رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش الأثر المُعدل للمُناخ الأخلاقي


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في إدارة الأعمال في كلية الأعمال بعنوان " الأثر المُعدل للمُناخ الأخلاقي في العلاقة ما بين الذكاء العاطفي ودافعية العاملين-دراسة ميدانية على المستشفيات الخاصة في العاصمة عمان"، للباحثة تسنيم خضر عبدالله.

وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأثر المُعدل للمُناخ الأخلاقي في العلاقة ما بين الذكاء العاطفي ودافعية العاملين في المستشفيات الخاصة في العاصمة عمان، حيث تمثل مجتمع الدراسة من كافة الممرضين في المستشفيات الخاصة في العاصمة، وتكونت عينة الدراسة من (338) مستجيباً من الممرضين العاملين في المستشفيات.

واعتمدت الباحثة على جمع البيانات من خلال الإستبانة التي تم تصميمها لهذه الدراسة، متبعة الأسلوب الوصفي التحليلي، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS.22، والبرنامج الإحصائي SPSS.19 لتحليل بيانات الدراسة.

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج، كان أبرزها عدم وجود أثر للمُناخ الأخلاقي في العلاقة ما بين الذكاء العاطفي بأبعاده ودافعية العاملين بأبعاده في المستشفيات الخاصة في العاصمة.

وأوصت الدراسة بأنه ينبغي على المستشفيات الخاصة في العاصمة عمان إعطاء مفهوم الذكاء العاطفي وممارساته الأولوية في العمل، بكونه احد المهارات الضرورية التي يجب ان يتمتع بها كافة الممرضين، والتركيز على تطوير الجوانب التي يكون الممرضين في المستشفيات الخاصة بحاجة اليها في الإدراك العاطفي، والفهم العاطفي، وإدارة العاطفة حتى يصبحوا قادرين على ضبط انفعالاتهم، وهو ما يؤدي الى زيادة الحصول على التعاون والدعم ممن حولهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد طويقات مشرفا، والدكتور عبد العزيز الشرباتي عضوا من داخل الجامعة ورئيسا، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور اسحاق محمود الشعار عضوا من خارج الجامعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات