فيروس انفلونزا الخنازير موجود في المنطقة .. ووفاتان جديدتان في السعودية !!


جراسا -

خاص- تأكيدا لما نشرته "جراسا نيوز" في تقريرها الذي حمل عنوان " فيروس انفلونزا الخنازير موجود ..  ووزارة الصحة تمارس التعتيم .. فاحذروا" والذي تناول حالة التعتيم التي تمارسها وزارة الصحة بتأكيداتها بعدم وجود اي نشاط لانفلونزا الخنازير في الاردن والمنطقة، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس وفاة مصابين جديدين بمرض «أنفلونزا الخنازير»، بعد يوم واحد من وفاة مواطنة بالمرض ذاته في منطقة عسير، وبهذا يرتفع عدد المتوفين في السعودية منذ ظهور المرض عام 2009 وحتى الآن إلى 127 شخصاً.

ولم تحدد الوزارة في بيانها جنسية الشخصين أو المنطقة التي توفيا فيها، لكنها حرصت على التأكيد أن «الوضع الصحي بالنسبة لهذا المرض مطمئن»، وأنها تتابع بشكل مستمر تطوراته، وترصد الحالات في المرافق الصحية، وتتعامل باهتمام في تشخيص الأنماط المسببة للالتهابات الصدرية، إذ يعطى العلاج بحسب نوع الفيروس بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية في معاملة مرض الأنفلونزا المستجدة كأنفلونزا موسمية بعد إعلانها انحسار الموجة الوبائية للمرض في العالم.


وكان تصريح مبهم وغير مفهوم، صرحت خلاله وزارة الصحة في الاردن عبر مديرية الامراض السارية  ان احتمال الاصابة بفيروس الانفلونزا الوبائية (اتش 1 ان 1) ، مع محدودية انتشارها عالميا ، موجود ، ما يستدعي الحماية الشخصية والوقاية بالتطعيم.

وفي ذات الصدد، جاء تصريح الوزارة بما يتعلق باحتمالية الاصابة الفردية لفيروس الانفلونزا الوبائية بعيدا جدا عما يفهمه المواطنون، حيث لم توضح الوزارة ان فيروس الانفلونزا الوبائية (اتش 1 ان 1) يشمل كذلك انفلونزا الخنازير (اتش 3 ان 2) ، حيث أكدت مصادر صحية عالمية بأنه لا يوجد لقاح يحمى البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من ان مراكز السيطرة على المرض والوقاية الامريكية تضع صيغة لاحدها، مضيفة المصادر ذاتها  انه ربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير اتش 3 ان 2 لكن لا يوجد لفيروسات اتش 1 ان 1 مثل المتداول حاليا.- لا تنتقل العدوى للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخرى.

وكان مدير الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات اكد في تصريحه المشار اليه انه "رغم الانتشار الضعيف والمحدود للانفلونزا الوبائية (اتش 1 ان 1) الا ان احتمال الاصابة بالفيروس لا يزال موجودا ولم ينته" ، متوقعا حدوث اصابات على المستوى الفردي.


واضاف الدكتور العبداللات في التصريح المذكور الى ان الفيروس سيستمر في احداث اصابات على مستوى الأفراد خاصة لبعض الفئات ذات الخطورة العالية ومنهم النساء الحوامل والمصابون بأمراض تنفسية أو مزمنة مثل السكري وامراض نقص المناعة وعند البدينين.


ولافتاً إلى "ان سلوك الفيروسات يصعب توقعه او التنبؤ به ولاسيما فيروسات الانفلونزا التي تواصل الدوران سنوياً والتحور الذي يعتبر من طبيعتها لذا لا يمكن التنبؤ بإمكانية حدوث جائحات للانفلونزا ام لا".


ولا ندري حقيقة لماذا تصر وزارة الصحة على اليات التعتيم في نشر وتتبع حالات الاصابة بالانفلونزا الوبائية اي كان نوعها، والتي لا تزال تسجل بين الحين والاخر في مستشفيات وزارة الصحة كان اخرها حالة تم تسجيلها قبل نحو اسبوع في مستشفى الامير حمزة توفيت على اثرها صاحبة الحالة بحسب مصادر موثوقة لـ"جراسا نيوز"

المطلوب ان تتنبه وزارة الصحة جيدا الى حقيقة وجود الانفلونزا الوبائية كفيروس في الاردن، وان تكف تماما عن سياسة التعتيم وإخفاء الحالات المصابة وتلك المشتبه بها !!

"جراسا نيوز" إذ تنشر هذا التقرير ليس بقصد دب الذعر في نفوس المواطنين، بل في محاولة منها لدعوة المواطنين الى توخي الحيطة والحذر بعدم التساهل في العادات الصحية وضرورة الانتباه الى ان الفيروسات الوبائية موجودة وليست حالات مستبعدة !!



تعليقات القراء

يا لطيف يا الله
الله يسترنا هو احنا ناقصنا يا حكومة
05-10-2010 12:47 PM
محشش
واركب الحنتور واتخنزر ....
05-10-2010 01:04 PM
عجائب وزارة الصحة
لقد قمت بمراجعة احد اقسام الطوارئ في احد مستشفياتنا . وللحقيقه كل شيئ سار بشكل جيد مع العاملين في المستشفى بكافة اطيافهم ومراكزهم .ولكن ما ادهش واثار الدهشة والاستغراب والاستعجاب ان عرض الطبيب المعالج ان يعطيني ورقه للمدرسة تفيد بحاجة ابنتي الى راحه لمدة ثلاثة ايام . وهنا يبدأ الفصل المضحك والمثير للاستغراب . حيث طلب مني ان اذهب للمحاسب لقطع ايصال . حيث طلب مني المحاسب ان ادفع مبلغ دينارين ومئتي فلس لتتم المصادقه على ورقه في الحقيقه لا انا ولا ابنتي تحتاجها . وهنا يحق لي ان ابدي اقصى درجات الاندهاش فاذا كنت مؤمنا وابنتي ايضا مؤمنه فما الداعي لكل هذا ؟ اذا كنا في اردن ابي الحسين وكنا مؤمنين كوننا موظفين وابناؤنا ايضا مؤمنين صحيا . فلم هذه الفلوس ؟ فهي ليست كشفية ولا ثمن علاج . بعد كل هذا ادركت السر وراء هذه الجبايه . وزارة الصحة تريد منا ان نزيل الاكتئاب عن وجوهنا وان نضحك من قوانينها . فربما كانت هذه ضريبه ابتسامه قد تحدث او لا تحدث. والسلام على من اتبع الهدى .
05-10-2010 02:42 PM
حسام .
نعم صحيح يوجد خنازير ...... عفوآ وباء خنازير......... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
05-10-2010 02:51 PM
مواطنه طفرانه
ول عليكو ول احنا قلنا خلصنا من هاي السولافه استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
05-10-2010 06:38 PM
الله يشفي كل مريض
اللهم عافينا واعفوا عنا شو اعراض هدا المرض في حدا بعرف يحكي
06-10-2010 10:12 AM
مزكم
بدك الاعراض تع شوفني اسهال في المناخير وراسي وصل الارض من الثقل وبجر حالي جر على الحمام وكل ما فيني بوجعني غير السخونة والكحة ووجع المفاصل وذيقة النفس بس هاي الاعراض مش من الزكام هذه من الحالة الى احنا فيها وسلامتكو
07-10-2010 07:49 PM
ابن عبدون
خنازير .......3
12-10-2010 11:13 AM
انفلونزا الاشاعات
حكي فاضي الله يستر من اللي مخبا
شكلكو ما سمعتو تعليقات الصحة العالمية بان هذا الوباء مفتعل ولا اصل له...ودمتم
12-10-2010 02:37 PM
واحد بفهم زياده
بتلاحظو يا اخوان بس يقرب موسم الحج بطلعو اشاعات زي هيك ليش وين كان المرض قبل شهر او شهرين كان في مكاتب شركات الادوية العالمية الله اعلم قديش السعودية بدها تدفع مقابل العلاج
12-10-2010 03:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات