اغلاق

مجرة "وحشية" عملاقة تحير العلماء بعد وفاتها


جراسا -

اكتشف علماء الفلك مجرة "وحشية" نادرة نمت بسرعة مذهلة في الأيام المبكرة للكون، ثم سكتت بسرعة مفاجئة.

وأظهرت الدراسة الجديدة، أن المجرة العملاقة المكتشفة حديثا، والمعروفة باسم XMM-2599، تبلغ من العمر 12 مليار سنة، عندما كان الكون صغيرا، ويبلغ 1.8 مليار عام من العمر.

لكن الأمر المحير بالنسبة للعلماء في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، كان الكيفية التي ماتت بها "المجرة فائقة الكتلة" فجأة، وهو أمر لا يتلاءم مع النماذج الحالية للكون المبكر.

وعلى الرغم من العمر القصير نسبيا للمجرة، إلا أن نظام النجوم كان منتجا بشكل هائل وأنشأ "كتلة أكبر بـ300 مليار شمس"، إلى أن بلغت المجرة 1.8 مليار سنة من العمر فقط، حيث أنه وفقا للمؤلف الرئيسي للدراسة، بنيامين فوريست، فإن درب التبانة على سبيل المثال ينتج نحو نجمة واحدة في السنة.

ومع ذلك، فإن XMM-2599 "هلكت بشكل مفاجئ وغير مفهوم"، ولم يتمكن العلماء من تحديد سبب وفاة المجرة، والتي يتكهن العلماء أنها حدثت بسبب "توقف المجرة عن الحصول على الوقود، أو أن ثقبها الأسود بدأ يعمل".

ومع ذلك، يشير جيليان ويلسون، أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كاليفورنيا، حيث أجريت الدراسة، إلى أن الموت المفاجئ للمجرة قد يؤدي إلى تغييرات جذرية في فهمنا لكيفية تكوين النجوم وتوقفها عن ذلك.

كما يتكهن أن هذا الحدث قد يعكس مستقبلا مختلفا للمجرة، أي أنها ربما ستتحول إلى شيء آخر، أو حتى "تعمل على جذب المجرات القريبة المكونة للنجوم وتصبح مدينة مشرقة من المجرات".

ويأمل الفريق بمواصلة استخدام صور مرصد Keck Observatory، لرسم نموذج أفضل لحياة XMM-2599.

المصدر: نيويورك بوست



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات