ترجيح تخفيض اسعار المحروقات محلياً بسبب فيروس كورونا


جراسا -

رجح الخبير في المشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومة ومع نهاية الشهر الحالي بتخفيض جميع انواع المشتقات النفطية انعكاسا لإنخفاض الاسعار العالمية نتيجة مرض كورونا في الصين.

واشار الشوبكي في تصريح وصل "جراسا"، انه بناءً على القراءات العالمية لنشرة بلاتس، من المتوقع تخفيض سعر لتر البنزين 95 مقدار 10 فلس لكل لتر، وتخفيض سعر لتر البنزين 90 مقدار 5 فلس لكل لتر، وايضاً تخفيض سعر لتر السولار 5 فلس لكل لتر.

وقال الشوبكي، اليوم استقرت أسعار خام برنت في الساعة 12:25عند 57.95 دولار للبرميل بعد أن اغلق مساء أمس السوق النفطي عند أدنى مستوى له منذ ثلاث أشهر، حيث تسبب فايروس كورونا القاتل بتجميد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد ومستهلك للنفط في العالم، وبالتالي التسبب بتهديد الطلب على الطاقة.

وتابع، حيث ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس الى 104 وفاة على الأقل حسب مصادر عالمية، وأكدت حالات إصابة أخرى بالعدوى المخاوف من فشل الصين في احتواء الفيروس القاتل على الرغم من جهودها للسيطرة على تفشي المرض، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يتعين على المواطنين إعادة النظر في أي خطط للسفر إلى الصين.

واضاف، أن هناك ترقب كبير في الشرق الأوسط مساء هذا اليوم للإعلان عن صفقة القرن وسط رفض واضح من الأردن والسلطة والفلسطينية، يحمل الإعلان من جانب واحد معاني هيمنة القوة على مجريات الصراع وبالتالي تنامي عوامل عدم الإستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تؤثر بشكل قياسي على امدادات النفط وأسعار الطاقة العالمية، بالإضافة الى مراقبة المملكة العربية السعودية عن كثب تأثير تفشي فيروس كورونا الصيني على سوق النفط، لكنها تعتقد حتى الآن أن الأزمة سيكون لها "تأثير محدود جدًا" على الطلب العالمي.

ونقل الشوبكي عن ما وصفه بأكبر مسؤول عن النفط في ليبيا، أن الإنتاج من النفط قد يستغرق بضعة أيام من التوقف التام لأن الصراع في الدولة العضو في أوبك يعرض الصناعة الأكثر حيوية في البلاد للخطر.

واشار الى ان إنتاج النفط الروسي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر بعد اتفاق جديد لتطبيق تخفيضات إنتاج أوبك+ فقط على الخام، وليس على المشتقات.

وختم حديثه ان شركة إكسون موبيل الأمريكية تخطط لتسريع عمليات الحفر قبالة سواحل غويانا في اكتشاف للنفط يحتوي على مليارات البراميل أكثر مما كان يعتقد سابقًا.



تعليقات القراء

عليان
الله لا يشبعهم...هو السولافة شحدة ولا شو؟؟
28-01-2020 03:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات