اغلاق

"إبسوس": 50 % من الأردنيين "الوضع يسير نحو الأفضل"


جراسا -

تعتبر مؤشرات ثقة المستهلك والمستثمر من أهم أدوات قياس أثر الإجراءات التحفيزية التي تقوم بها الحكومة.

ويشير مؤشر إبسوس لثقة المستهلك الأردني ومسح منتدى الاستراتيجيات الأردني لثقة المستثمرين، إلى تحسن مبشر في العديد من الجوانب المرتبطة بإجراءات تحفيزية قامت بها الحكومة عبر الحزم التنفيذية الخمس لبرنامجها الاقتصادي، والتي نفذت أربعة منها خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وتحرص الحكومة على دراسة هذه المؤشرات وغيرها من الدراسات العلمية المنهجية لتطوير إجراءاتها التحفيزية القادمة.

وبحسب مؤشر إبسوس زادت ثقة المستهلك الأردني بمعدل ثلاث نقاط في الربع الرابع من عام 2019 ليصل أعلى مستوياته خلال العام نفسه. كما أظهر إبسوس ان واحد من كل 3 أردنيين يشعر بمزيد من الأمل تجاه حدوث تحول اقتصادي إيجابي خلال الشهور الستة المقبلة. ويعتقد 50 بالمئة من الأردنيين أن الوضع العام للبلاد يسير نحو الأفضل، حيث تظهر نتائج الربع الرابع في 2019 ارتفاعا بنسبة 2ر14بالمئة وهي أعلى المستويات التي شهدتها هذه التطلعات خلال العام الماضي.

وبالمقارنة مع الدول الأخرى على الصعيد العالمي، شهد الأردن أكبر ارتفاع في مستويات ثقة المستهلكين بقدرتهم على الاستثمار أو الادخار لمستقبلهم، حيث ارتفع ترتيب الأردن 6 مراتب خلال 2019 ليصل إلى المرتبة 19 من أصل 25، متقدما بذلك على عدة دول مثل روسيا، وإيطاليا وتركيا.

وبين مسح منتدى الاستراتيجيات أن نسبة المستثمرين الذين يرون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح ارتفعت من 25 بالمئة السابقة إلى 31 بالمئة، إضافة إلى أن ما نسبته 57 بالمئة من المستثمرين يرون أن الوضع الاقتصادي خلال العام القادم سيكون أفضل مما هو عليه في هذا العام. وتابع المنتدى عبر مسحه ان نسبة المستثمرين الذين يرون أن البيئة الاستثمارية مشجعة ارتفعت من 21 بالمئة إلى 30 بالمئة، فيما يعتقد 55 بالمئة من المستثمرين بأن حجم تعاملهم التجاري خلال 2020 سيكون أفضل مما كان عليه خلال 2019.(بترا)



تعليقات القراء

الوضع الإقتصادي المنظور والمعاش أصدق
هذا غير صحيح وغير دقيق والعايش في الاردن والمتعامل والمرئي والمنظور بقول عكس ذالك تماما ...ونعتقد ان هذا القياس لاينطبق على الواقع العملي...واما ةن تاخذ عينة معينة وتقول ان قياس الرأي الاردني 50%? منه في تحسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟°°°°°°°°°°°°°!°°°°°°°¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡ فهذا مع الاسف الشعب يقول لكم غير صحيح
21-02-2020 09:13 PM
زيد الزويدات
احكوا لابسوس تعمل احصائيات عن الاردنيين داخل الاردن و ايس خارجها
22-02-2020 10:35 AM
50%الاردن يسير نحو الأحسن
بالفعل قياس رأي من الأخر هههههه هههههههه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.؟؟..؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!@!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!أذرب أذرب أذرب أذرب
22-02-2020 02:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات