"ترامب" يعلن صفقة القرن ويقول " القدس عاصمة موحدة لإسرائيل"


جراسا -

رصد - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اليوم هو خطوة كبيرة لاتخاذ خطوة كبيرة نحو السلام .

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بالشراكة مع رئيس وزار الكيان الصهيوني " النتن ياهو " للإعلان عن صفقة القرن ، أن دولة الكيان الصهيوني تتطلع نحو السلام .

وقال ترامب "شعرت باعجاب كبير ازاء ما حققه الكيان الصهيوني" و أن هناك من يستخدم الفلسطينيين للإرهاب.

وأضاف " رؤيتنا للسلام تختلف تماما عن المقترحات السابقة" و أن "رؤيتنا للسلام من 80 صفحة ومفصلة أكثر من أي خطة وضعت سابقا".

وكشف ترامب عن أن نتنياهو قال له انه جاهز لتبني خطتي للسلام كأساس حقيقي ، وأن خطته توفر فرصة للفلسطينيين والاسرائيليين ضمن حل الدولتين.

وحول وضع القدس ضمن الصفقة ، قال ترامب :" القدس ستبقى العاصمة غير المجزأة لإسرائيل" وأنها سيتم العمل مع الملك عبدالله الثاني بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى .

وأضاف لن نطلب من اسرائيل التنازل عن أمنها ، وأنه ستضمن خطة السلام دولة فلسطينية متصلة الأراضي وستبقى القدس العاصمة الموحدة لاسرائيل.

وقال ترامب :" سنشكل لجنة مشتركة لتحويل خريطة الطريق الخاصة بالسلام وفق خطتي الى خطة تفصيلية" و أن خطته ستمنح الفلسطينيين القدس الشرقية حيث ستفتح سفارة لبلاده فيها .

وكشف ترامب عن أن العديد من الدول تريد المشاركة في توفير 50 مليار دولار لمشاريع جديدة في الدولة الفلسطينية المستقبلية ، وقال : " أرسلت إلى عباس رسالة مفادها أن لدى الفلسطينيين 4 سنوات لدراسة خطتي للسلام".

وبيّن ترامب أنه آن الأوان للعالم الإسلامي أن يصحح الخطأ الذي ارتكبه عام 1948 بمهاجمة إسرائيل ، موضحا أن أميركا مستعدة للتعاون مع كل الأطراف لتحقيق هذه الرؤية والعديد من الدول مستعدة للتعاون معها .

وأضاف ترامب أن الأراضي المقدسة يجب أن تكون رمزا للسلام لا ميدانا للنزاع ، شاكرا الإمارات والبحرين وعُمان على العمل الذي وصفه بالرائع الذي قاموا به وإرسال سفرائهم لحضور ما وصفه باحتفال إطلاق خطة السلام " صفقة القرن" .

من جانبه قال نتنياهو  إن "ترامب يعترف لإسرائيل بالسيادة في غور الأردن ومناطق أخرى لتتمكن من الدفاع عن نفسها بنفسها"، مشددا على أن الإدارة الأميركية تعترف في السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات (الكبيرة والصغيرة على حد سواء) في الضفة العربية المحتلة.

وأعلن نتنياهو أنه قرر أن يعتمد "خطة ترامب كأساس لحل الصراع"، فيما وجه شكره لسفراء الإمارات والبحرين وعُمان، مشيرًا إلى أن "تواجدهم مؤشر لا للمستقبل فحسب بل للحاضر أيضا".

وفيما أعلن نتنياهو أن "إسرائيل مستعدة للتفاوض مع الفلسطينيين فورا"، شدد على أن "الخطة الأميركية تعترف بالقدس عاصمة موحدة تحت سيادة إسرائيل"، واعتبر أن "خطة ترامب للسلام تعالج جذر الصراع وهو ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات