نواب سكند هاند!!


نفس الاسماء، نفس الوجوه، نفس الابتسامات، نفس البوزات، نفس البذلات وربطات العنق، نفس الشعارات، نفس الجدران، نفس اعمدة الكهرباء، نفس اليافطات في طولها وعرضها، نفس الوعود تملأ الاف شوارعنا ودواويرنا وأزقتنا وواجهات عماراتنا، ومعها نفس الدعوات لانتخاب المرشحين الساعين الى خدمة الوطن وخدمة المواطنين.

المنظر الذي غطى على كل شيء عام 2007 يغطي الآن كل شيء عام 2010 وما أخشاه أن يقدر لغالبية المرشحين الذين كانوا نوابا في المجلس الخامس عشر ان يعودوا للجلوس تحت قبة البرلمان، بكل تميزهم وامتيازاتهم، وبكل ضعفهم وسوء ادائهم، وانتهى أمرهم بارادة ملكية بارسالهم الى بيوتهم فانطلقت الزغاريد وصلى الناس صلاة الشكر وحمدوا الله كثيرا على ان الكابوس الذي جثم على صدورهم قد تمت ازالته على امل ان يأتي بعده مجلس يمثلهم ويتولون هم انتخابه ويقوم بدوره في المراقبة والتشريع، ويعوض الاردنيين عما فقدوه من رائحة الديموقراطية، ولكن يبدو ان خيبة امل كبيرة في انتظار الاردنيين الذين يذهبون يوم 9/11 لانتخاب سلطتهم التشريعية.

غالبية اعضاء مجلس النواب السابق قرروا ان يخوضوا الانتخابات القادمة، توجهوا بسياراتهم المعفاة من الجمارك الى مراكز المحافظات في تنافس على من يكون المرشح رقم 1 او المرشح رقم 2 او المرشح رقم 9 علقوا الاف الدعايات التي تحمل صورهم الجميلة وبوزاتهم الثورية والمتطرفة والاصلاحية والليبرالية، فتوا وسيفتون على قدر ملايينهم التي جمعوها بالحلال او بالحرام، مراكز انتخابية تم فتحها لاستقبال الاف الناخبين، يتناولون المناسف بالجميد البلدي او السوري وباللحم البلدي او المستورد، وبعدها يتناولون الكنافة والشاي والقهوة، يتبادلون احاديث لا علاقة لها بالوطن او بالديموقراطية او بالنزاهة او بالانتخاب او بالتزوير والدعم والتنجيح، فماذا لو فازت هذه الاغلبية، واية كارثة ستكون في مواجهة المواطن الذي اخرج نوابه من الباب مفاد اليهم من الشباك والنقود، وهل سينتظر المواطن من هؤلاء ان يقدموا له شيئا وقد جربوا من قبل ويعرفون ان المجرب لا يجرب وان نوابا (سكندهاند) لا يمكن ان يكونوا افضل من نواب طبعة جديدة، حتى لو جاءت هذه الطبعة مشوهة، فأنها على الاقل توفر للناس فترة شهور من انتظار ان يهتموا بشؤونهم وان يقفوا مع مواطنيهم وان ينأوا بانفسهم عن الفساد والافساد، اما اذا جاءوا طبعة غير منقحة وغير مزيدة فلا حول ولا قوة الا بالله.

أعلن انني لن اغادر بيتي يوم الانتخاب، سأجلس على نسكافيتي وسجائري، واتابع قناة الجزيرة الرياضية، ولن اسعى في اليوم التالي لمعرفة من فاز ومن لم يفز، فأغلبية الاحزاب المشاركة واغلبية اعضائها يتنافسون على لا شيء، يتحدثون عن التغيير وهم مستلقون على ظهورهم في حضن الحكومة، سيعود غالبية نواب المجلس الخامس عشر ليشكلوا غالبية نواب المجلس السادس عشر، سيشكلون لجانا وكتلا وربما يسجلون لتعلم اللغة العربية فنوابنا ليس لهم لغة ام لهذا يكسرون ويطحنون ويتعثرون وهم يلقون خطبهم الجليدية، وفي الليلة الاولى سأجلس لقراءة القرآن دون ان اتبادل العزاء مع من حولي فهم جميعا من اقارب المتوفية- الديموقراطية- التي ستزف في عرسها وهي داخل كفنها.

موقع الخندق الالكتروني



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
معك حق ..نفس الاشكال ....الحكومة ولسه ما فطمتهم ..زمن ا... ..زمن نواب التعيين ..زمن نواب المناسف ..وزمن نواب صوبات الغاز والكاز والموبايل مع الخط ..

زمن النواب ... ومحظيين الحكومات .

مجلس نواب ما بكون فيه لجنة القوات المسلحة والدفاع بكون مجلس خرط وشق شعر .
مجلس نواب ما بكون فيه لجان استماع وستجواب علني لاي شخص او مسؤول ان كان مدني او عسكري او امني ..بكون مجلس هو و قلته واحد ..
مجلس بكون في موافقه واقرار لموزانات سريه وما بعرفوا كل قرش وين بروح في الميزانيه ..بكون مجلس بصمجيه ..
مافي شي اسمه ميزانيات ومخصصات سريه كل قرش في الميزانيه بده المواطن يعرف وين راح ومين يلي اخذه وليش وكيف ..

حط بالخرج سواليف حصيدة 3
12-10-2010 11:14 AM
حسام البطيخي .
كلام منطقي جدآ ..؟ 3
12-10-2010 11:41 AM
محمد أبوشبيب
اشكر شيخنا الكبير على هذا التصور للمرحلة القادمه . لكن ياسيدي الم يكن المواطن سبباً بتردي الوضع واختيار الأسواء . لقد شاهدت في منتصف تسعينيات القرن الماضي النائب والوزير محمود هويمل عندما كان وزيراً للدوله ومعه أكثر من عشرة أشخاص من منطقته يبحث لهم عن عمل في وزارة الزراعه . وفي عام 2008ذهبت الى مجلس النواب الذي حل فيما بعد لزيارة نائب فقال لي هذا النائب يوجد عندي 340طلب لاشخاص يرغبون بالالتحاق في الامن العام واكثرمن 2500 طلب وظيفه في مختلف الوزارات والدوائر الحكوميه .... ياسيدي النائب عندما يكون ناخبيه بهذا الشكل وبهذا الوعي يجب أن لا نعتب عليه . 3
12-10-2010 11:43 AM
تيتي تيتي مثل مارحتي اجيتي
كم انتا رائع بطرحك للموضوع ياستاذي الفاضل 3
12-10-2010 11:49 AM
ابن الشعب
لايوجد بعد هذا الكلام ..كلام ,,, ولكن ياسيدي اذا قرأت اغلب اليافطات وما كتب عليها من عبارات تجد انها تتغنى بكلمات , عهد جديد , نعم للتجديد , حان وقت التجديد ........ على اساس انهم يتمشون مع الاسواق , سوق الاليات في المنطقه الحره , الاليه تكون مشطوبه في اوروبا , ولكن يقوم اخواننا التجار بشرائها هنالك والعمل على اعاده تجديدها وتركيب قطع غيار صالحه وليست جديده واعاده طلائها , ومن ثم شحنها الى المنطقه الحره , وعندما تسأل التاجر عن الاليه لشرائها , وتحاول ان تفاوضه بالسعر بقولك : ليش بتطلب غالي ما هي (سكند هاند) ؟؟ يجيبك وهو على ثقه عاليه بلغه الجباليه المميزه : ياأخي هذا مش (سكند هاند) ,,,,,,, ايه هذا (مجدد) ويتكلمها بالانجليزيه ,,,,,,, ايه هذا ( رينيووود) وبعدين تعال انا وياك على الفحص .
كاتبنا الكبير ,,, انت والجميع على يقين بأن الكلمه الصح هي (سكند هاند) ولكنهم اليوم يتغنون بالتجديد وهو الرينيوود ,,,, ,,,,,,,,,,,,, اخونا الجبالي ,, غاب عني ساعه واخذ الاليه معه وعاد مبتسما وبيده شهاده فحص انها جيده , وستخدمك بدون ان تكلفك من جيبتك مصروف لمده طويله ,

فما هي الشهاده التي بيد المجددين التي تضمن خدمه الشعب لاربع سنين , وان لايكلفوه من جيبه الخاص وقوته,,, الملايين من خلال الصفقات الخاصه والترهل واستعمال اللقب والمحسوبيات والوساطات لاغراضهم الشخصيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعلى اي جهاز فحص او رقابه سيقفون للحصول على الشهاده , والجميع يعلم ان هذا الجهاز اصبح
(اوت اوف اوردر) حاليا,, لما نراه من تجاوزات من المجددين على جهاز الفحص والرقابه .3
12-10-2010 12:01 PM
خريويش الطوز كلانا
جراسا الاعزاء
اذا ما بتنزلوا التعليق كاملا لا تنزلوه ..
ارجوا اللغاء تعليقي بالكامل وحتى من غير اعتذار ..

لانه اذا بدكم تشطبوا وتحذفوا فجراسا مش المكان يلي متعود اعلق فيه بعد اليوم . 3
12-10-2010 12:04 PM
مواطن قرفان
ينتابني كما حال الاغلبية الساحقة من الاردنيين شعور من خيبة الامل مما ستفرزه الانتخابات البرلمانية وخاصة عندما اقراء ما كتب على الافتات من شعارات تفوح منها رائحة الكذب والنفاق والتدليس على الوطن والمواطن وتفوح منها رائحة الغباء او التغابي فلا ادري اذا كان المرشحين اغبياء ام انهم يستغبون الشعب ويضحكون على انفسهم وعلينا .... ثم انتقل من هذه الحيرة والالم الى ما سيوول اليه حالنا على ايدي هولاء النواب الخردة وليس السكاند هاند يا استاذ خالد هل سيبقوننا تحت الدلف ام سيخرجوننا تحت المزراب .... ان احسن ما يوصفون به هولاء المرشحين ونواب الغد انهم تجارنخاسة يتاجرون بالوطن والمواطن وسوف يبعوننا مع اول حفنة مال تعرض عليهم ... نعم ان افضل ما يقوم به المواطن حتى ينأء بنفسه عن المشاركة في ايصال احدهم ان يجلس ببيته محترما نفسه على ان يشارك في ايصال هذه الخردة لسدة البرلمان وذلك اضعف الايمان .... ان الوطن الاردني الحر الغالي وقيادته الاردنية الهاشمية الغالية على كل اردني بشموخها وسماحتها وسعيها الدائم لتقديم الافضل للاردنيين تستحق نوابا على مستوى عالي من الوعي والعلم والادراك والنزاهة والكرامة لمواجهة المقبل من الايام العصيبة والتحديات الكبيرة ويتسامون فوق مصالحهم الخاصة خدمة لوطنهم ولمليكهم الغالي قولا وعملا وفعلا واحلاما ... والخوف كل الخوف ان يكون حالنا كما يقول المثل داويناها تا تبراء بقت .................. وانتوا الجميع بكرامه .... اللهم يارب العالمين اصلح لنا حالنا ودبر لنا فاننا لانحسن التدبير وابعد عنا تدبير هولاء المرشحين التجار وادم علينا يا ربنا نعمة الامن والامان وازح عنا الكرب والضيق ووسع لنا في رزقنا انت مولانا في الدنيا والاخرة
12-10-2010 12:38 PM
قرقشان العظيم
شكرا كتير , مقال جميل
12-10-2010 05:11 PM
شروق
لو واحد من هالمنحلين السابقين عنده دم ما بفرجينا وجهه مرة ثانية بس شكله فعلا اللي استحوا ماتوا
12-10-2010 07:42 PM
قرفان
( وما أخشاه أن يقدر لغالبية المرشحين الذين كانوا نوابا في المجلس الخامس عشر ان يعودوا للجلوس تحت قبة البرلمان)ما تخشاه يا استاذ؟؟؟؟؟هذا ليس ما تخشاه بل هو ما سيحصل فهم نفسهم اللذين يملكون 55 مليون دينار مش سائلين فيها و هم نفسهم اللذين سيشترون الاصوات و سياخذون الامتيازات و هم نفسهم اللذين سنناشد جلاله الملك ان يحل المجلس مره اخرى من اجلهم. يا اخي لا ادري ماذا سنفعل او ماذا سيفعل ابنائنا عندما (بعد عمر طويل و مجالس كتيره جدا قادمه) يموت هولاء الاشخاص ؟؟؟اعتقد ان الاردن سيكون بورطه كبيره بدونهم و بدون كل الملايين الضائعه على قماش و صور
12-10-2010 08:13 PM
الى خالد محادين
وانا مثلك يوم 9 / 11 سيكون يوم راحة وجلوس على التلفاز وشرب الشاي والقهوة ولن اغادر البيت الا للصلاة  ....
12-10-2010 08:47 PM
خلف
الاستاذ خالد مع الاحترام...............ما العمل اما من الدائره الاولى-عمان وتخرجت من امريكيا وحينما تجلس مع من سيترشحون وتقارنه بما رائيت هناك تقول واحسرتاه كلهم جهله يريدون فقط شيخه ليس همهم خدمه الاردن.................. ما العمل؟؟؟؟؟
12-10-2010 10:07 PM
كركي
وانا مثلك يوم 9 / 11 سيكون يوم راحة وجلوس على التلفاز وشرب الشاي والقهوة ولن اغادر البيت الا للصلاة
13-10-2010 01:27 AM
موجوعة
ع رأي خربوش الطوز كلانا جراسا صايرة مثل غيرها تقص نص التعليقات و بهيك قريبا راح تخسر قراءها.
انا بدي احكي للكاتب اني زمان جد كنت احترمك بس هلا بدي احكيلك لو انه عندك روح رياضية اصلا ما بتقاطع الانتخابات . كلامك كله الغاز بس احنا اذكياء و فاهمين لشو بترمي و مبروك عليك الجزيرة الرياضية وان شاءالله ما تشوش عليكوا تل ابيب حجي!!!!
13-10-2010 05:46 AM
الابله: نكته
احد المرشحين اشاهده كل يوم امام مدرسة ابنائي وبما انه زميل دراسه ولانه السلام للله كنت اطرح عليه السلام وكانه يرد السلام بكبرياء وبهزه خفيفه من الرأس وعندما سألت أحد اقربائه عن السبب قال:(الله وكيلك من يوم ما أخد الدكتوراه ما حد قادر ايحاكيه). ؤقبل اقل من اسبوعين وعندما كنت امام مدرسة ابنائي ناداني بصوت مرتفع وهرول بتجاهي( وهات يابوس والسؤال عن احوالي واحوال الاهل وعن اصدقاء المدرسه وعن اخباري وأخبارهم ) وانا في دهشه من هادا التغيير المفاجئ والاستغراب......... قال :صديقك وزميلك واخوك الصغير وخادمك على الدوام نازل على الأنتخابات وبدي منك تشرفني على البيت في اي وقت نشرب القهوه ونتدكر ايام المدرسه وايام زمان الجميله . قلت بكل استهزاء (بس انا للأسف امقاطع الانتخابات ) واخدت بأيدي اطفالي أسالهم عن يومهم الدراسي وادعبهم وانا كلي حرقه وحزن على مستقبلهم ؟؟؟؟
13-10-2010 06:33 AM
دكتور ساخر...USA....
الكفاءة والقدرة تحقق العدل وليس القرابة والواسطة والمحسوبية وأهل الثقة فوق القانون , وهى أضلاع المربع التى تحكم وتتحكم فى المنطقة العربية ...دول العالم تمر بتجارب وحقبات تأثرت وتتأثر بمعطيات الظروف والوضع الراهن , تطبق دساتير ونظريات وقوانين سياسية وأقتصادية , والتاريخ مثل الغربال أو المنخل يحلل الصالح ويحتجز الطالح وتظل هكذا فى تجارب محاولة الوصول الى نظام مثالى ...الديمقراطية ليست حرية صحافة وكتابة وكلمة فقط , ثم يقضى الحاكم والحكومة بما يتناسب ورغباتهم وأحوال الرعية ...الديمقراطية هى أختيار أو أنتخاب الشعب لممثليه فى محلياته ونوابه وأحزابه ورؤسائه أو رؤساء وزاراته يتم تحت إنتخابات حرة مباشرة لا يشرف عليها قضاة , يشرف عليها مواطنين من كل الأوساط والمواقع ... كذلك المحافظون ورؤساء المدن يتقدمون للأنتخابات من أحزاب أو مستقلين يعرضون برامجهم ومقترحاتهم , الفائز يعمل تحت أشراف ومراقبة لجان كذلك يراقبهم الشعب والصحافة ...نواب الدول العربية يحصنون أنفسهم , يغلقون كل النوافذ خوفا أن تهب عليهم رياح الديمقراطية ولأنهم مذعورين من إنفلونزا الديمقراطية ألا تصيب شعوبهم فتنتشر عدواها , وحيث أنهم يخافون بشدة على شعوبهم , هل حقا نعيش في دولة الحق والقانون


13-10-2010 06:47 AM
سؤال من ابو العبد الى الاستاذ محادين
في المجلس المنحل كان به اكثر من 30مقاول وتجار ومهربين هل المجلس القادم سيكون كذلك
13-10-2010 12:10 PM
سؤال من ابو العبد الى الاستاذ محادين
في المجلس المنحل كان به اكثر من 30مقاول وتجار ومهربين هل المجلس القادم سيكون كذلك
13-10-2010 12:11 PM
ابن الشعب
سؤالي الى الجميع ومختصره : نحن نركز على المرشحين ,, لماذا لانسأل عن اصحاب الاصوات , لماذا لانسألهم :
لماذا تريد ان تنتخب هذا المرشح ؟؟؟
ماذا تعرف عنه ؟؟ غير معرفتك به الشخصيه او القرابه
ما هي انجازاته السابقه ؟؟
ماهي اخطاؤه السابقه ؟؟ هل اعترف بها ؟؟؟
هل تعرف ماهو برنامجه الانتخابي ؟؟؟
هل تعرف انت برنامجه السابق وقمت بمقارنته مع البرنامج الحالي ؟؟
كيف كانت ردة فعله عندما حل سيدنا المجلس ؟؟
عندما يسأل كلا منا جماعته واصحابه مجمل هذه الاسئله , ويستمع للاجابه , ارجو ان يحكم ضميره و يمشي على خطاه ,
مجلس نواب محلول بأمر من سيد البلاد لعدم انجازات اعضائه ولعدم تحمل المسؤوليه امام اشعب والحكومه ..... كيف لنا ان نعيد انتخابه ؟؟؟؟ الجواب بسيط ,, لأن كل واحد منا يريد نائب يعتقد انه يمون عليه فيما لو احتاجه ,,, هذا هو معيار الانتخابات عندنا . وسلامتك ياوطن وعظم الله اجرك ياشعب .

الى 14 طالبت جراسا بان تكون صاحبه امانه ولا تقص نص التعليقات وطالبت الكاتب بعدم التكلم بالالغاز ................. اين صراحتك انت ؟؟ اين شفافيتك انت ؟؟؟؟ عن اية الغاز تتكلمين وانت لم تكتبي سوى لغز !!!!!!!!!
اخواني هذه عينه من نوعيه اصحاب الاصوات ....... وربما مدفوعه من احد الستوكات لعمل ضبابيه حول موضوع المقاطعه ,,,,,,,,,, ما هو احلى اشي اسمعناه قال هادي مقاطعه غير نزيهه !!!!!!!!!!! وا ا عجبي
13-10-2010 04:38 PM
مواطن
الحمد لله انا ب 9\11 رايح اكون مسافر ومش موجود بالبلد اصلا فلا رح انتخب ولا رح يزعجوني الهتيفة والطخيخة بعد انتهاء الانتخابات ولا رح اسمع الهوشات اللي رح تصير الحمد لله
13-10-2010 08:57 PM
الى#19 ابن الشعب
لويش مصر على الديمقراطيه ...
بدون يمين اني كنت في خيمه لاحد القبائل يتداولون فيما بينهم من الانسب ليرشح نفسه باسمهم ودار النقاش واحد من الشباب قال الدكتور فلان فقام ابو الولد وقاله اخرس يا ولد ولا تتطاول على عمك ابو فلان ولا في واحد بتقدم الها وابو فلان موجود وفوق رؤوسنا ... ابو فلان رجل لا يقرا ولا يكتب ولكنه فهمان في حق العرب يعني منقع دم...ولا عمره سمع عن الديموقراطيه ولا اخواتها... وكان موضوع الجلسه عن الوظايف وعن دعم الحكومه للعلف فرجاء يا ابن الشعب
خليك واقعي وبصراحه لولا انه الملك كل شويه بيطلع لبره وبيغير جو والا كان انجلط من زمان .
بالله عليك كل يوم يجي على الشغل ويصبح بوجوه مكفهره
... اي والله اش بجلط... خليها على الله وخلي المركب ساير لانك ما بتعرف شو اللي صاير وكيف الناس بتفكر ...
13-10-2010 10:27 PM
Al Fayez
This is a very sad outlook on a future that hasn't even begun. Maybe it's about time to start being optimistic about a change toward democracy built on strong Jordanian values. It's better to put faith in our new parliament rather than disregard them and put them down before they were even elected. Just a thought...
12-11-2010 06:16 PM
Al Fayez
This is a very sad outlook on a future that hasn't even begun. Maybe it's about time to start being optimistic about a change toward democracy built on strong Jordanian values. It's better to put faith in our new parliament rather than disregard them and put them down before they were even elected. Just a thought...
12-11-2010 07:09 PM
Al Fayez
This is a very sad outlook on a future that hasn't even begun. Maybe it's about time to start being optimistic about a change toward democracy built on strong Jordanian values. It's better to put faith in our new parliament rather than disregard them and put them down before they were even elected. Just a thought...
12-11-2010 08:04 PM
Al Fayez
This is a very sad outlook on a future that hasn't even begun. Maybe it's about time to start being optimistic about a change toward democracy built on strong Jordanian values. It's better to put faith in our new parliament rather than disregard them and put them down before they were even elected. Just a thought...
12-11-2010 08:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات