اغلاق

السعودية: استئناف العمرة قريبا وتعليق الحج مستبعد


جراسا -

قال مروان شعبان، رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية، إن تعليق عمليات العمرة هو تعليق مؤقت لا نهائي، لمنع وصول فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" إلى المملكة.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية ستستأنف رحلات الحج والعمرة بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستعدادات الكاملة المتعلقة بالفحص والتعامل مع الأمر.

وتابع بقوله: "أتوقع أن يكون هذا الاستئناف في وقت قريب جدا".

وفيما يتعلق بمدى تأثير الأوضاع الراهنة وتفشي فيروس كورونا في بعض الدول على موسم الحج، أوضح شعبان: "حسب خبرتي فإن أكثر من وباء تفشى في سنوات سابقة ومنها إنفلونزا الخنازير والطيور، إلا أن المملكة لم تعلق الحج حينها، بل اتخذت كافة التدابير اللازمة دون تعليق الحج".

واستبعد تعليق الحج خلال الموسم الحالي، خاصة أنه على بعد نحو 5 أشهر من الآن، في ظل توقعات بتراجع انتشار المرض.

وأشار إلى أن الحجوزات الخاصة بالعمرة علقت مؤقتا ولم تلغ بشكل نهائي، حتى يتم معالجة الأوضاع واستئناف الرحلات مرة أخرى.

في ذات الإطار قال سعد القرشي، مستشار شؤون الحرمين ورئيس لجنة الحج والعمرة السابق، إنه من المستبعد تأثير الفيروس على موسم الحج.

وأضاف ، أن "فصل الصيف يقتل الجراثيم وهو ما يساهم في انخفاض انتشار الفيروس، كما أنه من المتوقع خلال هذه الفترة توصل بعض الدول لعلاج للفيروس، وأن السعودية اتخذت كافة الإجراءات التي تحول دون دخول المرض إلى المملكة".

وأشار إلى أن إلغاء رحلات العمرة في الوقت الراهن سيؤثر على شركات السياحة وكذلك الفنادق في السعودية، إلا أن المملكة تعمل حاليا على اكتشاف المرض قبل دخوله لأراضيها وإعادة الحالات المصابة إلى بلادها، وأنها ستستأنف الرحلات فور اتخاذ كافة الاستعدادات الكاملة.

وشدد على أن كافة الرحلات التي كانت ستصل السعودية خلال الأيام الراهنة ألغيت حتى اتخاذ المملكة القرار بعملية الاستئناف مرة أخرى.

وأوضح أن اللجنة لم تحصر الأعداد التي ألغي حجزها أو التي حصلت على تأشيرة لأداء العمرة.

وشدد على أنه من السابق لأوانه الحديث عن تعليق موسم الحج في الوقت الراهن.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، مساء أمس الأربعاء، أن الجهات الصحية في المملكة اتخذت أعلى المعايير الاحترازية، والإجراءات الوقائية الاستباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" إلى بلاد الحرمين."سبوتنيك"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات