نصائح للحصول على نوم عميق


جراسا -

من المعروف أن لممارسة الرياضة فوائد صحية لا حصر لها، إذ يمكن أن يساعد التمرين بشكل منتظم على تقليل التوتر وتحسين التركيز والحصول على نوم عميق وصحي.

وتزامنًا مع اليوم العالمي للنوم الذي يصادف 13 مارس، تقدم فيتنس فيرست مجموعة من التمارين التي من شأنها أن تساعد في الحصول على ليلة هنيئة.

إن النوم الجيد ليلاً مهم جدًا لصحتنا كتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، فالنوم هو فترة يجدد فيها دماغنا وظائف نظامنا العصبي وينظمها، مما يضمن سير هذه العملية المهمة وتخفيف الضغط.

وتتطلب أجسامنا أيضًا فترات طويلة من النوم لتنمية العضلات، وإصلاح الأنسجة، وتقوية الذاكرة ومهارات التعلم وتنظيم الهرمونات وتركيبها.

قد تسبب قلة النوم مشكلا صحية كبيرة في أجسامنا فعندما يُحرم الجسم من النوم، فإن العملية الحيوية للجهاز اللمفاوي لا تملك الوقت لأداء وظائفها ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم السموم التي تظهر في القدرات المعرفية والسلوك والحكم، ويمكن أن يسبب الحرمان من النوم إلى اضطراب الحالة المزاجية، وضعف التعلم، وفقدان الذاكرة مما قد يؤدي إلى ضرر في الدماغ والجسم.

وقال أبهيناف مالهوترا، مدرب النخبة الرئيسي في فيتنس فيرست: "إن النوم غير الكافي يسبب مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تؤثر على عمليات أجسامنا مما يؤدي إلى تخزين الكربوهيدرات. كما يرفع ذلك من من هرمون الجوع (جريلين)، ويقلل من هرمون الشبع (الليبتين) وقد يؤدي أيضًا لتقليل معدل الأيض أثناء الراحة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأردف: "من المعروف أيضًا أن قلة النوم تسبب عدم انتظام ضربات القلب وزيادة التوتر ومستويات القلق التي يمكن أن تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ضعف جهاز المناعة، وانخفاض هرمون التستوستيرون، والتصلب المزمن وحتى التغيير في حمضنا النووي على المدى الطويل".

وأضاف: "إن ممارسة التمارين الرياضية طريقة رائعة للمساعدة في الحفاظ على أنماط نوم منتظمة. فأي نوع من الحركة أفضل من عدم الحركة، وقد ثبت علمياً أن تمارين الكارديو والقوة واليوغا تساعد في الحصول على نوم أفضل ليلًا".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات