اغلاق

مستشار اقتصادي يقدم حلولا عملية لمشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء (فيديو)


جراسا -

رصد - طرح المستشار الإقتصادي محمد الرواشدة حلولا عملية لحل مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء التي أشغلت الرأي العام مؤخرا.

وقال الرواشدة في فيديو بثه على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن المملكة تولد سنويا 5400 ميجاواط ، وتستهلك بالحد الأقصى 3600 ميجاواط ، إذن هناك فائض بإنتاج الكهرباء قدره 1800 ميجاواط.

وأضاف أن هناك 3 مشاكل تواجه المواطن بفاتورة الكهرباء ، وهي مشكلة الفاقد بنوعيه الفني والناجم عن العبث ، ومشكلة فرق أسعار الوقود ، ومشكلة الشرائح.

وبين الرواشدة أن الحكومة قررت اعفاء كل من يكون استهلاكه 300 كيلو واط من أسعار فرق الوقود ، ولكن اذا استهلك المواطن مثلا 301 ، فإنه يتم احتساب فرق الوقود بكامل كمية السحب ، أي يفترض أن أول 300 كيلو واط يعفى منها ، لكن الحكومة لا تقوم بذلك.

واقترح الرواشدة حلولا لمشكلة ارتفاع الفواتير منها ، أن تلغي الحكومة نظام الشرائح الذي تعمل به حاليا ، وتستحدث نظاما جديدا يقوم على تقديم الدعم لأول 500 كيلو واط ، وتقسم الى فئتين الأولى من يستهلك من 1 - 250 كيلو واط يدعم بسعر 33 فلسا ، والثانية من يستهلك من 251 - 500 كيلو واط يدعم بالسعر الثاني وهو 72 فلسا ، وبذلك تنخفض قيمة الفاتورة بـ 25 %.

كما اقترح الرواشدة تخفيض قيمة سعر فرق الوقود الى 7 فلسات لأول 300 كيلو واط ، و أن تحاسب الحكومة إن زاد الاستهلاك عن هذه الكمية فعليا من 301 وليس بأثر رجعي للاستهلاك.

كما اقترح تبديل عدادات الكهرباء جميعها الى عدادات ذكية تعمل على بطاقات الشحن ، فمثلا المواطن يشتري بطاقة للشحن ، ويشحنها بـ 40 دينارا مثلا ، وهكذا.

لمشاهدة الفيديو يرجى الضغط هنا



تعليقات القراء

فهد العتوم
هيك بتنكد على الشباب
21-02-2020 09:07 PM
احمد كايد
لن يسمعوا منه فهمهم هو الجباية وليس مساعدة المواطن
21-02-2020 11:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات