تحذيرات من استشهاد أسير فلسطيني


جراسا -

جدد مركز أسرى فلسطين للدراسات تحذيره من إمكانية استشهاد الأسير المسن والمريض موفق نايف حسن عروق (77 عامًا) من مدينة الناصرة داخل الأراضي المحتلة عام 48، بعد تراجع وضعه الصحي في الآونة الأخيرة إلى حد الخطورة القصوى.

وحمَّل المركز في بيان صحفي السبت سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة وسلامه الأسير عروق الذي يعاني من مرض السّرطان في المعدة والمعدة، ونقل إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي بداية فبراير الجاري، ولا يزال يقبع هناك بعد إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني في الأمعاء.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر إن صحة عروق تراجعت بشكل خطير، بعد إجراء العملية الجراحية له، وهو شبه غائب عن الوعي، وهناك خشية من تكرار مشهد استشهاد الأسيرين أبو دياك والسايح مرة أخرى.

وبين أن الوضع الصحي للأسير عروق مشابه بشكل كبير لما كان عليه وضع الشهيدين أبو دياك والسايح قبل أن يرتقيا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

وأوضح أن الأسير عروق بالإضافة إلى مرض السرطان، فهو يعاني من آلام مستمرة بجميع أنحاء جسده، وحرارة مرتفعة، وصداع، هزال، ودوخة تسببت له بالسقوط على الأرض عدة مرات، وكذلك من ارتفاع في ضغط الدم ومشاكل في السمع والبصر، مما يشكل خطورة حقيقية على حياته، وكان الاحتلال ماطل لشهور قبل أن يبدأ في إجراء جلسات علاج كيميائي له.

وأضاف أن سلطات الاحتلال لا تزال ورغم خطورة حالته والأمراض الخطيرة التي يعاني منها، وسنه الكبير ترفض التجاوب بشدة مع المناشدات التي صدرت لإطلاق سراح الأسير عروق، الذي أمضى 17 عامًا متنقلًا بين السجون، الأمر الذي أدى إلى جعله فريسة سهلة للأمراض تنهش في جسده.

وأشار إلى أن الأسير عروق اعتقل بتاريخ 7/1/2003، وكان عمره حينها ما يزيد عن 60 عامًا، وتعرض للتحقيق لأكثر من 3 أشهر، وكانت أخباره في تلك الفترة مقطوعة بشكل نهائي ولم يسمح للمحامي بزيارته.

وبعد 4 أعوام على اعتقاله، أصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة بحقه حكمًا بالسجن لمدة 30 عامًا بعد أن أدانته النيابة العسكرية بتهمة "مساعدة تنظيم محظور على القتل"، من خلال نقل منفذي عملية مزدوجة وقعت في "تل أبيب" أسفرت عن مقتل 23 إسرائيليًا وإصابة أكثر من مائة أخرين في عام 2002.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات