اغلاق

الإحتلال : سيناريوهات اقتصادية خطيرة خلال فترة التعطل بفعل الكورونا


جراسا -

تحدث مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية عن وجود سيناريوهات خطيرة لامتداد أزمة فيروس كورونا لفترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، لافتاً إلى أن ذلك يعني انهيار الكثير من الشركات.

ونقلت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية عن "شاي بابد" قوله إن هناك سيناريو لشل الاقتصاد الإسرائيلي فترة خمسة أسابيع في البداية، لافتاً إلى أن تعطل الاقتصاد لهذه الفترة سيمس بنسبة 9% من الناتج المحلي.

أما السيناريو الآخر، وفق "بابد"؛ فيشهد تعطل المرافق الاقتصادية لمدة 12 أسبوعًا، ما يعني المس بنسبة 18% من الناتج المحلي، وهي نسبة غير مسبوقة منذ إنشاء الكيان.

وفيما، يتعلق بالنمو الاقتصادي، قال إن أزمة كورونا شطبت الارتفاع في النمو، والذي وصل إلى 3.8% قبل الأزمة، ومن المتوقع أن يصل إلى -2% بعدها.

وأضاف "هذا يعني تعرض الاقتصاد الإسرائيلي لضربة مميتة وخاصة الشركات، إذ سينهار الكثير منها"، لافتًا الى أن تكلفة دفعات العاطلين عن العمل تصل إلى 10 مليار شيقل.

وبخصوص توقعاته لموعد بدء تعافي الاقتصاد؛ توقع "بابد" أن يبدأ التعافي في النصف الثاني من هذا العام ويستمر حتى العام المقبل، بينما يأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد العاطلين عن العمل لأكثر من 800 ألف شخص، ما يعني نسبة بطالة تصل إلى 20.8%.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات