رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش الأثر المالي للشركات المساهمة


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان " تباين نموذجي التنبؤ بالفشل المالي (كيدا، التمان) في الشركات المساهمة العامة الأردنية المدرجة في بورصة عمان " للباحث حمزة محمد ذيب شعلان.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فيما إذا كان هناك تباين بين نموذجي التنبؤ بالفشل المالي (كيدا، والتمان) في الشركات المساهمة العامة في الأردن متمثلةً بالقطاعات الثلاث (الصناعي، والخدمي، والمالي).

ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستعانة بالقوائم المالية للشركات المساهمة العامة في الأردن ضمن سوق الأوراق المالية غير المدرجة خلال الفترة ما بين 2015-2018.

وتوصلت الدراسة إلى قدرة تنبؤية أكبر لنموذج كيدا من نموذج ألتمان في التنبؤ بالفشل المالي في القطاع الصناعي والقطاع الخدمي خلال سنوات الدراسة، ووجود قصور في قدرة كلا النموذجين في التنبؤ بالفشل المالي في القطاع المالي خلال سنوات الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود تباين ذو دلالة إحصائية بين نموذجي (كيدا، التمان) في التنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية، وعدم وجود تباين ذو دلالة إحصائية بين نموذجي (كيدا، التمان) في التنبؤ بالفشل المالي في الشركات الخدمية والشركات المالية.

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها العمل على اعتماد نموذج كيدا للتنبؤ بالفشل المالي من قبل المستثمرين والمقرضين وغيرهم من الأطراف ذوي العلاقة في القطاع الصناعي، والعمل على تطوير نموذج خاص من قبل الباحثين والشركات والهيئات المشرفة للتنبؤ بالفشل المالي لكل من الشركات الخدمية والمالية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة سناء نظمي مسودة مشرفا ورئيسا , والدكتور عبدالله أحمد الدعاس عضوا داخليا , والدكتور ماجد عبدالمجيد قباجه عضوا خارجيا – جامعة البتراء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات