اغلاق

"نتنياهو": المكشوف من علاقتنا مع العرب 10%


جراسا -

قال رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه "يطور علاقات مع دول عربية وإسلامية"، في إشارة إلى جهود تطبيع العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن عددا قليلا من الدول العربية والإسلامية "لا يقيم علاقات وطيدة معنا"، بحسب زعمه.

واحتفى نتنياهو في تغريدة له على تويتر، في وقت متأخر من مساء الأحد، بـ"تحليق طائرة تجارية إسرائيلية في سماء السودان في طريقها إلى أمريكا الجنوبية"، وذلك في أعقاب الإعلان عن لقاء جمع نتنياهو برئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح برهان في أوائل فبراير شباط الجاري.

وأضاف نتنياهو في حسابه باللغة العربية على تويتر، أن "المكشوف يشكل 10% فقط مما يحدث على الأرض. تحدث تغيرات كبيرة لأن إسرائيل هي قوة يجب أخذها بعين الاعتبار".

وأكد في تغريدة أخرى، أن بلاده "لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك أسلحة نووية، وبالتموضع في ساحتنا الخلفية بسوريا"، على حد وصفه.

وأوضح أن حكومته "تتخذ جميع الإجراءات المطلوبة من أجل إحباط ذلك، وأؤمن بأننا نحقق النجاحات. نحارب عدوا يدعو إلى تدميرنا ومن الواضح أننا لن ننتظر ذلك".

وأعلن نتنياهو، "بدء العمل على بلورة خطة يكمن هدفها النهائي في إقامة علاقات دبلوماسية مع السودان".

وقال: "سيجتمع هذا الأسبوع فريق إسرائيلي ليعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين. هذا ما اتفقت عليه مع الرئيس السوداني، حيث الغاية من ذلك هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان".

وأكد أنه "كلف هيئة الأمن القومي بقيادة هذه الخطوة التي وصفها بـ"التاريخية"، بالتعاون مع جميع الجهات الأمنية والمدنية في البلاد، مشددا على أن إسرائيل حاليا "في أوج عملية التطبيع مع عدد كبير جدا من الدول العربية والإسلامية".

وأضاف "ترون جزءا صغيرا منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية التي يظهر فوق سطح الماء، وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليميا وعالميا".

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن اجتماع هذا الأسبوع فريق إسرائيلي سيعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين".

والتقى نتنياهو والبرهان سرا في عنتيبي في مقر الرئيس الأوغندي، يوويري موسيفيني، واتفقا على تطبيع العلاقات تدريجيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، التي قالت إن الاجتماع يمثل تحولا حادا بين البلدين، العدوين في الماضي واللذين في حالة حرب.

وأعلن الجيش السوداني، في بيان له، أنه "أمن على نتائج زيارة القائد العام، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى أوغندا، والتي التقى خلالها رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو".

وقال بيان للناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: "عقد اجتماع بالقيادة العامة وأمن على نتائج زيارة القائد العام لأوغندا ومخرجاته، بما يحقق المصلحة العليا للأمن الوطني والسودان".

فيما أكد البرهان أن الاتصالات مع رئيس نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بدأت منذ 3 أشهر لمناقشة ما يمكن أن يستفيد منه السودان، لافتا إلى تشكيل لجنة من مجلسي السيادة والوزراء لدرس مزايا وعيوب العلاقة مع إسرائيل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات