الضريبة توضح بشأن حملة تفتيشية على مستشفى مخالف


جراسا -

اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اجراءات التفتيش الضريبي على احدى المستشفيات، مشددة على التزامها بمعايير التفتيش والرقابة.

وأكدت الدائرة في بيان الأربعاء، أنها تولي اهتماما خاصا لتشجيع الاستثمار والمستثمرين وتعمل على تذليل العقبات وتسهيل الاجراءات التي تكفل جذب الاستثمارات للمملكة وان لا تؤثر اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي على البنية الاستثمارية في المملكة.

وبينت أنها تقوم بممارسة واجباتها ومهامها في متابعة تحصيل حقوق الخزينة من ضريبتي الدخل والمبيعات ضمن اطر المحافظة على تشجيع الاستثمار وعدم ترتيب اي اثار سلبية على الاستثمار والمستثمرين.

واعلنت الدائرة عن ورود معلومات تفيد بوجود مخالفات ضريبية لدى احدى المستشفيات الامر الذي يستوجب على الدائرة القيام بمهامها وواجباتها حسب القانون التحقق من صحة هذه المخالفات وان تكون الزيارة مفاجئة.

وقالت الدائرة إن أي لجنة ضريبية تقوم بالتفتيش وفقا لاحكام القانون لديها مذكرة تفتيش اصولية يتم عرضها على المختصين لدى الجهة المعنية التي يتم زيارتها علما بان اللجنة خلال زيارتها للمستشفى المعني لم تلتقي بمديره.

وأضافت أن رئيس فريق الموظفين المكلف قام فور وصوله للمستشفى بلقاء المدير الاداري وابراز مذكرة تفتيش اصولية تتضمن اسماء اعضاء اللجنة المكلفة حسب القانون والتي تستخدم في مثل هذه الحالات وعرضها عليه وتعريفه بموظفي الدائرة واعلامه بانه سيتم اجراء تدقيق ضريبي لسجلات المستشفى ولم يمانع باتمام الاجراءات.

وأشارت إلى أنه تم توزيع فريق الموظفين البالغ 12 موظفاً على المواقع ذات العلاقة بموضوع الزيارة بهدف انهاء التدقيق باسرع وقت ممكن.

وشددت على أن المدير الاداري أبدى كل التعاون وقام بتسهيل الاجراءات ومرافقة الموظفين وتعريفهم على مختلف الاقسام المتعلفة بموضوع الزيارة.

ولفتت أن دخول فريقها لغرفة العمليات جاء نتيجة معلومات تحتم الدخول الى موقع قريب من غرفة العمليات فتم الطلب من المدير الاداري السماح بالوصول الى الكاونتر القريب من غرفة العمليات بقصد الحصول على بعض السجلات الموجودة هناك والمتعلقة بالعمليات التي يتم اجراؤها وتم الموافقة وتسهيل الاجراءات وتم تأمين الموظفين الذين تم تخصيصهم لهذه المهمة بارتداء مراييل وواقي للقدمين علما بانه لم يتم الدخول الى غرفة العمليات وكل ذلك تم بعلم المدير الاداري.

ولفتت إلى أنه تم نسخ البيانات واستخراج التقارير من النظام الخاص بالمستشفى من أجهزة الحاسوب وتحويلها الى ملفات اكسل وتجميعها وتجميع معلومات أخرى تخص المستشفى على الجهاز الخاص بمدير الحاسب الالي كل ذلك تم بوجود مدير الحاسب الالي حيث تم إطلاعه عليها وتم نقل هذه المعلومات على وحدة تخزين خارجية خاصة بالدائرة وتم التحفظ عليها وارفاقها بالمضبوطات ولم يتم اي محاولة لإزالة أي من هذه الاجهزة أو المعلومات الموجودة عليها حيث تم ذلك من قبل فريق متخصص بتقنية المعلومات من موظفي الدائرة وبوجود مدير الحاسب الالي في المستشفى.

وبخصوص التعامل من قبل اللجنة المشكلة من موظفي الدائرة مع موظفي المستشفى وإدارته كان التعامل على قدر عال من المهنية والموضوعية والحرفية واللجنة قامت بتطبيق النص القانوني والإشارة له في اكثر من موقع وذلك لتوجيه العاملين في المستشفى أنَ اللجنة تعمل وفق نصوص قانونية .

اما فيما يتعلق بإغلاق المكاتب وأخذ المفاتيح وطرد الموظفين وسوء التعامل من قبل اللجنة معهم كما تم نقله بصورة مغايرة ومخالفة للواقع تود الدائرة ان تنقل عن موظفيها بانه تم التعامل بمنتهى المهنية والموضوعية ولم يسجل أي لفظ إساءة أو كلمة تحمل إهانة لأي من موظفي المستشفى وهذا بشهادة موظفي المستشفى وتم التحفظ على مفاتيح بعض المكاتب في الإدارة المالية ومكاتب المحاسبة بعد أن تم ابلاغ موظفي اللجنة من ادارة المستشفى ان اوقات العمل الرسمي للموظفين انتهت ويودون المغادرة فتم التحفظ على مفاتيح المكاتب الخاصة بالمحاسبة رغم طلب اللجنة اكثر من مرة ضرورة بقاء الموظفين في مكاتبهم لتسهيل إجراءات اللجنة الا ان الموظفين غادروا موقع العمل بما فيهم المدير المالي وبقاء بعض الموظفين برفقتنا من بينهم المدير الاداري .

وفي نهاية الزيارة تم إعداد تقرير اشتمل على تفاصيل لجميع الإجراءات التي تمت والتحفظ على المضبوطات وعرض التقرير على المدير الاداري وتم مناقشته بكل محتوياته وقام بالتوقيع عليه.

وأكدت الدائرة احترامها وتقديرها لكافة المكلفين والشركات وعلى قيامها بممارسة المهنية في التدقيق والتفتيش الضريبي وان الاجراءات التي قامت بها ابتدأت بابراز مذكرة تفتيش اصولية تتضمن اسماء فريق التفتيش الضريبي.

وقامت اللجنة خلال وجودها بالعمل على جمع البيانات والمعلومات اللازمة حسب الاصول والحصول على بيانات من اجهزة الحاسوب دون سحب الاجهزة وانتهت الزيارة بمحضر ضبط اصولي يتضمن جميع ما تم جمعه من بيانات ومعلومات من المستشفى وتوقيع الموظف المعني على هذا المحضر الذي يتضمن المعلومات والبيانات التي تم اخذها.



تعليقات القراء

الاردن 11
أيا كان التبرير هذا مؤشر سلبي للمستثمرين في القطاع الطبي خصوصا وربنا يستر من الغوغائية
22-01-2020 08:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات