سقوط الشعر .. هل يدل على الإصابة بالسكري؟


جراسا -

يعد مرض السكري من الامراض الشائعة، ومعروف أن الاشخاص المصابون به أجسامهم لا تنتج الأنسولين بشكل طبيعي، إذ يعتبر هرمون الأنسولين هو المسؤول عن نقل السكر من الأطعمة التي تتناولها وتكون في مجرى الدم إلى خلايا الجسم ليتم تخزينها أو استخدامها كطاقة.

وعندما يقل الأنسولين يتراكم السكر في الدم، وقد يؤدي ارتفاع مستواه في الدم إلى تلف الأعضاء في جميع أنحاء الجسم، كالأعصاب والكليتين، كذلك إلى تلف الأوعية الدموية والتي تحمل الأكسجين لتغذية الأعضاء والأنسجة، فالأوعية المتضررة عادة لا تستطيع توصيل كمية كافية من الأكسجين لتغذية بصيلات شعرك، مما يؤدي إلى تساقطه بحسب (فوشيا).

دورة نمو الشعر والسكري

عادة يمر الشعر بثلاث مراحل، المرحلة الاولى نمو الشهر وتستمر لعامين أو أكثر، وينمو بمعدل 1 إلى 2 سم في الشهر، ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي الراحة وتستمر لمدة 100 يوم تقريبا، وقد يسقط الشعر أثناء هذه المرحلة.

لكن مرض السكري يتسبب لصاحبه في فقدان الكثير من الشعر خلال هذه الرحلة، كما يصبح المريض يفقد شعر جسمه كالذراعين، والساقين، كما يكون نمو الشعر لديهم أبطأ من المعتاد، وإصابتهم بداء الثعلبة تكون محتملة بشكل كبير، بسبب ضعف جهاز المناعة.

وقد يؤدي مرض السكري نفسه إلى تساقط الشعر، بسبب الآثار الجانبية له كالتوتر، أو الأدوية التي تتناولها، كذلك فإن بعض مرضى السكري يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر أيضا.

كيف يمكنك التخفيف من تساقط الشعر؟

إذا عانيتِ من تساقط الشعر بشكل كبير، عليك مراجعة الطبيب، لانه قد يكون دليلا على ضعف تدفق الدم، وإذا كنت شخصا يعاني من السكري فعليك بتعديل نظامك الغذائي، فعند اعتدال مستوى السكري ستلاحظين انخفاضا في تساقط الشعر.

وسنستعرض بعض الطرق الأخرى للحفاظ على شعرك غنيا وممتلئا، وتعويضك عن الشعر الذي تساقط:

الدواء

عليكِ مراجعة دكتور الجلدية، فقد يصف لك دواء موضعيا مثل المينوكسيديل، والذي تقومين بفركه على فروة رأسك والمناطق الأخرى التي تعاني من تساقط الشعر فيها، كما يساعد على إعادة نمو الشعر.

البيوتين

هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفول السوداني واللوز والبطاطا الحلوة والبيض والبصل والشوفان، لكن على مرضى السكري مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المسموحة لهم من البيوتين.

وبينت الدراسات أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم يقلل من تساقط الشعر، لكن مرضى السكري يجب عليهم استشارة طبيب.

الباروكة

إذا كان تساقط الشعر قد ترك فراغا كبيرا في فروة رأسك، ترغبين في تغطيته يمكنك استخدام شعر مستعار.

يبدو أن فقدان الشعر أمر مخيف للجميع، لكن عليكِ المحافظة على نسبة السكر في الدم عن طريق ممارسة الرياضة بشكل يومي، وذلك لمساعدة الأكسجين في الوصول إلى أطراف الجسم، وحتى فروة الرأس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات