180 حالة زواج لفتيات اعمارهن اقل من 18 عاما خلال العام الماضي


جراسا -

سحر القاسم  - أكدت احصائية صادرة عن دائرة قاضي القضاة وجود 180 حالة زواج لفتيات اعمارهن اقل من 18 عاما خلال العام الماضي بينما بلغت حالات الطلاق لنفس الفئة العمرية والتي تتراوح ما بين 15- 18 عاما ست حالات فقط, على عكس اعتقاد البعض بان معظم حالات الطلاق تقع للمتزوجين في سن صغيرة او ما يسمى بزواج القاصرات وانه يؤدي في المستقبل الى الطلاق لصغر الفتاة وعدم قدرتها وهي في هذه السن على تحمل مسؤولية اسرة.

واحتلت الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 26- 29 سنة اعلى نسبة زواج للعام الماضي كما احتلت ايضا اعلى نسبة طلاق حيث بلغ عدد حالات الطلاق لذات الفئة العام الماضي 978 حالة.

القاضي الشرعي والمفتش في دائرة قاضي القضاة الدكتور اشرف العمري قال في تصريح ل¯العرب اليوم ان القدرة على تحمل المسؤولية لا تربط بالعمر فهي مسألة قدرات وتختلف باختلاف الفتاة, هناك فتيات في عمر 25 عاما فاقدات القدرة على تحمل مسؤوليات واعباء الاسرة بينما تجد فتاة في عمر 18 سنة او اقل تكون قادرة على ذلك.واضاف نحن نشرع لبلد بأكمله وليس لافراد ولا لمناطق بعينها

وكان موضوع زواج ما يسمى ب¯القاصراتاثار حفيظة عدد من المنظمات والهيئات النسائية من بينهما اتحاد المرأة.

من جهته بين القاضي العمري ان قانون الاحوال الشخصية الجديد لم يخالف القوانين السابقة في هذا الشأن انما وضع ضوابط اضافية على استثناء الوارد في قانون الاحوال الشخصية الصادر عام ,2001مشيرا انه منذ نشأة القوانين جعل سن الزواج 15 سنة للفتاة و16 للذكور باستثناء قانون عام 2001 جعل سن الزواج 18 عاما وسمح لغايات حددها القانون بزواج الفتاة في عمر 15 عاما,لافتا ان القانون الجديد لم يغير سن الزواج بل وضع ضوابط اضافية على استثناء الوارد في قانون 2001 حيث كان في ذلك القانون يسمح بالموافقة على زواج الفتيات في سن 15 عاما باذن من القاضي مستندا بذلك لتوفر مصلحة ظاهرة لزواج الفتاة في هذا العمر ويطبق القاضي عندها التعليمات الواردة في القانون بهذا الخصوص حيث تنص هذه التعليمات على عدة ضوابط منها موافقة ولي الامر ودرء المفسدة او جلب مصلحة وتوفر الكفاءة بالاضافة الى الشروط الاخرى التي يجب ان تتحقق في اي زواج.

واضاف اما القانون الجديد فقد اضاف فقط قيودا اخرى خلاف هذه القيود وهي ان يكون الزواج اقل من 18 عاما باذن من القاضي بموافقة قاضي القضاة حيث يقوم القاضي بدراسة الحالة ليتأكد من حالة الضرورة من هذا الزواج ثم يرفع التقرير الذي يعده بعد دراسة الحالة لسماحة قاضي القضاة الذي يقوم من خلال لجنة قضائية تدرس التقرير وعليه إما ان يقرر قاضي القضاة الموافقة على تنسيب القاضي بالسماح بالزواج او لا يوافق.

وبين العمري ان القانون الجديد اضاف ايضا فيما يتعلق بزواج من هم في الفئة العمرية من 15- 18 عاما نقطة اخرى تتعلق في سن الزواج للفتاة وهو 15 سنة قمري أما القانون الجديد جعل 15 سنة شمسية وبذلك يكون الفرق عند تحويل السنة من قمري الى شمسي ان تكبر الفتاة خمسة شهور حيث كان يسمح للفتاة وهي في عمر 14 سنة وسبعة اشهر بالزواج لانها في السنة القمرية تكون اكملت سن 15 عاما اما القانون الجديد لا بد ان تكون اكملت سن 15 سنة كاملة لان الاعتماد ان تكون السنة شمسية وليست قمرية.

وايدت المحامية المتخصصة في القضاء الشرعي سميرة زيتون رأي القاضي العمري مؤكدة ان الفتاة عند البلوغ تكون مهيئة لكل الظروف.وقالت ربما تكون خبرتها قليلة لكن اذا تعاون الزوج معها يستطيعان معا تكوين اسرة ناجحة.

واضافت نحن لا نشجع زواج الصغيرات لاننا نريد لها ان تكمل بالحد الادنى المرحلة الثانوية لكن اذا كان هناك ظرف ما يستدعي الزواج في سن اقل من 18 عاما فلا يجوز ان نمنع الناس من عقد قرانهن ذلك ان هناك حالات تستدعي الزواج

وبينت المحامية زيتون انها من خلال عملها في المحاماة ساعدت في عمل اذونات لزواج فتيات تقل اعمارهن عن 18 عاما لوجود اسباب تبرر هذا الزواج.وحول الخوف من وقوع الطلاق في حالة زواج الصغيرات قالت منذ بداية عملي في المحاماة اي منذ ما يزيد عن عشرين عاما في المحاكم الشرعية لم اطلق سيدة عمرها اقل من 18 عاما بل ان اغلب حالات الطلاق التي نتعامل معها بشكل يومي تكون لسيدات تتراوح اعمارهن ما بين 25- 35 عاما كما ان معظم الحالات التي طلقتها كانت لسيدات متعلمات بالحد الادنى مرحلة البكالوريوس وقد طلقت طبيبات ومهندسات ومحاميات وغيرها من المهن ذات المستوى التعليمي العالي.

(العرب اليوم)



تعليقات القراء

ابوصقر

((الدكتور اشرف العمري قال في تصريح ل¯العرب اليوم ان القدرة على تحمل المسؤولية لا تربط بالعمر فهي مسألة قدرات وتختلف باختلاف الفتاة))
ماذا تقصد يا سماحة الشيخ بتحمل المسؤلية ؟؟ هل هي الطبخ و تنظيف البيت وفنون رفع الرجلين ؟!!! هل هذه هي المسؤلية المطلوبة من الزوجة ؟
هذا كلام غير دقيق و غير علمي فالمراة علميا وطبيا تتعرض لمشاكل كثيرة اثناء الحمل والولادة من فقر دم و ارتفاع الظغط الى النزف والالتهاب الذي قد يحدث بعد الوضع وعسر المخاض والألم الشديد لساعات طويلة .......الخ فكيف سيتحمل كل هذه الامور جسم لم يكتمل نموه بعد ؟
وهل تعلم يا سماحة الشيخ القاضي انه اكثر من 585000 امراة يلقين حتفهن سنويا بسبب الزواج المبكر ومضاعفات الحمل وعسر المخاض بسبب عدم اكتمال نمو حوض الام كفاية ؟
فالمراة (الطفلة) في سن المراهقة ليست مهيأة للحمل والولادة نفسيا وجسديا والمولود لن تكون بنيته سليمة وقوية وسيتعرض لاعاقات كثيرة بسبب عدم اكتمال نموه في رحم الام .
فالزواج المبكر هو سمة من سمات مجتمعاتنا العربية اسبابه دينية في الدرجة الاولى من مبدأ الزواج نصف الدين والسبب الاخر هو عاداتنا وتقاليدنا و انخفاض مستوى التعليم والجهل الذي ايضا هو سبب للزواج المبكر الذي تكون فيه الام لم تكمل تعليمها اصلا ولا نضجت فكريا مما يؤثر على تربية الاولاد ونشأتهم .... وفي هذه النقطة بالذات مثال قريب هنا على جراسا قبل ايام الم تقرأ خبر الشاب الثلاثيني الذي قتل امه الاربعينية؟!!!!!!!!!!

فالزواج يجب ان يقوم على تفاهم وانسجام فكري واجتماعي بين الزوجين ويجب لفت نظر الاهل ان الزواج المبكر ليس حصنا ضد الانحراف فاذا توفر المناخ الملائم للانحراف فسيحدث ولكن الحصن المنيع ضد الانحراف هو التربية البيتية للطفل وتعليمه وتثقيفه وعدم تسريبه من مرحلة التعليم الاساسي

06-10-2010 09:38 AM
علان
سن الزواج المسموح به 30 عام
من اجل حقوق المراة
06-10-2010 03:32 PM
يوزرسيف ( ع ج ) اربد
السيد ابو صقر وافقتك الراي في اماكن اخرى ولكن الان اخالفك بل وافول ان كلامك الان وخاصة في بدايته بعيد عن اللياقة والكياسة .......
06-10-2010 05:49 PM
مقدادي
القاضي الدكتور اشرف العمري يستند على خبراته عندما يصرح بذلك
06-10-2010 06:38 PM
مسلم
لا يا ابوصقر اذا الدين يسمح والفتاة موافقة والأهل موافقون ما المانع يكفي أن الزواج يعتبر وقاية للشاب والفتاة من الوقوع في المحظور فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة وهي بنت تسع سنين اما الفتاة فغريزة الامومة تنمو معها وهي طفلة شئنا أم ابينا فتجد الطفلة تقلد امها في اعمال البيت وعندما تشتري لعبة لابنتك الصغيرة تجد الصغيرة تعتني بها وكأنها طفلتها
06-10-2010 09:54 PM
زعل
اخي الكريم .. لا يوجد قانون عام للبشر.. هناك اولات و بنات يتأخر نموهم و غيرهم يسبق اقرانه
فلكل حالة خصوصيتها ..
ثانيا و الله يا اخي الكريم الزمن اصبح زمن بخزف .. و الشباب فقدت المروءة .. فطالما ليست اخته يبيح لنفسه الصيد..
و كلنا عنا بنات و خوات و بنخاف عليهم .. ما بتقدر زي زمان البنت ممنوع تطلع .. الان في دراسة و جامعات .. و اللي بيجي ابن حلال معروف دينه و نسبه .. و البنت ممكن تتزوج و لديها من الوعي و العقل و الاكتمال في الجسد و الروح ما يكفي فلا مانع .. الله يستر على بنات المسلمين و يبعد عنهم اولاد الحرام اللي ما عندهم اعتبار لدين او اخلاق او عادات ..
و امهاتنا و جداتنا تزوجن و خلفن في الحصيدة و هن اصغر من بنات اليوم
06-10-2010 09:59 PM
لينا
أنا اتزوجت وعمري 15 سنه وزوجي عمره 32 سنه وكان استاذي في المدرسه وحبينا بعض
وكملت مدرسه وجامعه عنده وهلآ انا معلمه وعندي اربع اولاد بنتين وولدين وبنتي الكبيره
عمرها 14 سنه بس نمشي بالشارع بفكرونا اخوات , وحياتي سعيده جدا والحمدلله .
07-10-2010 02:28 PM
ابوصقر الي يوزرسيف

لم اقصد ابدا البعد عن اللياقة والكياسة ....اعتذر
07-10-2010 02:46 PM
ابوصقر

الاخ مسلم /الاخ زعل


نعم من شروط الزواج الاسلامي موافقة المرأة ولكن هل تعتقد ان طفلة عمرها 12 عام واحيانا 8 اعوام !!!!! تصور ثمانية اعوام كما يحدث يوميا في اليمن والسعودية تستطيع ان تعطي رأيها بكل نضوج ؟؟ طفلة عمرها 8 اعوام كيف لها ان تعرف ماهو الزواج وما هي مسؤلية الزوجة وواجباتها الاسرية ؟؟؟؟

السبب الرئيسي لظاهرة الزواج المبكر في مجتمعاتنا هو الفقر فالعائلة الفقيرة تجد بتزويجها للبنت بانها قد وفرت على نفسها اطعام شخص كذلك تستفيد من المهر في تحسين وضعها المادي
ولكن مايحدث هنا ان المرأة الغير متعلمة ينعكس هذا على ابنائها من الذكور والاناث فتجدهم ايضا لم يحصلوا على التعليم الكافي وبالتالي تصبح دخولهم ايضا اقل و بذلك تبدأ دورة الفقر من جديد على هذه العائلة فبدلا من مكافحة الفقر يعمل الزواج المبكر على زيادة الفقر بين ابناء المجتمع

اما من يحفظ الرجل والمرأة من الانحراف هو بالدرجة الاولى التربية المنزلية وبالتحديد الام فالام المتعلمة المثقفة تستطيع ان التواصل والحفاظ على ابنائها اكثر من الام التي لم تحضى بالتعليم الكافي ..وفي هذه النقطة بالتحديد يرجى عدم الخلط بين امهات اليوم وامهاتنا وجداتنا اللاتي في معضمهن لم يتلقن التعليم الكافي ولكنهن احسن تربيتنا فبسبب التقدم العلمي الهائل والتكنلوجيا و تطور الحياة السريع في يومنا هذا اصبح من الضروري جدا على الام والاب
ان يكونوا على قدر عالي من العلم والثقافة ليستطيعوا التواصل مع ابناء هذه الجيل و الاجيال القادمة

واخيرا لا اعتقد انه من المنصف ان نقارن زواج الرسول عليه الصلاة والسلام بالسيدة عائشة في يومنا هذا لا من حيث شخص الرسول الكريم ولا من حيث زمن هذا الزواج قبل حوالي 1500 عام






07-10-2010 02:52 PM
ابوصقر الى لينا

سيدتي كم فتاة تزوجت زواج مبكر واكملت تعليمها مثلك ؟

ايضا هل تجدين تواصلك اليوم مع ابنتك المراهقة بنفس السهولة التي كانت والدتك تتواصل به معك قبل 15 سنة ؟

ايضا لو لم تكملي تعليمك هل كنت ستجدين السهولة في التواصل مع ابنتك ابنة هذا الجيل
مع كل هذا التقدم العلمي والثقافي الحاصل بنفس الكفاءة لو لم تكملي تعليمك ؟
07-10-2010 03:02 PM
الى ابو صقر
عزيزي , منذ متى يستطيع الأب السيطره وفهم ابنه تماما كما تريد انت ؟

عندما يكون بينك وبين ابنك 30 عاما مثلا فأنت بالنسبه له من كوكب آخر , هل تتخيل لو تعلمت وتجهزت علميا لفهم ابنك القادم انك ستفهمه ؟ بالطبع لا اتدري لماذا , لأن لحظه بلوغه رشده ستكون بعد20 سنه على الاقل من اعدادك للعده .

اذا اين انت علميا من 20 سنه قادمه ؟

الفتاه بإمكانها الزواج من عمر 15 سنه , والشاب من 23 تقريبا وكل شخص ادرى بإبنه وبنته .
07-10-2010 04:55 PM
الى ابو صقر
عزيزي , منذ متى يستطيع الأب السيطره وفهم ابنه تماما كما تريد انت ؟

عندما يكون بينك وبين ابنك 30 عاما مثلا فأنت بالنسبه له من كوكب آخر , هل تتخيل لو تعلمت وتجهزت علميا لفهم ابنك القادم انك ستفهمه ؟ بالطبع لا اتدري لماذا , لأن لحظه بلوغه رشده ستكون بعد20 سنه على الاقل من اعدادك للعده .

اذا اين انت علميا من 20 سنه قادمه ؟

الفتاه بإمكانها الزواج من عمر 15 سنه , والشاب من 23 تقريبا وكل شخص ادرى بإبنه وبنته .
07-10-2010 05:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات