ، الممثلون، النص، خشبة المسرح، ادوات المسرحية ثابتة والمتغير الوحيد هو المخرج.

اللافت لا تغيير على الفكرة، ولن يستطيع المخرج الجديد ان يكون اكثر «شطارة» ممن سبقوه.

هكذا علق صديقي ابو محمود في صبيحة اول ايام نشر غسيل المترشحين على حبال الوطن عندما كان يتجول في الشوارع ويرقب الحركة، ويستعرض الشعارات والصور الثابتة والمتحركة للمرشحين.

اقسم لمن حوله انه لو اغمض عينيه وسار في الشوارع سينقل المشهد من ذاكرته عن عام 2007 وسيجده مطابقاً مع ما يحدث اليوم وتوقع اربع سنوات جديدة تتكرر فيها المشاهد وان تغير بعض الممثلين الذين لن يكونوا اكثر تألقاً ممن سبقوهم فعقلية المخرج الجديد من نفس مدرسة المخرج القديم تكره التغيير وتقدس النصوص المحنطة ويبهرها المكياج وتركز على الديكور والاضاءة والبهرجة اكثر من الانسان.

ابو محمود قلبه ينزف ألماً على المواطن الذي دخل ماراثوناً طويلاً يركض خلفه المترشحون شهراً ويستنزف قواه اربع سنوات وهو يركض خلفهم دون اللحاق بهم، وطمأن صديقي ابو محمود الحكومة بانها تستطيع ان تجري انتخابات نزيهة وشفافة وتستدعي من تشاء من مراقبين محليين ودوليين ليشهدوا ديمقراطيتها ونزاهتها دون اي قلق من ممثل - نائب ـ واحد للشعب يخرج عن نصوصها المقدسة ولو بجملة اعتراضية واحدة... هنيئاً للحكومة بمجلسها المتكرر الموقر وهنيئاً للمجلس بحكومته الحنونة... اما المواطن فله الله في البحث عن رغيف الخبز وحبة البندورة اما المجلس الذي يبحث عنه فلم يأت أوانه.

 
esmel68@yahoo.com

 



تعليقات القراء

مواطن
هنيئاً للحكومة بمجلسها المتكرر الموقر وهنيئاً للمجلس بحكومته الحنونة... اما المواطن فله الله في البحث عن رغيف الخبز وحبة البندورة
بيكفي هل الجملة ابو شجاع اشي بطلع الروح .... ؟
13-10-2010 08:53 AM
yasmeen mostafa
الف الف سلامة على قلبك يا ابو محمود ما تشوف شر ولا تخاف المواطن قدها لانه صار حافظ الدرس عن غيب وبطلت تفرق معه خلي يعيش 30 يوم حلوين وحتى يمكن يكونو اكثر من 30 يوم

المهم كل انتخابات والحكومه والشعب بالف الف خير
13-10-2010 09:15 AM
خطاط
قصة حقيقية

في انتخابات ما قبل حوالي ٣ أو أربع دورات مضت على البرلمان وقد تكون أول انتخابات جرت في بداية الفترة اليمقراطية.. وكنا انا ومجموعة من الخطاطين قد أخذنا على عاتقنا تخطيط اليافطات القماشية لبعض المرشحين .. وكان لبعضهم شعارات محددة يكتبونها بخط أصغر بكثير من الاسم على يمين اليافطة.. وبعضهم الآخر أوكل الينا مهمة تأليف الشعارات.. حقا.. وبدون مبالغة.. وبدأنا نطرش.. الشعارات.. وما تفتق عنه قريحتنا من شعارات جميلة.. بحجم الوطن.. وأحيانا.. أكبر من ذلك.. ومن تحرير ونصرة للشعوب العربية.. وكان ذلك بليل.. سهرة.. عمل.. لم نحصد منها على الكثير من المال.. بسبب عدم ايفاءهم بعد ذلك بالتزاماتهم سواء لعدم النجاح أو النجاح وضرب عرض الحائط بما تبقى عليهم من مبالغ.. المهم والأهم .. انه اتفق ان صغنا شعارا كبيرا وجميلا وأكبر بكثير من مقدرات المرشحين .. وكان يتعلق بالوضع العالمي حتى .. كنا صغارا ومنفعلين .. ونشعر بالأهمية .. وتم تخطيط هذا الشعار على أكبر عدد ممكن على يافطات أحد المرشحين وقد كنا منتبهين على عدم وضع شعار هذا على اسم آخر ..المصداقية..
وليتك يا أبو شجاع كنت معنا وتنظر الينا بعد ان انتبه المرشح لذلك وطلب منا ازالته وهذا يعني خسارة لنا من قماش وغيره.. ونحن نحاول إزالته .. وتغييره.. طوال الليل وجهد جهيد.. ونضحك أحيانا بمرارة..
13-10-2010 09:53 AM
مهزلة الانتخابات تتكرر كل أربع سنوات والمشكلة أن المواطن مجبر على مشاهدتها والمشاركة بالأداء والتصفيق حين انتهاء العرض الهزلي ...لك الله يامواطن ...تسلم ابو شجاع على كلماتك الرائعه .
أم حلا
14-10-2010 12:59 AM
مواطن
لا يا سيدي الوضع تغير. هذه السنه المرشحين( نفسهم طبعا ) يصرفون اكثر بكثير من المره الماضيه اعتقفد ان ما تم صرفه لغايه الان فقط على الصور التي ملات الشوارع بشكل مقرف ممكن ان يخفف مديونيه الاردن الى النصف و الاهم انه ممكن يوفر حياه كريمه لكثير ممن لا يجدون طعام يومهم
15-10-2010 10:27 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات