المعايطة : المعيار الذي اعتمدته الحكومة في نشر اسماء المرشحين هو القانون


جراسا -

قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الرسمي باسم الانتخابات النيابية سميح المعايطة ان المعيار الذي اعتمدته الحكومة في نشر اسماء المرشحين هو القانون الذي حدد خطوات عملية الترشح ونص على ان مهمات الحاكم الاداري استقبال طلبات الترشح ثم دراستها والتحقق من مطابقتها للشروط القانونية.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان القانون نص على ان اعلان الحاكم الاداري لأسماء المرشحين يتم بعد صدور القرارات بحق طلبات الترشح.

واكد ان عدم قيام الحكام الاداريين باعلان أسماء طالبي الترشح موافق لأحكام القانون، بينما يمكن للمرشحين الاعلان عن دوائرهم الفرعية كما يشاؤون، وهذا يؤكد ان أسماء المرشحين ليست سرية ودوائرهم الفرعية معلنة من قبل المرشحين لكن الحاكم الاداري ملتزم بنص القانون.

وكان المركز الوطني لحقوق الانسان اصدر بيانا اليوم انتقد فيه تجاهل الإدارة الانتخابية عدم نشر اسماء المرشحين في الدائرة الفرعية ضمن الدائرة الكبرى مطالبا بضرورة علنية الترشح وقيام الحكومة بالسماح لطالبي الترشح وجمهور الناخبين بالإطلاع على أسماء المرشحين في الدوائر الفرعية بوصفها حقا للمرشحين لمعرفة منافسيهم في الدائرة التي سيمارسون حقهم في الترشح فيها.

واشار البيان الى ان نشر الاسماء هو خطوة ضرورية لضمان أن تتم عملية تسجيل المرشحين بطريقة نزيهة وشفافة، لتعزيز ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية وبإدارتها عند إطلاعهم على أسماء المرشحين في دوائرهم الانتخابية ضمن الوقت المناسب وبما يتفق مع المعايير الدولية لنزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

وقال البيان ان السرية المفرطة وعدم الإعلان عن أسماء المرشحين في الدوائر الفرعية، قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الانتخابات الحرة والشفافة كخلو بعض الدوائر من المرشحين أو المنافسين، وهو ما يتنافى مع مبادئ المساواة والعدالة والإنصاف التي يجب أن ترافق العملية الانتخابية بمراحلها كافة.
(بترا)



تعليقات القراء

ابوراس
ولا فاهم شي من الدوائر الفرعية ...
اااااااااخ يا معايطة الله يرحم ايام زمان يا معايطة بس كويس الحكومة الجاية انت وزير اعلام عيش
11-10-2010 12:28 AM
200
هو القانون * بحاجة الى شرح اكثر و كلمة واحدة و بس لا تكفي و لا تعطي معنى
11-10-2010 01:42 PM
المحامي مهند الصمادي
نتمى التوفيق لكل من هو مخلص للقيادة والشعب الاردني

نريد مجلس نيابي فعال


يخدم الوطن والمواطن

ويحرص على رفع اسم الاردن خفاقا عاليا بظل القيادة الهاشمية الاردنية
14-10-2010 10:59 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات